طلاب هندسة جامعة الفيصل ينظمون معرض "علماء في الإسلام"

يتضمن عرض فيلم قصير عن حياة واكتشافات العالم "ابن الهيثم"
طلاب هندسة جامعة الفيصل ينظمون معرض "علماء في الإسلام"

 ينظم طلاب الهندسة بجامعة الفيصل معرض "علماء في الإسلام" خلال الفترة من الخميس إلى الاثنين القادمين، داخل حرم الجامعة.

ويتناول المعرض عصر الإسلام الذهبي، من القرن الثامن حتى القرن الـ 13 الميلادي، بغرض تسليط الضوء على  هؤلاء العلماء ومساهماتهم الجليلة في مختلف المجالات العلمية خلال تلك الفترة، إضافة إلى التعريف بالدور الكبير الذي لعبته إنجازاتهم واختراعاتهم في النجاح الذي يعيشه العالم الآن.

ويهدف المعرض إلى استكشاف إنجازات العلماء المسلمين بطريقة جديدة ومبتكرة وإبراز التراث والتاريخ الإسلامي والعربي خلال تلك الفترة لتحفيز الشباب السعودي في المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع وتحفيز الطالب والزوار للمتابعة في مجالات العلوم والهندسة.

ويسعى القائمون على المعرض إلى تذكير المجتمع بتراث العصر الذهبي للمسلمين كما يهدف المعرض إلى توضيح مدى شغف علماء المسلمين للعلم لإلهام الطلاب للاتجاه للمجال العلمي والعملي بهمة وحماس.

ويقدم المعرض نبذة عن مجموعة من العلماء المسلمين واختراعاتهم بطريقة مبسطة وحديثة لإشعال فتيل الابتكار والشغف العلمي وذلك عبر إشراك الزوار من مختلف الأعمار في قصص ساحرة وملهمة عن هؤلاء العلماء في عالم الاكتشافات والنجاحات.

وتصاحب المعرض ورش عمل، وعرض مباشر عن ملامح تلك الحقبة الزمنية التي تعود إلى ما قبل أكثر من ألف سنة والتي حفلت بالتميز في العلوم والابتكار، وكذلك إقامة متحف صغير يقدم بعض إنجازات واختراعات العلماء في العصر الحالي.

وسيتم عرض فيلم قصير عن العالم ابن الهيثم يتناول جانباً من حياته واكتشافاته المتميزة ومساهماته في مجال البصريات والرياضيات وعلم الفلك، إضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والمسابقات والعروض المسرحية.

ويتألف المعرض من ستة أقسام، يركز كل قسم على علم معين حيث يسلط القسم الأول على علم الكيمياء والطب والنبات، القسم الثاني يركز على علم الفلك والجغرافيا والرياضيات، فيما يتناول القسم الثالث العلوم الهندسية، والقسم الرابع علم العمارة، بينما يركز القسم الخامس على الاختراعات الحديثة، والقسم السادس على الاختراعات المستقبلية.

وسيدخل الضيف المعرض مبتدئًا بقسم العصور المظلمة، وهي الفترة التاريخية التي انتشر فيها الجهل الفكري والتقوقع على الذات في أوروبا، وينتهي به الممر إلى بوابة تنفتح إلى العصر الذهبي في الإسلام.

ويبأ الضيف في السفر في رحلة زمنية تمتد لعصر الحضارة والعلوم والابتكار مسافرًا في فضاء العصر الذهبي في الإسلام ويتنقل الضيف من قسم إلى قسم.

جدير بالذكر أن العصر الذهبي للإسلام يتميز بحضارة امتدت من إسبانيا إلى الصين، وهي الفترة التي برز فيها العلماء المسلمون، الباحثون والقادة من جميع العصور.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org