"منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030": اتفاقيات طاقة وتقنية وتصنيع

"منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030": اتفاقيات طاقة وتقنية وتصنيع

تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين ومنح بنك "متسوبيشي" رخصة عمل بالمملكة

تصوير عبدالله المقبل: اختتم منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030 في العاصمة اليابانية "طوكيو" بتنظيم منظومة التجارة والاستثمار السعودية ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط، أعماله اليوم الثلاثاء، بحضور خادم الحرمين الشريفين.
 

وناقش المنتدى منذ افتتاحه صباح الثلاثاء سبل تحقيق البرامج التنفيذية المنبثقة عن رؤية المملكة 2030، وتعزيز التعاون في تنفيذ مبادراتها في شتى القطاعات، إلى جانب بحث تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين بحضور عدد كبير من المشاركين ورجال الأعمال اليابانيين و السعوديين .
 

وقد قدمت منظومة التجارة والاستثمار ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار للجانب الياباني خلال المنتدى  عرضاً لأهداف رؤية المملكة  2030، والفرص الاستثمارية في قطاعات التقنية والاتصالات و النقل واللوجستيات والمعدات الطبية والطاقة.
 

وعقد على هامش المنتدى اجتماع لمجلس الأعمال السعودي الياباني، وعدة اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات اليابانية.
 

وعلى هامش المنتدى مساءً؛ تم تبادل اتفاقيات استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين في مجالات الاستثمار والطاقة والتصنيع والتقنية والإسكان.
ومنحت الهيئة العامة للاستثمار مجموعة متسوبيشي يو إف جي المالية ترخيص لبنك متسوبيشي MUFG للعمل في المملكة بموجبها يتمكن البنك من افتتاح فروع له بالمملكة و مزاولة الاعمال المصرفية و تمويل المشاريع و التمويل التجاري.
 

وتم تسليم ترخيص لفتح مكتب اقتصادي فني لمركز التعاون الياباني للشرق الأوسط  (JCCME) لتبادل الخبرات والدراسات، كما وقعت اتفاقية تعاون مشترك بين شركة السوق المالية السعودية "تداول" ومجموعة البورصة اليابانية.
 

ووقع برنامج تنمية التجمعات الصناعية الوطني وشركة تويوتا مذكرة تفاهم لدراسة جدوى مشتركة على التصنيع المحلي لسيارات تويوتا وقطع الغيار في المملكة، كما وقع عقد شراكة تجارية بين عبد اللطيف جميل وشركة سايبردين.
 

وعقدت شركة أرامكو السعودية ومؤسسة نيبون اليابانية للنفط والطاقة اتفاقية إجراء دراسات لاستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلي ذي المنفعة المتبادلة في مجالات تكرير النفط والبتروكيماويات وتجارة النفط والنافثا والتقنيات البيئية وبرامج التدريب.
 

وأبرمت اتفاقية أخرى مع شركة يوكوجاوا للهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعاون في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 من خلال سعودة التصنيع والبحث والتطوير، والقياس خلال عملية التشغيل، ونظم التحكم، والرقمنة في صناعة النفط والغاز.
 

ووقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومنظمة اكتشاف الفضاء اليابانية اتفاقية التعاون في علوم الفضاء والتكنولوجيا، فيما تم التوقيع بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية بخصوص اتفاقية إنشاء مركز للبحوث والتطوير في المملكة العربية السعودية.
 

وضمن اتفاقيات التعاون المشترك؛ وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة ساساكورا اليابانية اتفاقية التقنيات ثلاثية الهجين، ووقعت شركة أكوا باور الدولية والشركة العربية اليابانية لصناعة الأغشية مع شركة "جي إف إي" اليابانية وشركة تويوبو اليابانية مذكرة تفاهم حول تطوير آليات لتحلية المياه في الشرق الأوسط.
 

وضمّ الوفد السعودي المشارك في منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030 وزراء ومسئولين حكوميين من عدة وزارات وعدداً من رجال الأعمال.

 جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية واليابان بلغ في العام 2015م ( ١١٧) مليار ريال، في حين بلغ عدد المشاريع المشتركة بين البلدين ٤٨ مشروعا في قطاعات خدمية وصناعية، وبلغ إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة في تلك المشاريع أكثر من ٥٣ مليار ريال.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org