مجمع الأمل بالرياض يدشن خدمتين جديدتين في الرعاية الصيدلية

بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمرضى
مجمع الأمل بالرياض يدشن خدمتين جديدتين في الرعاية الصيدلية

دشن مدير إدارة الرعاية الصيدلية بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور نواف العتيبي خدمتين جديدتين في مجال الرعاية الصيدلية أطلقهما مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، بحضور المدير التنفيذي بالمجمع بالنيابة الدكتور عبشان العبشان والمساعد للخدمات الطبية بالمجمع الدكتور فهد المنصور، وشملت الخدمتين خدمة التثقيف الدوائي وخدمة التوافق الدوائي.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه المجمع بقاعته الرئيسية، برعاية مساعد مدير عام صحة الرياض للخدمات الطبية المساعدة إبراهيم العياضي بمناسبة اليوم العالمي للصيدلي والذي يقام تحت شعار "الصيدلي يهتم بك".

وأوضحت رئيسة قسم الرعاية الصيدلية بالمجمع الدكتورة نورا السلمي خلال الحفل الخطابي أن هذه المناسبة تهدف إلى إبراز أهمية الصيدلة وأثر الرعاية الصيدلية في إطار المنظمة الصحية، وكذلك زيادة الوعي الثقافي الدوائي للمجتمع وهو جزء من مسئولية الصيدلي لتعزيز أهمية الرعاية الصيدلية.

وأضافت الدكتورة السلمي أن خدمة التثقيف الدوائي تهدف إلى نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع، وتمكين المرضى والمراجعين من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم، ومساعدتهم في إعطائهم الحلول لمشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم، وبناء الاتجاهات الصحية السوية، وترسيخ السلوك الصحي السليم، وتغيير الخاطئ منها إلى سلوك صحي سليم، وتحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع، وخفض حدوث الأمراض، وشرح أسباب ومضاعفات وعلاج أغلب الأمراض.

 وعن خدمة توافق الأدوية النفسية فأكدت السلمي أنها تهدف إلى توثيق وإعادة مراجعة لقائمة أدوية المريض خلال 8 إلى 24 ساعة من أمر تنويمه بالمجمع، وأيضا خلال تنقله في أقسام المجمع، إلى مرحلة خروجه للتقليل من الأخطاء الدوائية والأعراض الجانبية، مشيرة إلى أن هاتين الخدمتين سيكون لهما دور كبير في إنجاح الخطة العلاجية للمريض وتحقيق أفضل النتائج الصحية وتفادي الأعراض الجانبية.

من جانبه أكد الدكتور عبشان العبشان أن مجمع الأمل بالرياض نفذ العديد من المشاريع الحيوية في مجال الصيدلة النفسية بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمرضى، كما قام بتنظيم 9 ندوات جميعها تتكلم عن تخصص الصيدلة النفسية ودور الصيدلي، وخرجت بتوصيات مهمة في هذا الخصوص، وغير ذلك من الجهود.

بدوره أكد الدكتور نواف العتيبي جهود العاملين في مجمع الأمل والتي يبذلونها في سبيل تقديم خدمة متميزة وخصوصا في مجال الصيدلة كما أشاد بجهود لجنة التثقيف الدوائي والإعلام الصيدلي بصحة الرياض على ما تقوم به في مجال التوعية الصيدلانية، مبيناً بأن مهنة الصيدلية لا تقتصر على صيدلة المستشفيات، بل أصبح لها جهود في مجال الأبحاث والدراسات الدوائية والمشاركة في الرأي الطبي عند تشخيص المريض.

وفي نهاية الحفل تم تكريم أعضاء اللجان المشاركة في تنظيم هذه الفعالية والجهات الداعمة لها، كما تم افتتاح المعرض المصاحب والتجول في الأركان المشاركة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org