مدير جامعة جدة يوافق على إنشاء أمانة عامة لمسابقة القرآن الكريم

أسوة بباقي المنافسات المحلية والقارية والعالمية
مدير جامعة جدة يوافق على إنشاء أمانة عامة لمسابقة القرآن الكريم

وافق مدير جامعة جدة المكلف، الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، على إنشاء أمانة عامة لمسابقات جامعة جدة للقرآن الكريم، أسوة بباقي المنافسات المحلية والقارية والعالمية؛ بهدف التحفيز على العناية بحفظ القرآن الكريم وتلاوته وفهمه وتطبيقه، والبحث العلمي والإنساني من خلال القرآن الكريم.   
 
وأبرز الدكتور اليوبي دور الجامعة في خدمة القرآن الكريم ونشره وتعليمه داخل الجامعة وخارجها، عبر اهتمامها بإقامة هذه المسابقات التي ستسهم عقب إنشاء أمانة عامة لها في حث المختصين في مختلف العلوم نحو نشر العديد من الأبحاث العلمية، التي تساهم في تطوير المعارف والعلوم، ورفع تصنيف جامعة جدة ضمن الجامعات المتميزة بحثيًّا وعلميًّا.
 
   وأشار إلى أن الأمانة العامة لمسابقات جامعة جدة للقرآن الكريم سيكون ارتباطها مباشرة بمدير الجامعة لتنظم جملة من المناشط والمعارض، واستكشاف الأصوات والمواهب في القرآن الكريم، خاصة في ظل وجود أصوات رائعة في السعودية، سيكون لها دور في العمل على تطوير برامج مسابقات القرآن الكريم، بما يتماشى مع التطور الإداري والتقني المعاصر، واتساع مجالات التنافس في خدمة كتاب الله الكريم؛ لتشمل البحث العلمي وإمكانية تنافس كليات الجامعة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية في البحث العلمي من خلال القرآن الكريم، وبيان أثر الإعجاز العلمي في بيان عظمة أقدس كتاب على وجه الأرض.   
 
وأكد ضرورة الارتقاء بالأمانة؛ لتصبح جامعة جدة بيت خبرة في مجال مسابقات القرآن الكريم، واتساع مجالات المنافسة في خدمة كتاب الله الكريم حفظًا وفهمًا وتدبرًا وتطبيقًا وتفسيرًا، ومجالات البحث العلمي والإعجاز العلمي المختلفة، وأثرها في دعم مسيرة البحث العلمي للجامعة والارتقاء بها. مشيرًا إلى أن مهام الأمانة سيتركز في تنظيم مسابقات قرآنية متنوعة، وتنظيم جوائز للبحث العلمي القرآني على مستوى جامعة جدة وجامعات السعودية ودول الخليج العربي، إضافة لتدريب المحكمين في مجال مسابقات القرآن الكريم.   
 
واستطرد مدير جامعة جدة المكلف بأنه سيكون هناك إقامة ندوات ومعارض تُعنَى بالقرآن الكريم وعلومه المختلفة، وتبرزها إنسانيًّا وعلميًّا على هامش مسابقات القرآن الكريم، والبحث عن المواهب في مجالات التلاوة والبحث العلمي؛ وذلك إبرازًا لدور الجامعة في خدمة كتاب الله عن طريق المنافذ الإعلامية على أوسع نطاق ممكن. مشددًا على العمل لإيجاد موارد مالية ثابتة لمسابقة "الوقف الإسلامي للقرآن الكريم".   
 
يُذكر أن الأمانة العامة لمسابقات جامعة جدة للقرآن الكريم سيتم إجراؤها في الحرم الجامعي، وتتولى توزيع المهام على اللجان العاملة فيها، وتنظيم المسابقة، وإجراء التنسيق اللازم لإقامتها، إلى جانب توصيف مهام إدارة المسابقة وتنظيم المسابقات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة والجامعات، وفق القرار الإداري الصادر من إدارة الجامعة، في حين سيتم في الفترة المقبلة تكوين لجنة إشرافية نسائية على مستوى شطر الطالبات، تتولى مسؤولية تنفيذ الإشراف والتنظيم والترتيب لهذه المسابقة، وفق قرار الأمانة العامة للمسابقة، وتوزيع أعضاء العمل النسوي على اللجان المختلفة، وفق جدول اللجان العاملة في المسابقة.   
 
وتضع الأمانة العامة للمسابقة خطة عامة لإقامة المسابقة على مستوى الجامعة والجامعات، تشتمل على أنظمة ولوائح إجراءات المسابقة ومواعيدها، وتشكيل اللجان العاملة، مع بيان أعمالها، وتزود الجامعات بنسخة لتنفيذ مهامها في المسابقة قبل موعد إقامتها بوقت كاف. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org