مصادر بـ"الخدمة المدنية": هكذا يستفيد الموظفون من التعديلات الجديدة على الإجازة السنوية

كشفت لـ"سبق" الطريقة المثلى للاستفادة منها قبل إسقاط الجديدة ونقص الرصيد
مصادر بـ"الخدمة المدنية": هكذا يستفيد الموظفون من التعديلات الجديدة على الإجازة السنوية

كشفت مصادر في وزارة الخدمة المدنية لـ"سبق" طريقة استفادة موظفي وموظفات الجهات الحكومية من الإجازة العادية (السنوية) بعد التعديلات الأخيرة التي أقرت على لائحة الإجازات وذلك بعد بدء تفعيلها بشكل رسمي مطلع العام الهجري الحالي.

وقالت المصادر في تفسيرها المفصل للتعديلات : " للإيضاح بشكل أكبر، الاجازة العادية (السنوية) للموظفين بعد التعديلات تم تقسيمها لقسمين، الأول (رصيد سابق) للموظفين وهو الرصيد الذي يسبق تاريخ 1438/1/1 هـ، وهذا الرصيد لا بد من أن يتمتع الموظف بإجازة منه لا تقل عن 36 يوماً قبل تاريخ 1439/1/1هـ، وفِي حال عدم تقدمه بالطلب سينقص تلقائياً من رصيده السابق 36 يوماً".

وأضافت المصادر: "منحت التعديلات الجديدة الجهة التي يتبعها الموظف صلاحية تأجيل بداية تمتعه بها - بحسب متطلبات العمل - بما لا يزيد على ثلاثة أشهر من التاريخ الذي حدده في طلبه، وفي حالة وجود حاجة للاستثناء من حكم هذا البند لمصلحة العمل يتم الرفع عن ذلك إلى المقام السامي".

وبينت المصادر أن القسم الثاني يختص بالإجازة العادية (السنوية) الجديدة بعد تاريخ 1438/1/1هـ والتي تبلغ مدتها 36 يوماً، وتنتهي سنة استحقاقها في تاريخ 1439/1/1هـ ، ويتم منح الموظفين والموظفات مهلة 60 يوماً من مطلع العام المقبل للتمتع بها أو يسقط الحق فيها قبل انتهاء المهلة.

وأوضحت المصادر أن الموظف ليس ملزماً بانتظار انتهاء سنة استحقاق الإجازة، كما أنه ليس ملزماً بالحصول على الـ 36 يوماً دفعة واحدة، لكون النظام منح الموظف إمكانية التمتع بها سواء لفترة واحدة أو على فترات لا يقل أي منها عن خمسة أيام، ويجوز استثناء التمتع بأقل من ذلك بما لا يتجاوز خمسة أيام في السنة.


وقالت المصادر: " الموظف يستحق عن كل شهر ، إجازة ثلاثة أيّام ليصل المجموع في نهاية السنة 36 يوماً ، لذلك بإمكان الموظف التمتع بأيام الإجازة العادية التي يحصل عليها شهريا بمعدل ثلاثة ايّام ، قبل نهاية سنة الاستحقاق الكامل لها".

وعن مخاوف تمتع غالبية الموظفين والموظفات في القطاعات الحكومية بالإجازات في وقت واحد (مهلة الـ60 يوماً) قالت المصادر: "الجهات الحكومية تعمل على جدولة تلك الاجازات وفق جداول وتنسيق بين الموظفين والموظفات لضمان عدم التأثير على سير العمل، كما أن التعديلات سمحت للجهات تأجيل إجازات الموظفين لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر إضافية من تاريخ تحديده للإجازة، كما أعطت التعديلات الجهات الحكومية صلاحية تأجيل بداية التمتع بالإجازة العادية بما لا يتجاوز (30) يومًا من التاريخ الذي يحدده الموظف في الطلب، إضافة لصلاحية ترحيل ما لا يتجاوز نصف الاستحقاق السنوي للإجازة العادية إلى السنة التالية لسنة الاستحقاق".

ولخصت المصادر التعديلات فيما يخص "الإجازة العادية" بقولها : "الموظفون الحاليون الذين لديهم رصيد سابق من الإجازات السنوية، يستحقون إجازة عادية لا تقل عن 72 يوماً خلال الفترة (1438/1/1هـ إلى 1439/3/1هـ) تتمثل في 36 يوما للإجازة العادية الجديدة، و 36 يوما من الرصيد السابق، وإذا لم يتقدموا للتمتع بها خلال هذه الفترة سينقص 36 يوما من رصيدهم السابق، ويسقط حقهم في الإجازة العادية لسنة 1438هـ (36 يوما) بعد انتهاء مهلة الستين يوماً".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org