ولي العهد: التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع

ترأس الاجتماع الخامس للجنة الوطنية للمكافحة وأشاد بمشروع "نبراس"
ولي العهد: التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - على مكافحة كل ما من شأنه أن يتسبب في أي ضرر للمواطن والمقيم ومن ذلك جهودها في مكافحة المخدرات.

 

جاء ذلك خلال ترؤس سمو ولي العهد في ديوان وزارة الداخلية اليوم الاجتماع الخامس للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

 

وعدّ سموه ظاهرة المخدرات من الظواهر البشعة التي تمس الدين والعرض والعقل والنفس والمال التي يجب مواجهتها بكل ما أوتينا من قوة.

 

وقال سموه : إن التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع أفراداً ومؤسسات حكومية وأهلية على حد سواء.

وأشاد سمو ولي العهد بالجهود البناءة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والجمركية في ضبط مهربي ومروجي المخدرات، منوها بالدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية والاجتماعية والصحية والإعلامية في تثقيف المجتمع بأضرار المخدرات، داعيا الجميع لتوحيد الجهود لتوعية المجتمع لما فيه وقايتهم من هذا الخطر.

 

كما أشاد سموه بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)، معربا عن شكره للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك لمبادرتها ودعمها لمشروع (نبراس) ودورها في المسؤولية الاجتماعية ولشركة دار الهندسة لدورها الحيوي في هذا المشروع.

وكان سمو ولي العهد قد اطلع في بداية الاجتماع على التقرير الوطني الثاني لظاهرة المخدرات في المملكة العربية السعودية والذي جاء فيه أن الأجهزة الأمنية والجمركية استطاعت ضبط (188.762) قضية خلال الفترة (1433هـ - 1437هـ)، إلى جانب القبض على (245.103) متهمين خلال السنوات الخمس الماضية وضبط (367.870.293) قرصاً من أقراص الكبتاجون، بالإضافة لضبط (198.898.805) مائة وثمانية وتسعين طناً وثمانمائة وثمانية وتسعين كيلو وثمانمائة وخمسة جرامات من مخدر الحشيش خلال نفس الفترة.

 

وبين التقرير أن هذه الأرقام والمؤشرات تؤكد أن هناك استهدافاً للمملكة وأبنائها, وفي نفس الوقت تبين يقظة وجهود رجال الأمن والجمارك في ضبط كل من يسعى إلى تهريب المخدرات إلى البلاد.

بعد ذلك اطلع سمو ولي العهد على توصيات اللجنة التحضيرية التي اشتملت على برامج وخطط وآليات عمل تختص بالمجال الأمني والوقائي والبحثي والعلاجي وتم إقرارها, موجها سموه باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

 

وفي نهاية الاجتماع دشن سموه ثلاثة برامج إلكترونية هي أكاديمية نبراس للتدريب الإلكتروني، ونجوم نبراس الرياضي، وتطبيق نبراس.

 

ثم شهد سموه - حفظه الله - توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنشاء جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والرعاية اللاحقة، حيث وقعها معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، والأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

كما شهد سموه توقيع محضرين بين وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وعدد من رجال الأعمال بخصوص إنشاء مصحات علاجية لمرضى إدمان المخدرات وتأهيلهم في الرياض والطائف.

 

وقد وجه سموه كافة الجهات الأمنية والجمركية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمضاعفة الجهود من أجل الحد من تهريب المخدرات إلى بلادنا.

 

حضر الاجتماع أصحاب السمو والمعالي أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org