فرضية.. حالتا وفاة و10 إصابات في حريق بمجمع الأمل بالدرعية

إنقاذ 29 مريضًا وممرضًا في تجربة إخلاء بالتعاون مع الدفاع المدني
فرضية.. حالتا وفاة و10 إصابات في حريق بمجمع الأمل بالدرعية

نفذ مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض اليوم بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بمحافظة الدرعية تجربة إخلاء فرضية لمرضى نتيجة حريق وهمي وقع بإحدى الأجنحة التنويمية والتي تحتوي على 29 مريضاً نفسياً، وذلك بهدف التأكد من جاهزية العاملين ووعيهم بخطط الطوارئ وقدرتهم على تنفيذها.

وخلال الفرضية وبعد الإعلان عن الحريق مباشرة تم إنشاء مركز قيادة وتحكم وكذلك تجهيز منطقة فرز تم نقل جميع المصابين إليها ومباشرتها من قبل الفرق العلاجية داخل المجمع.

وقد نتج عن التجربة حالتا وفاة و5 إصابات خطيرة تم نقلها للمستشفيات القريبة عبر فرق الإسعاف في المجمع بعد تقديم العلاج الإسعافي لها، و5 إصابات بسيطة تم علاجها وإعادتها لنقطة تجمع المرضى، فيما تم إنقاذ 17 مريضاً و12 ممرضاً خلال عملية الإخلاء.

وبعد الانتهاء من الفرضية، تم عقد اجتماع بحضور مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الدرعية العيد عبدالله بن معتق أبو مارقة، مساعد المدير العام لصحة الرياض للشؤون الهندسية المهندس محمد بن حمد القحطاني، ومدير إدارة الطوارئ بصحة الرياض الدكتور فايع بن ناصر المحياني، ومساعد مدير إدارة الأمن والسلامة بصحة الرياض ماجد الدوسري، وعدد من المسؤولين بالمجمع المشاركين في الفرضية.

 وأكد المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني خلال الاجتماع أن هذه التجربة تأتي للتأكد من مدى جاهزية الفرق العلاجية وفرق السلامة للتعامل مع الكوارث والحوادث التي قد تحدث لا قدر الله في أي وقت، مشيدًا بتعاون فرق الدفاع المدني التي تسعى لتعزيز قدرات العاملين في المجمع على التعامل مع مثل هذه الحوادث، ومقدمًا شكره لجميع من شارك في نجاحها.

وذكر الدكتور القحطاني أن طبيعة مرضى المجمع تختلف عمن سواهم في المستشفيات الأخرى بسبب صعوبة التعامل معهم في مثل هذه المواقف وعدم إدراكهم للخطورة المحتملة فتكون مسؤولية الفرق العلاجية وفرق السلامة أعلى عند التعامل معهم وتنفيذ عمليات إخلائهم، وهم مدربون بشكل كبير على ذلك، مستشهدًا بعمليات الإخلاء التي حدثت خلال الحريق الذي وقع في المجمع وتحديداً في قسم الإسعاف والطوارئ، والتي نجح خلالها الفريق بإخلاء 7 مرضى منومين إضافة إلى 30 آخرين خلال مراجعتهم للقسم إضافة للفرق العلاجية التي تعمل بالقسم.

وبين القحطاني أن هذه الفرضية حظيت بمتابعة دقيقة من محافظ الدرعية الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، وشارك فيها إدارة الدفاع المدني بالمحافظة، وإدارة الطوارئ بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض وعدد من الجهات ذات العلاقة.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org