"فلكية جدة": "الانقلاب الشتوي 2016" يبدأ الأربعاء المقبل

هو أول أيام الشتاء ويستمر 88 يوماً و 23 ساعة و 45 دقيقة
"فلكية جدة": "الانقلاب الشتوي 2016" يبدأ الأربعاء المقبل

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الانقلاب الشتوي يحدث  في السعودية، والمنطقة العربية وكامل النصف شمال خط الاستواء للكرة الأرضية هذا العام، يوم الأربعاء 21 ديسمبر، عند الساعة 1:44 بعد الظهر " 10:44 صباحا بتوقيت غرينتش " ، مع وصول الشمس ظاهريا إلى أقصى نقطة جنوب قبة السماء، وهو أول أيام فصل الشتاء الذي سيستمر مدة 88 يوما و 23 ساعة و 45 دقيقة.

وأوضح المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه في لحظة الانقلاب الشتوي ستكون الشمس واقعة مباشرة فوق مدار الجدي، وتكون ظاهريا في أقصى ميلان نحو الجنوب حيث يميل القطب الشمالي بعيدا عن الشمس بمقدار 23.5 درجة وفي جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة في حين جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة .

وأكد أنه في يوم الانقلاب الشتوي يلاحظ تأخر الفجر، والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضا ،وعند الظهر "الزوال " يمكن ملاحظة أن ظلال الأشياء تكون في أقصى طول لها خلال العام ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكرا.

ولفت إلى أن الانقلاب الشتوي حدث فلكي يتم بسبب ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس، ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية وإنما مائلة بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة، فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس ولذلك فإن ميلان الأرض - وليس المسافة التي تفصلها عن الشمس - هو السبب في حدوث الفصول.

وتابع: من ناحية أخرى ليس كل الأماكن حول العالم يوجد لديها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي، فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 خط شمال، لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم؛ لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم في حين الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.50 جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضا بسبب أن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم، وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.

وبعد وصول الشمس أقصى نقطة إلى الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة تقدم الأرض أثناء حركتها في مدارها حول الشمس، وتبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2017.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org