مصادر: تأجيل الموعد المستهدف لبدء تطبيق الضريبة الانتقائية

لحين موافقة الشورى على النظام وصدور قرار وزير المالية
مصادر: تأجيل الموعد المستهدف لبدء تطبيق الضريبة الانتقائية

أكّدت مصادر مطلعة لـ"سبق"، أنه تقرر تأجيل الموعد المستهدف لبدء تطبيق الضريبة الانتقائية الذي كان محدداً في الأول من أبريل المقبل.

وقالت المصادر: "هناك إجراءات نظامية يلزم الانتهاء منها قبل بدء التطبيق، وأبرزها إقرار النظام الداخلي للضريبة الانتقائية، إضافة إلى صدور قرار وزير المالية بتحديد موعد التطبيق، متوقعة أن يكون ذلك خلال شهر ونصف من الآن".

وبينت المصادر أن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء انتهت الأسبوع الماضي من إعداد مشروع النظام الداخلي للضريبة الانتقائية؛ على أن تتم إحالته إلى مجلس الشورى هذه الأيام؛ تمهيدًا لاطلاع المجلس عليه واتخاذ الإجراء اللازم حياله".

وينتظر بعد موافقة "الشورى" على النظام، أن يحدّد وزير المالية موعد تطبيق الضريبة بعد أن وافق مجلس الوزراء أخيراً على تطبيق الضريبة، وخوّل وزير المالية تحديد موعد التطبيق.

وكانت وزارة المالية، والهيئة العامة للزكاة والدخل، قد أكدتا أن الموعد المستهدف لبدء التطبيق هو "1 / 4 / 2017م"، فيما بينت وثيقة برنامج التوازن المالي أن موعد تطبيق الضريبة الانتقائية سيكون في الربع الثاني من عام 2017م.

الجدير بالذكر أن الضريبة الانتقائية تفرض بنسبة محدّدة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرّة، والسلع الكمالية؛ حيث إن السلع المشمولة حالياً هي: منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة، وهو ‌سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدّد والمعلن عنه، أو المدون على السلعة من قِبل المستورد أو المُصنّع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، أو السعر المعياري للبيع بالتجزئة للسلع الانتقائية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org