وزير خارجية البحرين: تدخُّل "الحج" في الخلاف خطوة كبيرة وخطيرة من السلطات القطرية

قال: لن نتعدى على سيادة قطر.. وجاهزون للحوار إذا نفَّذت الدوحة المبادئ الستة لاجتماع القاهرة
وزير خارجية البحرين: تدخُّل "الحج" في الخلاف خطوة كبيرة وخطيرة من السلطات القطرية

أكد وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد، أمس الأحد أن الإجراءات التي اتخذتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب تجاه قطر تهدف إلى حماية الدول الأربع، وقال: "لن نتعدى على سيادة وحدود وشعب قطر". مشيرًا إلى أن تدخُّل "الحج" في الخلاف خطوة كبيرة وخطيرة من السلطات القطرية.

وفي التفاصيل، أوضح وزير خارجية البحرين أن "تدخُّل مسألة الحج في الخلاف مع قطر خطوة كبيرة وخطيرة من جهة السلطات القطرية". مؤكدًا أن "الحج مسؤولية كبرى، تولتها المملكة العربية السعودية بكل أمانة"، وفقًا لما نقلته وزارة الخارجية البحرينية عن مقابلة للشيخ خالد بن أحمد مع قناة "العربية".

ودعا الشيخ خالد بن أحمد قطر إلى أن "تتجاوب مع إخوانها وأشقائها"، وقال: "كان عليها من اليوم الأول أن تتوجه للرياض، وتبدأ مسألة إحقاق الحق، وعودة الأمور لنصابها".

وأضاف: "نحن نقول للدوحة: عليك تعهدات تم التوقيع عليها في الرياض 2013 و2014، نريد فقط الالتزام، والعودة إلى هذه الاتفاقات بكل الضمانات".

وتابع: "لسنا ضد مسألة مبدأ الحوار، بل جاهزون إن فهمنا من قطر أنها ستنفِّذ المطالب العادلة المبنية على المبادئ الستة لاجتماع القاهرة". مؤكدًا أن "محاولة الهروب من اتفاقات تم التوقيع عليها بين القادة بدون شك ستكون فاشلة، ولن تؤدي لأي شيء".

وعن وصف قطر للمقاطعة بـ"الحصار" قال وزير خارجية البحرين: "منذ بداية الأزمة ونحن نقول لقطر وللعالم كله إنه ليس هناك حصار، هناك إغلاق للحدود، وإغلاق للأجواء، وليست بدائرة كاملة حول قطر". موضحًا: "نحن اتخذنا إجراءات لحماية أنفسنا، ولن نتعدى على سيادة قطر، ولن نتعدى على حدود قطر ولا على شعب قطر".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org