مستشار مالي لـ"رائدات الأعمال": أجيبوا عن هذه الأسئلة قبل البدء بمشاريعكم

شدد على أهمية توفّر عنصر الابتكار من خلال خدمة تلبي حاجات العملاء
مستشار مالي لـ"رائدات الأعمال": أجيبوا عن هذه الأسئلة قبل البدء بمشاريعكم

نصح مستشار مالي، الراغباتِ في ارتياد عالم المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال، بعدم الشروع في تنفيذ المشروع قبل إجراء دراسة مبدئية لفكرته، ومعرفة حجم المنافسين، ووضع تصور للتكاليف وحدود الإنفاق على المشروع؛ مشدداً على أهمية توفر عنصر الابتكار؛ أي تقديم منتج أو خدمة جديدة تلبي الحاجة لدى جمهور العملاء؛ لضمان استقرار ونجاح المشروع وتحوله لفرصة استثمارية حقيقية.

وقال المستشار المالي بشركة "أوشن إكس" عبدالإله الصعب، في ورشة عمل نظمتها "غرفة الرياض" ممثلة في فرع السيدات بعنوان "نموذج العمل التجاري" بالتعاون مع شركته، وشهدت حضوراً بارزاً من سيدات ورائدات الأعمال: إن البداية يجب أن تنطلق من وضوح الرؤية والرسالة لدى صاحبة المشروع، وأن تكون الفكرة قابلة للتطبيق.

وأضاف: على رائدات الأعمال تبني فكرة ابتكارية لمشاريعهن تساعدهن على المنافسة وتحقيق الأرباح التي تمكّنهن من البقاء في السوق، ثم القدرة على تحويل المشروع إلى فرصة استثمارية قوية.

وتابع المستشار المالي أن على صاحبة المشروع أن تجيب على ثلاثة أسئلة جوهرية لإقامة المشروع تدور حول: لماذا العمل في هذا النشاط؟ وكيف سيتم إنجازه؟ وأين سيقام؟ حيث إن عليها التأكد قبل البدء بالمشروع من الثقة في أنه يوفر حاجة للسوق وجمهور المستهلكين، ثم تحديد طريقة التنفيذ، واختيار الموقع المناسب لإقامته، ومن المهم تحديد قيم المشروع التي تستهدف اجتذاب العملاء والاحتفاظ بهم في ظل منافسة السوق؛ من خلال تقديم منتج أو خدمة جيدة وبأسعار منافسة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org