متقدمو "وظيفتك وبعثتك" يشكون من "المقابلة الشخصية"

قالوا: شكلية ولا ترتكز على معايير مهنية والنتائج "صادمة"
متقدمو "وظيفتك وبعثتك" يشكون من "المقابلة الشخصية"

فوجئ المتقدمون على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي "وظيفتك وبعثتك" والمحالون إلى مؤسسة النقد؛ بإحالتهم للقطاع الخاص الذي يشمل عددًا من البنوك وشركات التأمين التي لا يتجاوز احتياجها من الموظفين أصابع اليد في كل تخصص.

وقال عددٌ من المتقدمين: المؤسسة دعتنا إلى إجراء المقابلات الشخصية في الرياض، لكن المقابلة كانت على غير العادة من حيث اختبار الشخصية ومعرفة جدية المتقدم وكشف أهلية المتقدم ومؤهلاته؛ حيث ركزت على طرح أسئلة سطحية تتمحور حول سؤال واحد: "هل تعمل في مدينة بعيدة عن مقر إقامتك؟".

وأضافوا: المقابلات لا ترتكز على معايير من الممكن أن تكون حاسمة في مسألة المفاضلة ولم تتجاوز الدقيقة أو الدقيقتين لمئات المتقدمين الذين جاؤوا من كل مناطق السعودية.

وأردفوا: المقابلات كانت أشبه بالإجراء الشكلي لإرضاء وزارة التعليم التي تعاقدت مع جهات التوظيف لإجراء المفاضلات وفق أسس معينة وليس عبر الاختيار العشوائي.

وتابعوا: بعد طول انتظار لنتائج القبول والترشح للابتعاث فوجئ الكثير من المتقدمين بالرفض بسبب إجراءات المفاضلة التي تضررت بسببها نخبة من الطلاب والطالبات المتميزين.

وتلقى حساب وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات "الدكتور جاسر الحربش" بـ"تويتر" عشرات من شكاوي المتضررين من المقابلة وطالبوا بتشكيل لجنة لإعادة النظر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org