وثائق سرية تفضح تنسيق وتعاون "بشار" مع "داعش".. كشفها "ذئب منشق"

وثائق سرية تفضح تنسيق وتعاون "بشار" مع "داعش".. كشفها "ذئب منشق"

أعلنت محطة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية، حصولها على وثائق مهمة تم تسريبها من تنظيم "داعش" تؤكد تعاون وتنسيق بين نظام بشار الأسد والتنظيم المتطرف.

وبثت المحطة البريطانية، تقريراً عن الوثائق المسربة مساء أمس الإثنين، توضح أن استعادة نظام "الأسد" للمدينة الأثرية من التنظيم "كانت جزءاً من اتفاق سري تم الترتيب له مسبقاً، ويسمح بنقل "داعش" أسلحته الثقيلة من المدينة قبل الانسحاب المتفق عليه"، طبقاً لما ذكرته "سكاي نيوز" بخبرها، أنها حصلت على الوثائق من "دواعش" انشقوا عن التنظيم.

الشبكة تحدثت أيضاً عن وثيقة تاريخها سابق لاستعادة جيش النظام للمدينة في مارس الماضي، وفيها يطلب التنظيم سحب جميع الأسلحة الثقيلة والرشاشات المضادة للطائرات من داخل وخارج تدمر إلى محافظة "الرقة" في الشمال السوري، وكان النقل كما أثبتت الوقائع على الأرض آمناً للسلاح وما قلبه "الدواعش" معاً.

ووثيقة، أظهرت سكاي أن تاريخها سابق لاستعادة قوات النظام لتدمر، وتطلب تسهيل نقل السلاح الداعشي الثقيل

كما أورد ستيوارت رامساي، مراسل "سكاي" معد التقرير، أنه سأل أحد المنشقين عما إذا كان "داعش" ينسق تحركاته مباشرة مع القوات الموالية للأسد، أو حتى مع روسيا التي دعمت بمقاتلاتها "هجوماً سهلاً" قامت به قوات النظام على المدينة، واستعادتها بأسلوب سهل ممتنع، فرد "الداعشي" المنشق على السؤال الكبير بجواب أكبر، من كلمة واحدة: بالتأكيد.

المنشق، أو ربما غيره، ذكر أن "داعش" سلم تدمر لميليشيات النظام، في إحدى صفقات التعاون "المستمر بين الجانبين منذ سنوات خلت" وتتضمن شراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش الأسدي، وكله عبر اتصالات مباشرة بين قيادتي النظام والتنظيم، وأن الوثائق المسربة كشفت أن "داعش" يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد.

ووفق ما نقلته "العربية نت" حصل المراسل "ستيوارت" على ما أورده من معلومات في تقريره المتلفز، عبر اتصالات مباشرة مع مجموعات من "الجيش السوري الحر" كانت تنشط في "الرقة" وتتمركز الآن عند الحدود مع تركيا، متولية من هناك تهريب المنشقين عن "داعش" وإبعادهم جغرافياً عن مناطق سيطرته، ومنهم من ذكر معلومات عن وجود "اتفاق تجاري بين الجانبين، مستمر منذ سنوات" وفق تقريره.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org