مستوصف أهلي بتبوك يتخلص من نفاياته الطبية بوضعها بالحاويات العامة

مصدر طبي : الأنظمة تلزم المستشفيات بوضعها بغرفة مخصصة لهذا الغرض
مستوصف أهلي بتبوك يتخلص من نفاياته الطبية بوضعها بالحاويات العامة

 في مخالفة طبية جسيمة قام مستوصف أهلي في إحدى محافظات تبوك الساحلية بالتخلص من نفاياته الطبية بوضعها  في الحاوية العامة التابعة للبلدية مخالفًا بذلك التعليمات التي تشدد على التخلص الآمن للنفايات الطبية بأنواعها.

وكان أحد المواطنين قد شاهد أمس الأربعاء أثناء انتظاره عائلته بالقرب من المستوصف، خروج عامل المستوصف وهو يحمل كيسًا بلاستيكيًا مكشوفًا يحتوي على عدد من أنابيب الدم وقبل وصوله للحاوية سقط منه أنبوب دم ، وبدلاً من أن يقوم بالتقاطه  قام بدفعه بقدمه على الأرض ، فيما قام برمي باقي عينات الدم داخل  الحاوية، دون اكتراث لخطورة هذه النفايات.

فيما أكد مصدر طبي لـ "سبق" أن الأنظمة تمنع أي منشأة صحية حكومية أو أهلية من رمي النفايات الطبية بأنواعها في الحاويات العامة لما تشكله من مخاطر انتقال بعض أنواع البكتيريا، مبينًا أن المستوصفات الخاصة ملزمة بالتعاقد مع شركة للتخلص من النفايات الطبية بعد أن توضع في أكياس وبراميل خاصة في غرفة مخصصة لهذا الغرض.
 
يُشار إلى أن "صحة تبوك" أكدت في حادثة مماثلة  في تصريح سابق لـ "سبق" أنها وقعت عقوبة على أحد المراكز الصحية الحكومية لعدم مراعاة قواعد الصحة والسلامة المهنية في التخلص الآمن من النفايات الطبية وذلك باستخدام الملابس الواقية، مثل "القفازات، النظارات، الكمامات، المرايل، أحذية السلامة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org