عام هجري يرحل حاملاً ذكريات أحداث اقتصادية وإنجازات أمنية

عام هجري يرحل حاملاً ذكريات أحداث اقتصادية وإنجازات أمنية

"سبق" تستعرض أبرز القرارات والوقائع خلال 1437هـ
تم النشر في

 بعد يوم واحد يبدأ العام 1438هـ ليعلن دخوم عام هجري جديد، ويستعيد السعوديون الكثير من الوقائع التي حدثت خلال العام المنصرم وما شهده من قرارات الاقتصادية وإعادة هيكلة بعض الوزارات والتعيينات الوزارية وتأسيس ودمج بعض الهيئات وذلك لمواكب عجلة التنمية وإطلاق رؤية السعودية 2030.

وتستعرض "سبق" أبرز القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين وتتناول جانباً من الموضوعات التي لقيت ردود فعل واسعة بين المجتمع السعودي.

رفع أسعار البنزين
تلقى السعوديون نبأ رفع البنزين بصبر ودعم للقيادة الحكيمة وذلك بعد الهبوط الذي شهدته أسعار النفط دولياً، حيث أقر مجلس الشورى في جلسته في 12 ربيع الأول رفع أسعار البنزين ٣٠ هللة وتعديل تعرفة استهلاك الكهرباء وتسعيرة بيع الماء ضمن حزمة قرارات أقرّها المجلس.

رفع رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية
وفي يوم الاثنين الخامس من ذي القعدة؛ أقر مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن نايف رفع رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية وذلك بعد الاطلاع على ما رفعته وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط، بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية.

واتخذ مجلس الوزراء قرارات تضمنت عدداً من الإجراءات تتعلق بتعديل بعض الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة ووافق مجلس الوزراء في تعديل بعض الرسوم التأشيرات، بحيث يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000ريال على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرّة لأداء الحج أو العمرة، وتعديل رسوم الزيارات المتعددة إلى 3000 ريال لستة أشهر , وإلى 5000 ريال لمدة سنة , وإلى 8000 ريال لمدة سنتين.

وتقرر تعديل رسوم المرور لتكون 300 ريال , وتعديل رسم تأشيرة المغادرة لتكون 50 ريالاُ عن كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية، وتعديل رسوم تأشيرة الخروج و العودة ليكون 200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحدٍ أقصى و100 ريال عن كل شهر، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة , و500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر , و200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

استهداف المساجد وتفجير المصلين
وشهد العام 1437هـ إنجازاً أمنياً جديداً بعد أن نجحت الجهات الأمنية في 21 ذي القعدة في إحباط عمل إرهابي في بلدة أم الحمام بمحافظة القطيف، وقتلت أحد الإرهابيين، وألقت القبض على الآخر، وذلك في حي المصطفى بعد أن حاولا تفجير مسجد، حيث حاصرت الجهات الأمنية كامل الحي منذ الساعة الثامنة مساء ذلك اليوم.
وفي 19ربيع الثاني تسلل انتحاريان لمسجد الرضا بالأحساء وفجر أحدهما نفسه ولقي مصرعه فيما ألقي القبض على الآخر ونتج عن العملية استشهاد أربعة من المواطنين واصابة ٣٣  واستشهاد ثلاثة من رجال الأمن.

الإرهاب يحاول النيل من مسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلم
ومر يوم حزين على الأمة الإسلامية عندما قررت الفئة الباغية في 29 رمضان الماضي تنفيذ تفجير بالقرب من المسجد النبوي بالمدينة المنورة مما أسفر عن سقوط أربعة شهداء و١٠ مصابين ثم في نفس اليوم وقع تفجير بالقرب من مسجد بالقطيف بدون خسائر بشرية.

القصاص من ٤٧ ارهابياً بينهم نمر النمر
وفي طور الملاحقات التي تقوم بها السلطات الأمنية والقضائية في تعقب الإرهابيين ومحاكمتهم في المحاكم المتخصصة؛ صدرت الأحكام بقتل ٤٧ ارهابياً في ١٢ منطقة وذلك في 22 ربيع الأول، وذلك بعد ادانة 45 شخصاً بينهم مصري وتشادي والبقية من السعوديين، باستهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية، والسعي لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة.

وتلقى السعوديون النبأ بفرح بالغ بينما شنت إيران هجوماً ضارياً بعد قتل "رأس الفتنة" صاحب الخُطب الطائفية نمر النمر.

الدواعش مستدرجو الأقارب وقاتلو والدتهم
ووقعت فاجعة بسبب الفكر الدموي الداعشي عندما قتل توأمان والدتهما في الرياض يوم 19 رمضان حيث سددا لوالدتهما عدة طعنات فقتلاها وحاولا قتل والدهما وأخيهما.

صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org