في جميع المناطق.. دوريات أمن الطرق تبدأ في "توقيف" متجاوزي سرعة ١٦٠

بعد الرصد الآلي.. الدوريات تبدأ في تفعيل الإجراء.. و"سبق" تنشر التفاصيل
في جميع المناطق.. دوريات أمن الطرق تبدأ في "توقيف" متجاوزي سرعة ١٦٠

بدأت دوريات القوات الخاصة لأمن الطرق في مختلف مناطق السعودية في تطبيق إجراء توقيف مرتكبي مخالفات السرعات العالية التي تتجاوز ١٦٠ كيلومترًا في الساعة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن قوات أمن الطرق بدأت في تفعيل الإجراء بعد توجيهات وردتها من الجهات المختصة؛ إذ يتم إيقاف المخالف عند رصد تجاوز سرعته ١٦٠ كيلومترًا في الساعة، وإحالته للمرور لاستكمال الإجراءات النظامية حياله، التي تتضمن بحث سجل مخالفاته، وفي حال وُجدت مخالفات سابقة مؤثرة على السلامة تتم إحالته لهيئة الفصل في المخالفات المرورية لإصدار العقوبة النظامية، التي تتمثل في إيقاع غرامة تزيد على الحد الأدنى، أو إيقاع عقوبة السجن على المخالف، أو بهما معًا. وفي حال عدم رصد مخالفات سابقة في سجله يتم تسجيل مخالفة السرعة، وأخذ تعهُّد بعدم تكرارها.

من جهته، أوضح الناطق الرسمي للإدارة العامةللمرور، المقدم طارق الربيعان، أن الإجراء يتم تطبيقه من قِبل الدوريات الميدانية للمرور داخل المدن، كما تم تفعيله من خلال رصد أنظمة الرصد الآلي المرورية،وفي حال رصد مخالفة سرعة تتجاوز ١٦٠ كيلومترًا في الساعة يتم بحث سجل المخالِف المروري، وفي حال وُجدت مخالفات سابقة مؤثرة على السلامة يتم إرسال ثلاث رسائل تطالبه بالحضور لهيئة الفصل في المخالفات المرورية لتطبيق العقوبات النظامية عليه، وعند عدم وجود مخالفات سابقة يتم تسجيل مخالفة السرعة بحدها الأعلى.

وأضاف: في حال تم طلب المخالف للحضور وتخلف عن ذلك، وبعد انتهاء المهلة، يتم إيقاف خدماته لحين حضوره، وإصدار حُكْم الهيئة المرورية عليه، وتتمثل في إيقاع غرامة تزيد على الحد الأدنى، أو إيقاع عقوبة السجن على المخالف، أو بهما معًا.

وشدَّد الربيعان على أن الإجراء يأتي وفقًا لنظام المرور حرصًا على سلامة الجميع، متمنيًا من جميع قائدي السيارات الالتزام بالأنظمة المرورية لسلامتهم وسلامةالآخرين. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org