مغردون يتفاعلون مع وسم "الرؤية السعودية 2030م".. اهتمام كبير وتفاؤل بمستقبل ما بعد النفط

شارك به ملوك وأصحاب سمو ودبلوماسيون وكتاب صحفيون
مغردون يتفاعلون مع وسم "الرؤية السعودية 2030م".. اهتمام كبير وتفاؤل بمستقبل ما بعد النفط

نالت رؤية السعودية 2030، التي أعلنت ظهر اليوم؛ نصيبها الوافر من اهتمامات عدد من المسؤولين والشخصيات العامة، كما حظيت باهتمام كبير من قبل المغردين السعوديين، فتناوبوا على كتابة تعليقاتهم على "الرؤية" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعبارات رصينة وقوية ومتخصصة تارة، وعفوية وبسيطة تارة أخرى؛ بَيْدَ أن جميع التغريدات اكتست حلةً من التفاؤل الكبير، بمستقبل المملكة الاقتصادي والاجتماعي، مع بدء ملامح التحول الوطني إلى عصر ما بعد النفط.

وتسابق مغردو "تويتر" على بث آلاف التعليقات على "الرؤية"، قبيل الإعلان عنها وبعدها، وتنوعت هذه التعليقات بين تغريدات يأمل أصحابها في أن تشمل "الرؤية" طرح المزيد من الوظائف الشاغرة أمام المواطنين،، وأخرى تتمنى أن تُخصص بنود ترفع من دخل المواطن، وثالثة تمنت أن تنجح "الرؤية" في الاستغناء عن النفط، والبحث عن مصادر دخل جديدة.

وقال العاهل الأردني "الملك عبدالله الثاني" في تغريدة حول مقابلة سمو ولي ولي العهد "الأمير محمد بن سلمان": "وجدت في مقابلة سمو "الأمير محمد بن سلمان" رؤية مستنيرة وشجاعة، سيكون لها أكبر الأثر في تطوير وتنمية المملكة العربية ‫السعودية الشقيقة".

وقال "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة: تابعتُ باهتمام- مثل غيري- إطلاق رؤية السعودية 2030 اليوم .. رؤية مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة.. وقيادة شابة ستفاجئ العالم بإنجازاتها.

وأَضاف: تفاؤلنا وفرحنا برؤية السعودية 2030 هو فرح بمستقبل جديد لمنطقتنا وتفاؤل بتجديد حضاري لأمتنا العربية نحو استغلال أمثل لطاقاتها ومواردها وشبابها.

وقال "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان"، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية: إن "حديث أخي "محمد بن سلمان" يستشرف المستقبل ويحمل أبعاداً وطنية وإستراتيجية تعود بالخير على المملكة والمنطقة".

وأردف ولي عهد أبوظبي بأن: "رؤية المملكة 2030 التنموية برنامج طموح من ملك الحزم ورجل القرارات التاريخية".

كما قال "الشيخ محمد بن زايد": "نتمنى للمملكة الشقيقة برؤية قيادتها الحكيمة؛ كل التوفيق والسداد والنجاح لما يخدم مصالح الأمتين العربية والإسلامية".

ورأى "أحمد القطان" السفير السعودي لدى جمهورية مصر العربية؛ أن "الأمير محمد بن سلمان" قد درس كافة الملفات الاقتصادية بعناية واهتمام. وقال "القطان" في تغريدة له، معلقاً على رؤية المملكة: إن "الأمير محمد بن سلمان" أظهر من خلال حديثه أنه ملمٌّ بشكل كامل بكل مشاكل المملكة من خلال تواصله مع أهل الخبرة.

وعلق سفير خادم الحرمين الشريفين بالعراق "ثامر السبهان" على صورة "للأمير محمد بن سلمان" قائلاً: "أمل أمة حفظك الله ورعاك".

وأكد الكاتب "صالح الشيحي"، في تغريدة له؛ أن "الأمير محمد بن سلمان" أثبت أنه يستوعب المشكلة الاقتصادية بكل ثقة وعزم وطموح وتحدٍّ.

وقال الكاتب "فهد عامر الأحمدي": "لقد أبهرني حديث "الأمير محمد بن سلمان"، وشفافيته وجرأته وصراحته وإطلاعه العميق والكامل، ما يزيدنا ثقة وإيماناً في التحول الوطني". في الوقت نفسه، غرد "خالد المطرفي" على حوار ولي ولي العهد، وقال: "خطاب جديد في لغته ويعتمد على الشفافية والمساواة".

وقال "سلمان الدوسري" رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط: آن الأوان أن يرى السعوديون أنفسهم واقتصادهم في منافسة، ليست مع جيرانهم وإقليمهم فحسب؛ بل المنافسة على الصعيد العالمي، وغداً نجني ثمار الإصلاحات التي يجري تنفيذها اليوم مع أبنائنا والأجيال المقبلة.

وأضاف: تطمح الرؤية بأن تكفل لكل سعودي الأمان والاستقرار والعيش الكريم والإحساس الصادق بالعدالة وتعميم النزاهة وتجفيف منابع الفساد.

ولم ينسَ نشطاءُ "تويتر" أن يضمّنوا تغريداتهم صوراً لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وولي ولي العهد، في إشارةٍ إلى توجه الحكومة نحو التحول الوطني الجاد، لبناء اقتصاد قوي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية.

وكان مجلس الوزراء وافق على "رؤية المملكة 2030"، وخصص المجلس جلسته اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" للنظر في مشروع الرؤية.

وقال خادم الحرمين الشريفين معلقاً على الرؤية: "وضعت نصب عيني السعيَ نحو التنمية الشاملة، ونأمل من المواطنين والمواطنات العمل معاً لتحقيق الرؤية الطموحة وأن تكون رؤية خير وبركة".

وتابع: "لقد وضعت نصب عيني منذ أن تشرفت بتولي مقاليد الحكم؛ السعيَ نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية وتوظيف إمكانات بلادنا وطاقاتها والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه مع التمسك بعقيدتنا الصافية والمحافظة على أصالة مجتمعنا وثوابته، ومن هذا المنطلق؛ وجهنا مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسم الرؤية الاقتصادية والتنموية للمملكة لتحقيق ما نأمله بأن تكون بلادنا- بعون من الله وتوفيقه- أنموذجاً للعالم على جميع المستويات".

وقال خادم الحرمين الشريفين: "قد اطلعنا على رؤية المملكة العربية السعودية التي قدمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ووافق عليها مجلس الوزراء، شاكرين للمجلس ما بذله من جهد بهذا الخصوص، آملين من أبنائنا وبناتنا المواطنين والمواطنات العملَ معاً لتحقيق هذه الرؤية الطموحة، سائلين اللهَ العونَ والتوفيق والسداد، وأن تكون رؤية خير وبركة تحقق التقدم والازدهار لوطننا الغالي".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org