متعب بن عبدالله يرعى المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية

يتضمن طرح أوراق علمية ويركز على "الاستفادة الاقتصادية"
متعب بن عبدالله يرعى المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية

يرعى وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، فعاليات "المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية"، الذي يُعقد تحت عنوان "أثر الأبحاث الطبية على الاقتصاد المعرفي" وينظمه مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، يوم الثلاثاء المقبل في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

وقال المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي: "هذا المنتدى الذي يُعقد للسنة السابعة على التوالي، يأتي امتداداً للمنتديات السابقة التي شهدت مشاركة آلاف الباحثين وتقديم أكثر من 500 ورقة علمية وبحثاً طبياً ساهمت في إيجاد الحلول للكثير من المشاكل الصحية المنتشرة في المجتمع".

وأضاف: "المنتدى يهدف بشكل أساسي إلى تقديم الفرصة للباحثين والأطباء والطلاب للتواصل وتبادل الخبرات مع نظرائهم على الصعيد الوطني والعالمي، ومناقشة أحدث التطورات والأبحاث الطبية في مجال الأولويات الاستراتيجية، وبدء علاقة تعاونية بين مراكز التطوير البحثي والمؤسسات والمنظمات البحثية الوطنية منها والعالمية".

وأردف: "نتوقع أن يتحول المنتدى السنوي السابع للأبحاث الطبية إلى تظاهرة علمية هامة؛ نظراً لما يحتويه من محتوى علمي وطبي كبير؛ سواء من أوراق العمل المقدمة أو من ورش العمل التي يشرف عليها أفضل الخبرات في مجال الأبحاث الصحية والحيوية ومجال الصناعة الدوائية والتكنولوجية الحيوية".

من جهته، قال المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور أحمد العسكر: إنهم وضعوا جُل اهتمامهم في فعاليات المنتدى لهذا العام على إثر الأبحاث الطبية وإمكانية تطويرها وتحويلها إلى منتج تتم الاستفادة منه اقتصادياً.

وأضاف: "يأتي ذلك الاهتمام مواكبة لتوجّه المملكة في التنوع الاقتصادي، مع النظر إلى تطوير الرعاية الطبية وخدمة القطاعات الصحية بشكل عام".

وأردف: "هذا المنتدى يهدف أيضاً إلى توفير حلقة وصل بين صنّاع القرار والباحثين الإكلينيكيين، وتشجيع التعاون من خلال تسليط الضوء على مجالات الأبحاث المتداخلة الممكنة، وتشجيع المنافسة بين الباحثين؛ وذلك من خلال استكشاف وبدء علاقات التعاون للأبحاث والتطوير مع مؤسسات بحثية وطنية وعالمية".

وتابع: "يشهد المنتدى، مناقشة أحدث الأبحاث الطبية في مجال الأولويات الاستراتيجية، ووضع المنتدى السنوي للأبحاث الطبية كمحور أساسي لابتكارات وبراءات الاختراع للأبحاث الطبية وريادة الأعمال".

وكان المنتدى قد ناقش العديد من الموضوعات الهامة في دوراته الست السابقة؛ بدءاً من عام 2010م؛ حيث عُقد المنتدى الأول تحت عنوان "تحسين الرعاية الصحية من خلال البحث العلمي"، ثم انطلق في دورته الثانية عام 2011م تحت عنوان "عولمة الأبحاث الصحية.. الدور المستقبلي للمملكة".

وفي الموسم الثالث عام 2012م عُقد بعنوان "بحوثنا الصحية واقع وتطلعات"؛ أما المنتدى السنوي الرابع للأبحاث؛ فقد عُقد في 2013م بعنوان "يوم البحث العالمي".

وأقيم المنتدى السنوي الخامس للأبحاث عام 2014م، وشَهِد مشاركة أكثر من 500 باحث وباحثة، وعُرضت خلاله 110 أوراق بحثية مقسمة إلى 28 محاضرة رئيسية، بالإضافة إلى 30 عرضاً للأبحاث الشفوية، وكذلك 52 عرضاً للأبحاث الكتابية.

وتم عرض أفضل الأبحاث المقدمة في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في الرياض وجدة والأحساء لعام 2013- 2014م.

هذا وقد أقيم المنتدى السنوي السادس للأبحاث العام الماضي 2015م.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org