ملتقى الاستثمار في المياه يبدأ أعماله في الرياض بشهادة جينيس للأرقام القياسية

بمشاركة أكثر من 350 خبيرًا ومختصًّا دوليًّا ومحليًّا
ملتقى الاستثمار في المياه يبدأ أعماله في الرياض بشهادة جينيس للأرقام القياسية
تم النشر في

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن الفضلي، أنه يجري حاليًا العمل على طرح عدد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص من خلال المساهمة في بناء المحطات المستقبلية، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها برنامج لتخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ للوصول إلى مضاعفة كمية المياه المحلاة المنتجة خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة؛ لمواجهة الطلب المتزايد على المياه.
 
 
وقال خلال افتتاحه أعمال ملتقى الاستثمار في المياه: "تعتمد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على سنوات من الخبرة في إشراك القطاع الخاص في بناء وتملك وتشغيل محطات التحلية منذ العام 2003م".
 
 وكان وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي قد افتتح أعمال ملتقى الاستثمار في المياه، بمشاركة أكثر من 350 خبيرًا ومختصًّا دوليًّا ومحليًّا في مجال الاستثمار ومجالات تطوير وتنفيذ مشاريع المياه، وذلك مساء السبت في قاعة الأمير سلطان في فندق الفيصلية بالرياض.
 
 وقال: "يُعنى الملتقى بالفرص الواعدة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ونستشرف من خلاله بتفاؤل السعي لتحقيق رؤية السعودية 2030 من خلال العمل على استدامة الموارد والازدهار الاقتصادي عبر الشراكات والاستثمارات الاستراتيجية الناجحة بين القطاعَيْن العام والخاص".
 
 وأضاف: "إن هذه الوزارة والجهات كافة التابعة لها والمرتبطة بها تتطلع عند وضع خطط وبرامج تطوير أعمال المياه، إنتاجًا ونقلاً وتوزيعًا، إلى مشاركة القطاع الخاص، من خلال المساهمة في تنفيذ المشاريع، وتوفير مصادر جديدة للمياه، وتأهيل المصادر القائمة، بناء على حجم النمو في الطلب، وتوسع المدن، وتعزيز موثوقية عمليات الإمداد، بما يضمن التطوير الحقيقي في مستوى تقديم خدمات المياه".
 
 وشدَّد على أن ملتقى الاستثمار في المياه يأتي في فترة تتطلبها المرحلة التي تعيشها السعودية في ظل رؤى وبرامج طموحة، تعزز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية، وتحقيق الاستدامة والأمن المائي.. وقال: "من أجل ذلك سوف تعمل الوزارة والقطاعات الأخرى كافة على إنشاء منصة استثمارية، وبناء شراكات استراتيجية في قطاع المياه إنتاجًا ونقلاً وتوزيعًا ومعالجة، تتوافق مع تطلعات قيادتنا الرشيدة، ومستقبل أجيال هذا الوطن".
 
 يأتي ذلك في الوقت الذي حصدت فيه المملكة العربية السعودية - ممثلة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة - شهادتين في سجلات قياسية من موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ إذ حققت الرقم القياسي لأكبر منشأة لإنتاج مياه البحر المحلاة في العالم، وكذلك احتضان السعودية كبرى محطات تحلية مياه البحر في العالم (محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء)، التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين - بإذن الله - خلال زيارته المنطقة الشرقية هذا الأسبوع.
 
 وخلال مراسم افتتاح الملتقى سلَّم العضو المحكم لمنظمة جينيس السيد آلن بيكسي الشهادتين لمحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المكلف، المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي.
 
 وقال نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة التنفيذية للملتقى، المهندس عبدالله بن إبراهيم العبد الكريم: "إن ملتقى الاستثمار في المياه يأتي في إطار الحراك الذي يشهده قطاع المياه في السعودية تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، ووفقًا لرؤية السعودية 2030 الرامية لإيجاد نقاط تواصل غاية في الأهمية بين مختلف المهتمين بالاستثمار في هذا القطاع من القطاع الحكومي والمستثمرين والمطورين والمقاولين والمشغلين والمصنعين ومقدمي الخدمات؛ وذلك من أجل التطوير والتحسين المستمر لخدمات المياه المقدمة للمواطن".
 
 
 وكشف عن أن الملتقى سيعلن العديد من المشاريع وفرص الاستثمار، معتبرًا الملتقى سيكون بمنزلة خارطة طريق، ترسم مستقبل قطاع المياه في السعودية تماشيًا مع خطة التحول 2020 ورؤية السعودية 2030.
 
 وفي السياق ذاته، شهد الملتقى توقيع عقود اتفاقيات تعاون لعدد من الجهات المعنية بتطوير قطاع المياه.
 
 وذكر نائب المحافظ أن "الملتقى شهد توقيع اتفاقية تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومثلها الرئيس الأمير تركي بن سعود بن محمد، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ومثلها محافظ المؤسسة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي؛ وذلك لتنفيذ برنامج مشترك لأبحاث وتقنيات التحلية بالطاقات المتجددة".
 
 وأضاف العبد الكريم: "كما تم توقيع اتفاقية تعاون ثلاثي بين كل من معهد أبحاث التحلية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومركز التميز في أبحاث التحلية بجامعة الملك عبد العزيز ومركز global MVP  بجامعة كيو نجام الكورية. وتتناول الاتفاقية التحلية بالأغشية".
 
 وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بين شركة المياه الوطنية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، واتفاقية للتزويد بالمياه المعالجة بين شركة المياه الوطنية وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، واتفاقية تعاون لتنفيذ برنامج مشترك لأبحاث تقنيات معالجة وترشيد المياه بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة المياه الوطنية.
 
 كما أكد أنه تم على هامش افتتاح الملتقى توقيع عقود الخدمات الاستشارية والمالية والفنية والقانونية للمشاريع المستقبلية لإنتاج المياه المستقلة بين كل من شركة المياه والكهرباء وشركتين، إحداهما ألمانية، والأخرى أمريكية. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org