فلكية جدة: ظهور المريخ كالبدر يوم السبت المقبل شائعة عمرها 13 عاماً

فلكية جدة: ظهور المريخ كالبدر يوم السبت المقبل شائعة عمرها 13 عاماً

أكدت أنه من المستحيل حدوث ذلك من الناحية العلمية

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه انتشر بمواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم الشائعة السنوية التي تتحدث عن ظهور كوكب المريخ مساء السبت 27 أغسطس 2016 كبيرا مثل القمر البدر في سماء الارض وأن المنظر سيكون جميلا وأننا سوف نشاهده مره في حياتنا.

وأكدت الجمعية أن هذه مجرد شائعة عمرها الآن 13 سنة، موضحة أنه من الناحية العلمية لا يمكن مطلقا لكوكب المريخ أن يظهر كبيرا كالقمر البدر في سماء الأرض للعين المجردة على الرغم من أن المريخ يرصد بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل في الوقت الحالي إلا في يوم السبت 27 أغسطس فإن القمر يكون في طور المكتمل إضافة إلى أن المريخ في أغسطس لن يكون أصلا في أقرب نقطة من الأرض. 

وأضافت أن المريخ يشاهد من الأرض عندما يظهر جنبا إلى جنب مع القمر البدر وهذا لن يحدث يوم السبت ولو حدث فإن قطر المريخ سيكون 1 / 140 من قطر القمر البدر وهذا يعني أن هناك حاجة لوضع 140 كوكب المريخ جنبا إلى جنب لبلوغ قطر القمر. 

الجدير بالذكر أن شائعة ظهور المريخ بحجم القمر البدر بدأت في 2003، حيث كانت الأرض والمريخ في 27 أغسطس من ذلك العام في أقرب مسافة بينهما وهي الأقرب منذ 60.000 سنة حيث كانت المسافة بين مركز الأرض ومركز المريخ أقل من 35 مليون ميل ولكن في النهاية ظهر المريخ مجرد نقطة ضوئية ساطعة فقط للعين المجردة ولم يكن كبيرا كالقمر البدر، ولكن الشائعة والخرافة تجد دائما من يروج لها.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org