كاتب بريطاني: "ترامب" على حق في تشدده مع إيران.. لهذه الأسباب

"بويز": نظام الملالي لم يتوقف عن "الضحك على سذاجتنا".. العقاب واجب
كاتب بريطاني: "ترامب" على حق في تشدده مع إيران.. لهذه الأسباب
تم النشر في

أكد الكاتب البريطاني روجر بويز، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حق بشأن النهج المتشدد الذي يتخذه مع إيران، بسبب خروقات طهران للاتفاق النووي، والنشاطات الإرهابية للحرس الثوري الإيراني وميليشيا "حزب الله" في الدول المجاورة، وعلاقة إيران مع كوريا الشمالية.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كتب "بويز" مقالاً بعنوان "ترامب على حق بشأن النهج المتشدد مع إيران"، في صحيفة "التايمز" البريطانية، جاء فيه: إنه "لا حاجة لإلغاء الاتفاق حول برنامج إيران النووي الذي أُبرم بين الدول الكبرى وطهران؛ إلا أن الأخيرة يتعين عليها قطع علاقتها مع كوريا الشمالية".

وأضاف "بويز" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان موقفه ثابتاً منذ البداية بشأن الموضوع الإيراني؛ حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بأنه وقّع أسوأ اتفاق في العالم لوقف طموحات طهران النووية وبأنها دولة تشكل تهديداً لجيرانها".

وأردف كاتب المقال أنه على ترامب الآن، أن يقرر إن كانت إيران تخرق الاتفاق النووي المبرم أم لا"؛ مشيراً إلى أن "الجميع يعلم بأنه "جادّ" بشأن هذا الموضوع؛ إذ إنه أحاط نفسه بموظفين ومستشارين مناهضين جداً للنظام الإيراني".

ورأى كاتب المقال أن "هناك عدة طرق فعالة لجعل الحملة على إيران موجهة ضد جميع نشاطات الحرس الثوري الإيراني وحلفائه من بينهم ميليشيا حزب الله".

وتابع قائلاً: إن "من أولويات ترامب التأكدُ من أن إيران لا تبرز كقوة سياسية منتصرة في منطقة الشرق الأوسط عندما يتم هزيمة تنظيم داعش".

وأوضح أنه "من الصعب جداً إعادة فرض العقوبات على إيران مجدداً؛ إلا أنه ليس هناك ما يقف في وجه سلم العقوبات، من تجميد الأموال إلى حظر السفر على الإيرانيين المتورطين في الأعمال الإرهابية".

وختم بالقول إن إيران كانت ستكون شريكاً مفيداً في حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة؛ إلا أن النظام الإيراني لم يتوقف عن "الضحك على سذاجتنا".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org