ندوة بجامعة الطائف تؤكد أهمية احترام أنظمة الحج في تنظيم أداء الفريضة

نظَّمها كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه
ندوة بجامعة الطائف تؤكد أهمية احترام أنظمة الحج في تنظيم أداء الفريضة

نظَّمت جامعة الطائف - ممثلة في كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه - ندوة (احترام أنظمة الحج واجب ديني ومسؤولية وطنية)، تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وذلك في صالة التشريفات بمقر الجامعة الرئيس في الحوية.

وأشار المشاركون في الندوة إلى أهمية الدور الذي تؤديه أجهزة الدولة في خدمة ضيوف الرحمن، وضرورة مساندتها من قِبل المواطنين والمقيمين بالالتزام بالأنظمة المعتمدة لتنظيم أداء فريضة الحج، مع الإشارة إلى الدور الإيجابي والبنَّاء لحملة "الحج عبادة وسلوك حضاري"، وحملة "لا حج إلا بتصريح"، اللتين أطلقهما الأمير خالد الفيصل قبل سنوات.

وأكدوا أن إمارة منطقة مكة المكرمة والجهات الحكومية المشاركة نجحت من خلال الحملتين في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين حول الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج، وفوائد الالتزام بتلك الأنظمة والتعليمات في التيسير عليهم وعلى الحجاج القادمين من خارج السعودية؛ وهو ما انعكس في زيادة التزامهم بالتعليمات القاضية بالحصول على تصاريح نظامية للحج، وانحسار الكثير من المخالفات والتجاوزات التي كانت شائعة في السابق.

وتحدث عميد كلية الشريعة والأنظمة المشرف على كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه بجامعة الطائف، الدكتور عبدالله بن عبيد النفيعي، في تقديمه للندوة عن تشرفالسعودية واعتزازها وفخرها بخدمة ضيوف الرحمن، وتباهيها بين الأمم بما تقدمه في هذا المجال. مشيرًا في هذا الصدد إلى ما تبذلهالسعودية منذ تأسيسها من مشاريع وما تقدمه من خدمات وتسهيلات لخدمة الحجاج والزوار،إلى جانب العمل الدؤوب على خدمتهم، والسهر على راحتهم؛ ليؤدوا مناسكهم في يُسر وأمنوأمان.

ونوه الدكتور النفيعي إلى أن الحج يحتاج إلى إدارة ونظام دقيق؛ ومن أجل ذلك سنَّت حكومةالسعودية الأنظمة المرعية، سواء الأنظمةالعامة أو الخاصة بالحج، التي يجب الالتزام بها تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في التسهيل والتيسير على الحجاج في أداء مناسكهم، وعملاً بمقتضيات السياسة الشرعية.

من جانبه، أكد المدير العام لفرع وزارة العدل بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور عبدالله بن سعيد الحريري، ‏أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري حققت ثمارًا عظيمة، من أهمها تنظيم أداء المواطنين والمقيمين لمناسك الحج. مشيرًا إلىازدياد الوعي لدى الجميع حول أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات.

فيما أشار أستاذ القانون المساعد المشرف على الإدارة القانونية والمستشارين بجامعة أم القرى، الدكتور حمدان بن درويش الغامدي، إلى أن فريضة الحج لا تحتمل التجاوزات، مشددًاعلى ضرورة تضامن الجهود لمكافحة السلبيات، وعدم تجاوز الأنظمة.

ولفت إلى وجود بعض الظواهر السلبية في الحج، مثل الاستغلال من الشركات الخارجية للحجاج، إما برفع الأسعار، أو بتقديم الوعود والإخلال بها. لافتًا في الوقت نفسه إلى انحسار الظواهر السلبية إجمالاً نتيجة للحزم في تطبيق الأنظمة على المواطنين والمقيمين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org