عشقي: أمانة جدة تصف مياه الصرف الصحي بالعذبة للتخفيف من المشكلة!

قال: جدة الأولى عالميًّا من حيث تلوُّث شواطئها بمياه الصرف
عشقي: أمانة جدة تصف مياه الصرف الصحي بالعذبة للتخفيف من المشكلة!

انتقد المتخصص في علوم البيئة البروفيسور علي عشقي أمانة محافظة جدة؛ لإطلاقها على مياه الصرف الصحي وصف "مياه عذبة"، الذي ورد في بيانها مساء أمس عن أسباب نفوق أسماك السردين ببحيرة النورس بجدة.
 
 وقال عشقي لـ"سبق" إن القصد من ذلك - كما يتضح لي - هو التخفيف من حجم هذه المشكلة. مضيفًا بأن الهدف من ذلك هو تبرئة شركة المياه الوطنية من هذا الجرم البيّن، ومشيرًا إلى أن السبب الرئيسي المسبب لنفوق الأسماك في بحيرة النورس هو ظاهرة المد الأحمر.
 
 وأضاف بأن مدينة جدة صُنّفت عالميًّا بأنها الأولى من حيث تلوُّث شواطئها بمياه الصرف الصحي، التي تثري المياه الساحلية بالمواد المغذية التي تتسبب في انفجار أعداد الطحالب المسببة لظاهرة المد الأحمر، وهي طحالب مجهرية، لا تُرى بالعين المجردة، يُطلق عليها اسم "ازدهار الطحالب الضارة"، وهي طحالب سامة لجميع الكائنات البحرية، وكذلك للإنسان.
 
 وحول الأسباب أشار إلى أن هذه الظاهرة تحدث في جميع بحار ومحطات الأرض في دورات محدد، تحدث مرة واحدة كل عام، وتحدث بسبب عوامل مختلفة، من أهمها المواصلات البحرية التي تنقل الطحالب المسببة لها مع ماء اتزان السفن. أيضًا العواصف الشديدة قد تسبب ظاهرة المد الأحمر. والزلازل أيضًا لها دور كبير في حدوث ظاهرة المد الأحمر، والسيول. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org