مكة.. 58 مسجدًا في 17 محافظة تتنافس على وسام الجامع القدوة

من أصل 3000 جامع عبر البعد العلمي والمجتمعي والتصميم الإنشائي
مكة.. 58 مسجدًا في 17 محافظة تتنافس على وسام الجامع القدوة
تم النشر في

يتنافس نحو 58 مسجد جامع في 17 محافظة في منطقة مكة المكرمة من أصل 3000 جامع للحصول على وسام الجامع القدوة، الذي أعلن عنه فرع الشؤون الإسلامية في المنطقة، ضمن مشاركته في ملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة؟"، الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.


 وتتضمن المبادرة التي تمت بالشراكة مع بيت الخبرة قيم، في جامعة الملك عبدالعزيز ثلاثة أبعاد رئيسة من حيث البعد العلمي والمجتمعي والتصميم الإنشائي والمسجد صديق البيئة، وتستهدف جميع المساجد التي يجتمع فيها الناس في منطقة مكة المكرمة.


 وأكد مدير فرع الشؤون الإسلامية في منطقة مكة المكرمة الشيخ علي العبدلي ـ أن الهدف من المشروع والمبادرة هو اختيار عددٍ من الجوامع ممن تميزت إنشائيًا ومن خلال مرافقها وبرامجها، وأحدثت أثرًا في المجتمع من أجل نقل تجربتها وتكريم القائمين عليها ومحاكاتها"، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ هذه المبادرة بالشراكة مع بيت خبرة قيم في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، فيما يتعلق بالجانب العلمي وتحديد معايير المبادرة والتحكيم العلمي لها".


وأضاف، استغرقت فترة الترشيحات ومباشرة الجوامع وزيارتها نحو 3 أشهر منذ تسجل هذه المبادرة مع إطلاق ملتقى مكة الثقافي وأخضعت الجوامع لبرامج ووضعت لها معايير، ومرت بمراحل متدرجة، حتى تم حاليًا ترشيح 58 جامعًا في محافظات منطقة مكة للتنافس على وسام الجامع القدوة"، مشيرًا إلى أن المقصود بالجامع في المسابقة كل المساجد لأن الناس يجتمعون فيها.


وبين العبدلي "أن المعايير تم دراستها بعناية وهدفت إلى أن يكون الجامع مؤثرًا في جميع الجوانب الاجتماعية والهندسية والبيئية، ليكون مثالاً وقدوة فعلاً، وهو ما يجب أن تكون عليه كل الجوامع"، مشيرًا إلى أن هذه المسابقة خلقت نوعًا من التنافس بين الجوامع بشكل عام، ودفعت إلى مراجعة أعمال كل جامع وتحسين مستواه بشكل عام مستقبلاً ففي كل الحالات الجميع فائز بتحقق ذلك.


 وعن استمرار هذا التنافس بشكل سنوي، أوضح الشيخ العبدلي أن هذه المبادرة أطلقت تحت مظلة ملتقى مكة الثقافي، وشعاره كيف نكون قدوة؟، ووجدت صدى جيدًا، وسنحرص على استمرارها لتكون محفزًا للجوامع والمساجد للوصول إلى مستوى القدوة الحقيقية التي يجب أن تكون عليها، من خلال تطوير منشآتها، ومعالجة أخطائها والأهم أن يكون لها تأثير إيجابي في المجتمع من خلال المحتوى الذي تقدمه.


 يُشار إلى أن الشؤون الإسلامية في منطقة مكة المكرمة شاركت في ملتقى مكة الثقافي تحت شعار كيف نكون قدوة؟ بعددٍ من المبادرات كان من بينها الإمام القدوة، وشكرًا جنودنا البواسل وحملة لتنظيف المساجد، وغيرها من المبادرات التي سعت من خلالها إلى تفعيل دورها في المجتمع في تعزيز القيم والسلوك على مستوى موظفيها وعلى مستوى المجتمع بكامله.


يُذكر أن الجوامع التي تم ترشيحها بلغ عددها 58 جامعًا في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة موزعة كالتالي :
١٢ جامعًا بمكة المكرمة ١٠ بمحافظة جدة و١٢ جامعًا بمحافظة الطائف وجامعان بمحافظة القنفذة و٣ جوامع  بالعرضيات وجامع وحيد بمحافظة رابغ وجامعان بخليص والكامل جامع ١ ، و٣ جوامع بمحافظة الخرمة  و٥ جوامع بمحافظة الليث وجامعان بمركز بحرة ، وجامعان بمحافظة الجموم وجامع بمحافظة رنية وجامع بمحافظة تربة وجامع بأضم .
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org