مركز متخصص في دراسات الفكر الغربي يشارك لأول مرة بمعرض الرياض للكتاب

مؤلفات وترجمات عن "الشذوذ في الفكر الغربي" واستعادة النص الأصلي للإنجيل
مركز متخصص في دراسات الفكر الغربي يشارك لأول مرة بمعرض الرياض للكتاب

يشارك مركز متخصص في الفكر الغربي لأول مرة في معرض الرياض الدولي للكتاب، هذا العام بالعديد من الإصدارات  الجديدة، والترجمات المهمة التي تهتم بالتعريف بالحالة الفكرية والدينية الغربية بكافة تأثيراتها وأبعادها. 

 

المركز يهدف للتعريف بأصول الفكر الغربي ومدارسه وأعلامه ومصطلحاته ومؤسساته، ويرصد التطورات الفكرية في العالم الغربي، ويقدم الدراسات النقدية للفكر الغربي.

 

من أبرز إصدارات المركز لهذا العام كتاب (الشذوذ الجنسي في الفكر الغربي) من تأليف الدكتورة نهى عدنان القاطرجي، وهو فريد في بابه في المكتبة العربية. فهو يؤرخ لظهور الشذوذ الجنسي في الفكر الغربي ويبين أثره في العالمين الغربي والعربي. كما يعنى الكتاب بمعالجة هذه المشكلة الدينية الاجتماعية التي بدأت تتفاقم حتى أصبحت تشكل خطرًا على الأسرة والمجتمع الإسلامي.

 

وصدر للدكتور سامي عامري كتاب بعنوان (استعادة النص الأصلي للإنجيل في ضوء قواعد النقد الأدنى .. إشكاليات التاريخ والمنهج). وهو يتحدث عن إمكانية استعادة النص الأصلي للإنجيل الذي تعرض للتحريف على مدى القرون السالفة، من خلال بسط الشواهد النصية والمناهج العلمية المتعلقة وتقويمها، مستفيدًا من زخم الجدل الدائر في عالم الأكاديميا الغربية في هذا الموضوع الشائك والشائق.

 

أما كتاب (روجيه جارودي وموقفه من الإسلام) للدكتور أحمد القاضي، فهو دراسة علمية استقرائية لمقولات جارودي، وبحثٌ ميداني في أكبر إنجاز مادي حققه جارودي للتعبير عن فكرته. 

ومن ضمن إصدارات المركز بالمعرض الرياض، بحث لطيف في (تكفير المخالف في اليهودية والمسيحية والإسلام) للدكتور خالد بن محمد الشنيبر. وهو دراسة مقارنة في قضية التكفير، جمع فيها الباحث أقوال أعلام كل دين في تكفير خصومهم وتناولها بالتحليل. فهو محاولة لاستقراء نظرة كل دين للآخر.

 

إضافة إلى موسوعة الهامة (النصارى الأقباط .. دراسة عقدية) للدكتور حمود السلامة، وهو يتحدث عن أكبر طائفة نصرانية عربية. ولذلك كان لمركز الفكر الغربي الصدارة في نشر هذه الدراسة الموسَّعة التي تتناول هذه الطائفة عقديًا وتاريخيًا واجتماعيًا وسياسيًا، وأهم رموزها المؤثرين، مع تسليط الضوء على مظاهر القبطية المعاصرة".

 

كذلك دراسة الدكتور عبد الله بن علي الشهري دراسة بعنوان (الروم الأرثوذكس) وهي دراسة لعقائد وعبادات وأسرار هذه الطائفة وأبرز شخصياتهم، مع توصيف لنشاطهم الثقافي والإعلامي والاجتماعي في البلاد العربية التي يبلغ عددهم فيها 2 مليون نسمة، أما في العالم فيصل عدد أتباعها ربع مليار، ودراسة جديدة بعنوان (الإسلام والغرب بين المنافسة والصراع) من تأليف الدكتور محمد عبد الله السلومي. وهو بحث موسعٌ يطرح فيه كاتبه رؤية مستقبلية للواقع العربي والإسلامي وعلاقته بالآخر.

 

وكتاب (كريستوفر كولومبوس ونبوء القدس) من تأليف الدكتورة كارول ديليني، أستاذة علم الاجتماع بجامعة ستانفورد، وتعريب الأستاذ فيصل الكاملي؛ وفيه طرح للأسئلة التالية: هل كان كولومبوس ملاحًا مستكشفًا، أم صليبيًا محاربًا؟ وهل يمكن للمرء أن يقول إن كولومبوس اكتشف أمريكا، بينما كان ملايين البشر يعيشون قبله في تلك البقاع؟ ما يميز هذا البحث هو أنه يعتمد كتاباتٍ خاصةٍ كتبها كولومبوس لم يطلع عليها بعض المختصين فضلًا عن غيرهم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org