"فلكيّة جدة": رصد "أندروميدا" في سماء السعودية ابتداءً من الليلة

يستمر رصدها خلال ليالي الخريف وفصل الشتاء حتى بداية الربيع المقبل
"فلكيّة جدة": رصد "أندروميدا" في سماء السعودية ابتداءً من الليلة

أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن الفرصة ستكون مثالية لرصد مجرة المرأة المسلسلة "أندروميدا" بالعين المجردة في سماء السعودية والمنطقة العربية ابتداءً من ليل الأربعاء 19 أكتوبر 2016.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: "القاعدة العامة في رصد المجرات وغيرها من الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء تتمثل في رصدها خلال ليلة صافية خالية من وجود القمر، وأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وليس من المنزل".

وأضاف: "تعد مجرة المرأة المسلسلة أندروميدا أكثر الأجسام بُعداً وهي المجرة الوحيدة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة نظراً لسطوعها البالغ "+3.5"؛ حيث تعتبر ألمع مجرة في السماء".

وأردف: "عند رصد المجرة من موقع مظلم يتم النظر باتجاه الأفق الشمالي الشرقي بعد بداية الليل؛ حيث ستظهر للعين المجردة كـ "لطخة ضبابية" في السماء، لكنها تكون باهتة، ويمكن تحسين الرصد باستخدام المنظار الثنائي العينية كخيار مثالي نظراً لسهولة استخدامه، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة".

وتابع: "يمكن استخدام مجموعة نجوم كاسيوبية ذات الكرسي كدليل لتحديد موقع المجرة؛ حيث يتم رسم خط وهمي من رأس الجزء الذي يشبه الشكل "V"، وعندها يحدد موقع المجرة".

وقال "أبو زاهرة": "المرأة المسلسلة أندروميدا مجرة حلزونية تشبه مجرتنا درب التبانة وتقع على مسافة 2.5 مليون سنة ضوئية وتعتبر واحدة من أقرب المجرات لمجرتنا، ويبلغ قطرها 220 ألف سنه ضوئية وتحتوي على مئات المليارات من النجوم".

وأضاف: "يمكن رؤية شريط درب التبانة المرصع بالنجوم بالعين المجردة وهو يقسم السماء، إضافة إلى الكثير من النجوم وعبور الأقمار الصناعية وإذا كانت هذه تجربتك الأولى فلن تكون الأخيرة؛ لأن المشهد في غاية الجمال".

جديرٌ بالذكر أن رصد مجرة المرأة المسلسلة "أندروميدا" سيستمر فيما تبقى من ليالي الخريف وخلال فصل الشتاء حتى بداية فصل الربيع المقبل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org