نجاح اسئصال ورم ضخم يزن 28 كيلوجراماً من رحم "أربعينية"

كانت تعاني من انتفاخ شديد في منطقة البطن والحوض وآلام متكررة
نجاح اسئصال ورم ضخم يزن 28 كيلوجراماً من رحم "أربعينية"

تمكّن فريق طبي بمدينة الملك فهد الطبية، من استئصال رحم مصاب بورم ضخم يزن 28 كجم، يملأ تجويف البطن والحوض لمريضة سعودية في العقد الخامس من عمرها.

وقال استشاري جراحة الأورام النسائية، الدكتور عبدالعزيز العبيد، إن المريضة كانت تعاني من انتفاخ شديد في منطقة البطن والحوض؛ نتيجة احتوائه على الورم، إضافة إلى معاناتها من هذه الآلام وتخوفها من مراجعة التدخل الطبي، مشيراً لخضوعها للفحوص اللازمة، ونتائح تحليل الأنسجة والتي بينت وجود تليّف حميد في الرحم.

وأضاف "العبيد" أن الفريق الطبي والمكون من جراحي الأورام والأورام النسائية قرر بعد استعراض كل التقارير الطبية ونقاشها، ضرورة استئصال الرحم كاملاً مع الورم، حيث يعد خياراً أفضل لصحة المريضة، وتمت العملية من دون مضاعفات وخرجت المريضة من المستشفى، وهي في حالة طبية ممتازة.

وبيّن أن الأورام الليفية الحميدة في الرحم عادة لا تصل إلى هذا الحجم الضخم، مؤكداً ضرورة التشخيص المبكر، والذي يمكن معه -بإذن الله- علاج هذه الأورام بطريقة طبية أو جراحية بعيداً عن استئصال الرحم.

ودعا استشاري الأورام النسائية إلى ضرورة الكشف المبكر عند ظهور أعراض انتفاخ البطن أو آلام شديدة في الحوض، وتشخيص الحالة الصحية عند الطبيب المختص؛ لكون هذا الأمر يساعد على فرصة العلاج المبكر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org