مهرجان اللغة العربية في الهند.. ولاية كايرلا أنموذجًا

في الجناح السعودي بمعرض الشارقة
مهرجان اللغة العربية في الهند.. ولاية كايرلا أنموذجًا

عُقدت في الشارقة في جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب ندوة بعنوان "مهرجان اللغة العربية في الهند.. ولاية كايرلا أنموذجًا"، قدمها أساتذة من الهند في اللغة العربية، بحضور الملحق الثقافي الدكتور صالح الدوسري وعدد من الزوار والمثقفين والإعلاميين.

وبدأت المحاضرة التي أدارها مدير الشؤون الثقافية بالملحقية والمشرف على برامج الجناح الدكتور محمد المسعودي، بمقدمة عن أهمية اللغة العربية لغير الناطقين بها وأهمية حضورها في جميع دول العالم.

وبدأ الدكتور ذاكر حسين رئيس قسم اللغة العربية من جامعة مدراس الحديث عن اهتمامات الهند بالنشاطات التربوية المتنوعة لنشر اللغة العربية وثقافتها ولكن اللغة العربية تحتاج إلى الدعم من الناطقين بها من الدول العربية والمؤسسات ذات الصلة بإقامة مراكز ومعاهد للغة العربية لغير الناطقين بها في الهند وكذلك بإقامة المؤتمرات والندوات.

كما تحدث أستاذ اللغة العربية المساعد في الكلية الحكومية كاسركود الدكتور سهيل كي بي أن العربية في كايرلا منتشرة بشكل جيد، وتطرق إلى وجود اللغة العربية في التعليم الهندي، وأشار إلى أنها تُدرس كذلك في شتى المدارس والكليات والجامعات الحكومية والخاصة، وفي كل سنة تُنظم الكليات والجامعات ندوات ومؤتمرات ثقافية وطنية ودولية تدعم دراسة اللغة العربية، كما يقوم العلماء واﻷساتذة بتخطيط الفعاليات المبتكرة مثل حركة الترجمة وبرامج لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وتحدث أستاذ اللغة العربية المساعد في كلية فاروق كاليكوت الدكتور عباس كي بي عن تجربة لتعليم اللغة العربية في ولاية كايرلا عن طريق توظيف أناشيد الأطفال في تعليمهم للعربية والتي أثبتت جدواها بشكل سريع ومقبول لدى كثير من طلاب المدارس.

وختم الملحق الثقافي الدكتور صالح الدوسري بشكر الحضور والمشاركين في الندوة، وقام بتكريم أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الهندية بمعية الدكتور محمد المسعودي؛ لمشاركتهم الثرية والحديثة.

يُذكر أن جناح السعودية يقيم مساء كل يوم ندوة وأمسية تهم الشأنَيْن السعودي والإقليمي، بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والباحثين الموجودين في معرض الشارقة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org