فيديو هاوٍ يوثّق لحظة نزول صاعقة بحائل.. و"المدني": اتبعوا هذه الإجراءات

دعا إلى ضرورة البقاء في المنازل وكشف آلية إجراء الإسعافات الأولية
فيديو هاوٍ يوثّق لحظة نزول صاعقة بحائل.. و"المدني": اتبعوا هذه الإجراءات

وثّق أحد هواة التصوير في منطقة حائل، صاعقة رعدية ضربت بلهبها الأرض؛ وذلك أثناء هطول الأمطار التي شهدتها أجزاء من المنطقة.

 

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعَ فيديو قصيراً يُظهر نجاة أحد هواة التصوير من صاعقة أثناء توثيقه للأمطار التي هطلت على أجزاء من منطقة حائل في الفترة الماضية.

 

وكانت إدارة الدفاع المدني قد أهابت -في مناسبات متعددة- بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار ووقوع الصواعق الرعدية، والبعد عن الأماكن المكشوفة، وقامت المديرية بنشر تعليمات السلامة الواجب اتباعها عند حدوث الصواعق الرعدية؛ وذلك للمساهمة في منع وتخفيف مثل هذه الحوادث التي لا يعلم حدوثها إلا الله سبحانه وتعالى.

 

وقد أوضحت المديرية كيفية إسعاف المصاب؛ وذلك من خلال القيام بالإنعاش القلبي والرئوي له عند توقف القلب والتنفس، بالإضافة إلى التأكد من سلامة ممرات التنفس واستقرار العلامات الحيوية مثل النبض والحرارة وضغط الدم، كما شددت على نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي لإسعافه وملاحظته، وإجراء الفحوصات الضرورية للتأكد من سلامة القلب والمخ والعينين والأذنين والأعصاب والعضلات والجلد.

 

وبيّنت المديرية أن الوقاية من الصواعق تستوحب البقاء في المنزل عند نزول المطر، والذي غالباً ما يصاحبه في المنطقة صواعق رعدية، والعمل على تأمين المباني والمنشآت من الصواعق بتركيب هوائي الصواعق الموصل إلى أرضية المبنى؛ بحيث يوفر المسار اللازم لتيار الصاعقة عند إصابة المبنى بدلاً من دخول التيار عبر أسلاك الهاتف والكهرباء أو أنابيب المياه أو السباكة أحياناً، وكذا الحذر من الوقوف في الأماكن المكشوفة أثناء الصواعق الرعدية؛ وخاصة عندما يكون جسمك مبللاً، إضافة إلى تجنب استخدام الهاتف الجوال أو الإمساك بأي قطعة معدنية أثناء هطول الأمطار.

 

كما حذّرت المديرية من الاحتماء تحت شجرة وحيدة أو الإمساك بأجسام معدنية موصلة للكهرباء مثل المظلات المعدنية وما شابهها في هذه الظروف، وأكدت أن السيارة تعتبر مكاناً آمناً لتجنب خطر الصواعق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org