"هدا الطائف" ترصد ميدانياً عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس شعبان المقبل

في حدثٍ فلكي فريد تقيمه الجامعة بالتعاون مع جمعية آفاق لعلوم الفضاء
"هدا الطائف" ترصد ميدانياً عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس شعبان المقبل

 تشهد السعودية و أجزاء واسعة من العالم ظاهرة فلكية نادرة يترقبها العديد من الخبراء والمهتمين، وتتمثل في عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس، الاثنين 9 مايو 2016 م، الموافق 2 من شعبان 1437هـ .

 

ويشمل هذا الحدث الولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، ومعظم آسيا، فيما يبدأ الحدث في تمام الساعة 02:12 ظهراً بتوقيت السعودية، وينتهي في تمام الساعة 09:42 مساءً بتوقيت السعودية، حيث ستغرب الشمس مع استمرار الحدث .

 

وأوضح الباحث الفلكي، المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، "بأنه قد كان آخر حدث لهذه الظاهرة في عام 2006، ولن تتكرر بعد هذا العام 2016م إلا في عام 2019 م، ومن بعدها يستمر انقطاع هذه الظاهرة لمدة عشرين عاماً لتعود عام 2039 م ".

 

وأشار إلى "أنه ومن خلال الرصد لهذه الظاهرة تبين حدوثها بالتناوب بين شهري مايو ونوفمبر، فمثلاً تحدث هذا العام في شهر مايو، بينما الحدث المقبل سيكون في شهر نوفمبر، والذي يليه سيكون في مايو وهكذا"، مبيناً أن العالِم بيير جاسندي، هو أول من رصد الظاهرة في 7 نوفمبر عام 1631م .

 

وتقيم جامعة الطائف، ممثلةً في عمادة شؤون الطلاب، وبالتعاون مع جمعية آفاق لعلوم الفضاء، بهذه المناسبة، رصداً ميدانياً للحدث في "الطائف"، وتحديداً في منطقة الهدا، بجوار دكة بافيل.

 

ودعت الجمعية المهتمين بالفلك والتصوير الفلكي، والمعلمين، والطلاب، للمشاركة في الحدث، الذي من المقرر أن يبدأ عند الثانية ظهراً، ويستمر حتى غروب الشمس، علماً بأنه يوجد مكان مخصص للنساء.

 

وطرحت الجمعية رقماً للمزيد من المعلومات، وذلك بالمراسلة على "واتس آب" 0544101048، أو المراسلة على حسابها بـ"تويتر" @hsss_sa .​

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org