متابعة عام كامل تنتهي بعلاج مولود بالطائف .. عاد يتبول طبيعياً

أُجريت بمجمع الملك فيصل .. إغلاق فتحة كانت موجودة بالبطن
متابعة عام كامل تنتهي بعلاج مولود بالطائف .. عاد يتبول طبيعياً

أنهى قسم جراحة المسالك البولية بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، متابعته لحالة مولود على مدار سنة كاملة لتنفيذ شق صِمَام مجرى البول الخلفي بعد عام كامل.

وكان الطفل قد وُلدَ وهو يعاني صِمَام مجرى البول الخلفي، وهذا العيب يعد السبب الأول للفشل الكلوي في الذكور حديثي الولادة، وتمّ عمل فتحة بالمثانة البولية عن طريق الجلد بعد الولادة مباشرةً لتحويل البول، وبذلك تمّ إنقاذ الطفل من الغسيل، وظل الطفل يتابع بالمجمع حتى أصبحت وظائف الكليتين طبيعية؛ ليقوم فريق طبي بقيادة الدكتور أشرف سعد سليمان؛ استشاري المسالك البولية بالمجمع، بعمل منظار شق صِمَام مجرى البول وغلق الفتحة الموجودة بالبطن حتى يستطيع الطفل التبول بصورة طبيعية.

 وأوضح الدكتور أشرف قائلاً: إن هذه الحالات تحتاج إلى متابعة بصورة مستمرة والتي تمّت بالفعل للطفل داخل المجمع وفق متابعةٍ دورية لاكتمال بنية الجهاز البولي، وأُجريت العملية بنجاح، ولله الحمد؛ لتفادي مضاعفات ونتائج القصور في الجهاز البولي، واستطاع الطفل التبول الطبيعي.

وقال نائب المتحدث الرسمي لـ "صحة الطائف" عيضة ربيع الهذلي؛ إن عديداً من الحالات المماثلة يجري متابعتها مبكراً للأطفال حديثي الولادة والعمل على إجرائها في الوقت المناسب من قِبل فريق متخصّص في جراحة المسالك البولية من خلال العيادات الخارجية بالمستشفى.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org