" فهد الطبية": تطعيمات ما قبل الحج خير وقاية لأداء الفريضة

"السبكي" تقدم روشتة علاج من الحمى الشوكية والإنفلونزا
" فهد الطبية": تطعيمات ما قبل الحج خير وقاية لأداء الفريضة

شددت أخصائية التثقيف الصحي بمدينة الملك فهد الطبية لمى السبكي على الراغبين في أداء مناسك الحج ضرورة أخذ التطعيمات اللازمة بوقت كافٍ أهمها الحمى الشوكية والإنفلونزا قبل الذهاب للحج، وذلك حفاظاً على الصحة العامة أثناء تأدية الفريضة.

وأشارت السبكي إلى أهمية حمل البطاقة التعريفية للحاج أو تقرير صحي حديث يوضح الحالة المرضية التي يعانيها وخاصة مرضى السكري، بهدف تسهيل عملية الإسعاف في حال الإصابة بمكروه.  

وأوصت السبكي بضرورة أخذ كمية كافية من الأدوية التي يتناولها الحاج بانتظام خلال فترة أداء المناسك لاستعمالها حسب الوصفة الطبية منعًا لتضاعف الحالة لديهم.

ونوهت إلى أهمية غسل اليدين بصفة مستمرة أو غسلها بالمحاليل المعقمة ناصحة الحجاج بضرورة ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة أثناء الحج للوقاية من الأمراض التنفسية المعدية إذ إن ارتداءها يحمي من انتقال الفيروسات، وتغييرها بصفة مستمرة، لافتة إلى أن استخدام الكمامة لمدة طويلة يشكل عامل خطورة ويتحول إلى سبب لحدوث مشاكل صحية بدلاً من أن يكون حلاً لتفاديها.

ونصحت السبكي بعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لمدة طويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، داعية الحجاج إلى استخدام المظلات الشمسية، والتواجد في أماكن ذات تهوية جيدة تجنبًا للتعرض لضربات الشمس.  

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org