ابن جدلان .. الموت يطوي صفحة شعر زاخرة بالحكمة والإبداع

ابن جدلان .. الموت يطوي صفحة شعر زاخرة بالحكمة والإبداع

بوفاة الشاعر العملاق سعد بن جدلان؛ طُويت صفحة شعر زاخرة بالحكمة والجزالة والعمق الإبداعي الذي يتجلى في قصائد ابن جدلان - رحمه الله.

ابن جدلان هو سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي من أكبر شعراء الخليج، وله جماهيرية كبيرة، وُلد عام 1947 في بيشة، ثم انتقل إلى المنطقة الشرقية وعمل عسكرياً بالحرس الوطني، ثم عاد لمرتع طفولته بقرية الشقيقة في بيشة وهو من بيت شعري.

 بدأ الشعر في فن "القلطة"، واشتهر بالبلاغة في الشعر والرد القوي مع إجادته شعر العرضة الجنوبية وشعر القلطة وشعر النظم، قارع في ميادين ما يُسمى شعر القلطة أو المراد، كِبار الشعراء الراحلين أو المعاصرين أمثال مطلق الثبيتي وفيصل الرياحي رحمهم الله جميعاً ومن المعاصرين فلاح القرقاح.

يمتاز ابن جدلان - رحمه الله - عن باقي الشعراء بإجادته  شعر العرضة الجنوبية وشعر المحاورة والنظم، ولقبه الأمير خالد الفيصل، عندما كان أمير منطقة عسير بـ "شاعر الوصف".

ويتصف شعر ابن جدلان بالحكمة وكلاسيكية المفردة والصور البلاغية الرائعة والدقة في الوصف والجزالة في المعني، وأشاد الشيخ عائض القرني، بشعر ابن جدلان، وقال إنه يأخذ الطابع الديني في أغلب قصائده.

ومن أبرز قصائده "خارطة الطريق"؛ حيث قال الشاعر رشيد الزلامي؛ رحمه الله فيها: "لو أن الشعر يصل إلى حد ويقف لوقف عند خارطة الطريق"، ووصفت قصيدة هذه بأنها أعظم قصيدة في التاريخ وأفضل قصيدة سمعها في حياته، ومن قصائده أيضاً قصيدة "سر الصامتين".

في تجربته الشعرية التي امتدت إلى عقود كتب الكثير من القصائد التي تجد رواجاً بين محبي الشعر الشعبي "النبطي" وغير المحبين، فأبياته تخطف القلوب وتأسر الأنظار، وله أبيات شهيرةه متداوله حتى الآن، قال فيها:

"ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب

كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها

يدك لا مدت وفا لا تحرا وش تجيب

كان جاتك سالمه حب يدك وخشها

كلما شبيت نار المحبه مع حبيب

قام يسحب في مشاهيبها ويرشها

كل ما واجهت لك في الزمن وجه غريب

مثل ما قال المثل دام تمشي مشها

ذمة ماهيب تنقال للحق المصيب

جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها".

ونعت الساحة الشعرية والأدبية العملاق ابن جدلان، وكُتبت عشرات الأبيات حزناً لرحيل أبرز أركان الشعر في الجزيرة والسعودية تحديداً.

وصدرت له دواوين عدة، منها: ديوان "سمان الهرج"، وشدا بقصائده عديد من المنشدين المعروفين في الساحة الشعبية.

_______________________________

نوبة قلبية تُغيّب الشاعر "ابن جدلان"

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر سعد بن جدلان؛ إثر نوبة قلبية داهمته اليوم، نُقل على إثرها لمستشفى بيشة، وهو يعاني هبوطاً حاداً في الدورة الدموية وتوقفاً بالقلب، ونُقل لثلاجة الموتى، لتطوى صفحة شعبية مليئة بالشعر والحكمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org