١٠٠٠ عملية أجرتها مستشفيات الصحة للحجاج في "مكة والمدينة"

شملت القلب المفتوح والقسطرة القلبية والمناظير وغسيل الكلى وجراحات أخرى
١٠٠٠ عملية أجرتها مستشفيات الصحة للحجاج في "مكة والمدينة"

قالت وزارة الصحة إن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج للعامالحالي؛ إذ تم إجراء ٨٢ قسطرة قلبية وخمس عمليات قلب مفتوح منذ بداية شهر ذي القعدة حتى يوم أمس السبت. مضيفة بأنه تم إجراء٥٧١ غسيل دم (كلوي)، و٢٨ عملية مناظير، و٢٢٦ عملية جراحية خلال الفترة نفسها.

وأشارت "الصحة" إلى أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ ٨٠٦٩ زيارة، وبلغ عدد المراجعين للعيادات ١٠٨٥٩ مراجعًا، فيما بلغ عدد حالات الدخول ٨٨٩ حالة.

يُذكر أن "الصحة" - كعادتها في كل موسم حج - تنفِّذ برنامج "إنقاذ حياة"، الذي يتضمن تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية، تشمل:عمليات القلب المفتوح، القسطرة القلبية، الغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، المناظير الهضمية، إضافة إلى عمليات الولادة، وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاج إليها المرضى الحجاج.

كما تعمل "الصحة" على تفعيل خدمات الطب الميداني والطوارئ في الحج؛ إذ جهَّزت أسطولاً يضم 100 سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، إضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز.

وتسخِّر "الصحة" جميع الإمكانيات البشرية لخدمة الحجاج؛ إذ يتم تكليف ما يقارب 29 ألف ممارس صحي في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org