قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا

أُنشئ بعد توحيد السعودية ليكون مقرًّا للإمارة
قصر الملك عبدالعزيز بلينة.. شموخ صمد في وجه الزمن 83 عامًا

يُعَدُّ قصر الملك عبدالعزيز التاريخي من أهم المواقع الأثرية والشواهد الحالية التي تميِّز قرية لينة التابعة لمحافظة رفحاء عن غيرها من مناطق الحدود الشمالية؛ إذ يبلغ عمر القصر 83 عامًا، ولا يزال شامخًا حتى اليوم.

وأُنشئ القصر بعد توحيد السعودية في عام 1354 ــ 1355 هـ؛ ليكون مقرًّا لإمارة لينة وما جاورها لما كانت المنطقة تابعة لإمارة حائل ولأميرها صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود - رحمه الله -.

وتبلغ مساحة القصر نحو 4000 متر مربع، وقد بُني من الطين والحجارة، وأُحيط بسور تحوطه أربعة أبراج دائرية الشكل في أركانه الأربعة، تُستخدم للحراسة والمراقبة، ويتوسط السور بوابة كبيرة مصنوعة من الخشب في جهة الجنوب. أما من الداخل فقد قُسِّم إلى غرف خاصة لسكن الأمير وأسرته.

ويتوسط القصر قرية لينة، ويوجد به مكان خاص للضيافة واستقبال العامة. ويوجد في القصر أيضًا بئر تمده بالمياه، ويحتوي على إسطبل مخصص لخيل الأمير. وفي وسط القصر فناء واسع، تطل عليه معظم الغرف.

وتعتبر "قرية لينة التاريخية"، التي تقع على بُعد 100 كلم جنوب رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، من القرى التاريخية المهمة، وبها العديد من البرك والآبار المذهلة التي يعود إنشاؤها إلى أزمنة مديدة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org