"عرب نت": السوق الإقليمية للتجارة الإلكترونية ستبلغ 71 مليار دولار بمنطقتنا بحلول 2017

"صحة تيك" يحرز المركز الأول في مسابقة تحدي الشركات
"عرب نت": السوق الإقليمية للتجارة الإلكترونية ستبلغ 71 مليار دولار بمنطقتنا بحلول 2017

كشف تقرير صادر عن "عرب نت"، بالتعاون مع  OMD، أن هناك نموًّا متصاعدًا في سوق التجارة الإلكترونية العالمية، وكذلك العربية؛ إذ ستبلغ قيمة السوق الإلكترونية العالمية 1.5 تريليون دولار في العام 2017، وستتراوح معدلات النمو بين 20 و30 % في المناطق الناشئة، مثل أمريكا اللاتينية وإفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحسب تقديرات شركتي "فوستر" و"شانل أدفايزر". كما يلاحَظ أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا وأوروبا الوسطى والهند مجتمعة لا تمثل سوى 2.5 % من سوق التجارة الإلكترونية العالمية؛ ما يبشر بفرص هائلة للنمو بالمنطقة العربية.
 
  وبحسب التقرير الذي جاء بعنوان "رؤى في التجارة الإلكترونية وأفضل الممارسات 2016"، فقد بلغ نمو السوق الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 23 % في العام 2015، ووصلت قيمته الإجمالية إلى 39 مليار دولار، وفقًا لتقرير "حالة المدفوعات في العام 2016"، الذي أعدته شركة بيفورت، مع ازدياد القيمة الشرائية عبر الإنترنت بنسبة 14 % في العام الماضي. وتقدر "بيفورت" قيمة السوق الإقليمية بـ71 مليار دولار بحلول العام 2017.
 
  وعن هذا التقرير يقول المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"عرب نت" عمر كريستيديس: "إننا لا نعتبر هذا التقرير شاملاً بشكل عام، ونأمل بأن نقدم المزيد من المعلومات، ونجيب عن المزيد من الأسئلة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المستقبل. وينبغي النظر إلى إحصاءات هذا الاستطلاع التي تمثل عينة صغيرة نسبيًّا كمؤشرات تظهر اتجاهات السوق العامة، وليس كأرقام دقيقة لحجم أو تحليل السوق. ونأمل أن يقدم هذا التقرير آراء معمقة، من شأنها أن تساعد في تشكيل استراتيجيات الأعمال لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة".
 
  وكان مؤتمر "عرب نت" – الرياض قد انطلق بنسخته الخامسة الأسبوع الحالي بحضور الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والدكتور غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وقد جمع المؤتمر أكثر من 1400 رائد في الأعمال الرقمية لمناقشة أحدث مستجدات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال بعد إطلاق رؤية السعودية التنموية الشاملة 2030 وبرنامج التحول الوطني، وذلك برعاية الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وباستضافة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية.
 
  وشهد حفل افتتاح الملتقى كلمة مشتركة للرئيس التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية نواف بن عطاف الصحاف، والرئيس التنفيذي لملتقى عرب نت عمر كريستيديس، طرحا خلالها مهمتهما بالمساهمة في نمو اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية.
 
  واختتم اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر بإعلان الفائزين الثلاثة في مسابقة تحدي الشركات الناشئة، وفاز بالمركز الثالث تطبيق كيورا – Cura (السعودية)، وهو تطبيق من الشرق الأوسط، يمكّن المستخدمين من الحصول على الاستشارات الطبية بسهولة عبر الهاتف الذكي، من خلال التواصل مع أفضل الأطباء من مختلف الاختصاصات.
 
  وفاز بالمركز الثاني تطبيق سبويلي – Spoilee (السعودية)، وهو سوق لخدمات الجمال، يربط بين النساء ومقدمي خدمات المنتجات التجميلية.
 
  أما المركز الأول، وجائزته 20 ألف دولار مع منحة لتسريع الأعمال من وادي السليكون وجوائز عديدة من الشركاء، فقد حازه تطبيق صحة تيك – Sihatech  (السعودية)، الذي يوفر حلول التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية لتحسين الوصول، والمسؤولية والجودة في مجال الرعاية الصحية. 
 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org