في الرياض.. التاريخ يتحدث عن نفسه: 30 مَعلماً تنتظر جماهير الخليج

من حصن المصمك ومنجم الذهب إلى نوادر المتحف والحيوان وحلبة الريم

خالد خليل– سبق- الرياض: تتواعد الجماهير الخليجية مع معالم العاصمة الكبرى للجزيرة العربية، وإحدى أكبر المدن العالمية وأكبر مدينة عربية وخليجية تتمتع بالتنوع الكبير وتنمو بشكل عصري متسارع، فهي واحة كبرى وسط صحراء مزينة بالرمال الذهبية الساكنة، وتحفها المراكز التجارية والمالية المتطورة، ويزينها الطابع التراثي والثقافي والعمراني، ويظهرها بأجمل حلة لتكون المحطة 22 لبطولة كأس الخليج العربي للمنتخبات.
 
ويتوقع أن تجذب الرياض الآلاف من الجماهير الخليجية من الدول السبع المشاركة في البطولة لتستمتع بأجواء الرياض الرائعة الآن ولمزاراتها السياحية والتراثية غير المسبوقة، بفضل موقع الرياض الاستراتيجي المتوسط، فإنها تمتاز بتاريخ غني ومتنوع يحمل بصمات وتأثيرات من عدة حضارات قامت في المنطقة.
 
التاريخ يتحدث عن نفسه
ويمكن لزائري الرياض السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة والسياحة والتسوق؛ حيث إن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل ما يبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها أو في إحدى القرى القابعة في ذاكرة الزمن كقرية الغاط القديمة أو التجول في أكبر المراكز التجارية، وفي حال الرغبة في التمتع بأروع المناظر الطبيعية يمكن التوجه لوادي حنيفة أكثر الجهات الطبيعية دلالة في الرياض وعرض موقع الغرف التجارية وهيئة السياحة.
 
 
 
حصن المصمك
يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة بشكلٍ عام، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، والمصمك، أو المسمك، يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وله تاريخ طويل، وقد تحول اليوم إلى معلم تراثي يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.
 
 
منطقة قصر الحكم
تقع وسط مدينة الرياض، وهي بمثابة القلب النابض للعاصمة وهى بكافة الخدمات لتكون مركزاً إدارياً وثقافياً وتجارياً لمدينة الرياض، فأصبحت منطقة قصر الحكم اليوم تمثل نموذجاً رائعاً في إبراز ملامح الماضي في ثوب عصري متميز، وتضم المنطقة (قصر الحكم - بوابة الثميري - مجمع سويقة التجاري - ساحة المصمك - ميدان العدل - ساحة الصفاة - ساحة الإمام محمد بن سعود - سوق الديرة - مركز المعيقلية التجاري - سور المدينة القديم وبواباته التاريخية - سوق الزل).
 
 
"الدرعية" القديمة
تقع الدرعية شمال غربي مدينة الرياض، وتبعد عنها نحو خمسة عشر كيلومتراً وتتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية، وتبلغ مساحة الدرعية والمراكز المرتبطة بها 20 كم2.
 
 
 
قرية الغاط التراثية
تحكي قرية الغاط التراثية الأصالة بماضيها وتراث الأجداد، وتلاحظ قصر الإمارة الذي يعتبر تحفة معمارية اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة أسلوباً في البناء وقلعة مغيران التاريخية وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.
 
 
 
منجم الذهب
يقع المنجم في جبال الأمار الواقعة في محافظة القويعية بمنطقة الرياض على مسافة 195كم غرب مدينة الرياض.
 
 
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
يقع المركز وسط مدينة الرياض، وشيد بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، وروعي في إنشائه المحافظة على الهوية التاريخية للمملكة مع مراعاة انسجامه مع التطور العمراني الذي تعيشه الرياض اليوم لكي يكون امتداداً للمشاريع التطويرية فيها.
 
 
 
 
 
 
المتحف الوطني
المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض؛ حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا، ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو، ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة.
 
وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها، والممالك العربية وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة.
 
 
 
الجامع الكبير
يقع الجامع الكبير في منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض، وأنشئ في عهد الإمام تركي بن عبد الله -رحمه الله- ويعد من أكبر المساجد في مدينة الرياض وأهمها، وقد مر بتوسيعات عديدة ويسع لما يقارب من 17 ألف مصل ومصلية وتميزه منارتين ذات طراز معماري تراثي.
 
 
 
جامع الراجحي
يقع الجامع في حي الجزيرة بمحاذاة الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض على مساحة إجمالية تبلغ43 الف متر 2 ويتميز بتصميمه الرائع وأصبح أحد أهم معالم الرياض الحضارية ويحتوي على مصلى للرجال يتكون من ثلاثة طوابق تتسع لـ ـ(18) ألف مصل، ومصلى للنساء يتكون من طابقين ويتسع لـــ(2500) مصلية، ومواقف متعددة الطوابق تتسع لــ (490) سيارة، كما ألحق بالجامع مكتبة مجهزة بقاعات للاطلاع والبحث.
 
 
 
مركز سعود ونوادره
يقع المركز شمال مدينة الرياض ويعد من اثرى المراكز الثقافية من حيث المقتنيات، إذ يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف مخطوطة أصلية، في أصناف العلوم والمعرفة كافة، ويشتمل المركز على مكتبة تراثية تضم نوادر كتب التراث والثقافة، كما يضم المركز أكثر من مائة مصحف مخطوط، قام بخط كثير منها ملوك وسلاطين وخطاطون مشهورون في علم الخط، وأغلب هذه المصاحف مزخرفة بالذهب وموشاة بالنمنمات الإسلامية.
 

وادي حنيفة
من أفضل الأماكن الترفيهية التقليدية إذ إنه منتزه كبير يحوي العديد من المناطقة المناسب للتنزه وقضاء أجمل الأوقات المسلية التي تتخللها راحة كبيرة لكثرة المناظر الطبيعية الموجودة فيه من أشجار وقناة المياه دائمة الجريان ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلومتراً.
 
 
 
الجسر المعلق
يقع هذا الجسر على وادي لبن في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض، ويعد واحداً من أكبر الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه في المملكة وذلك من حيث التصميم والبناء وأسلوب التنفيذ، ويبلغ طوله (763) متراً، بينما يبلغ عرضه (35) متراً ويتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية واستغرق العمل بالمشروع حتى تاريخ إنجازه ست سنوات وستة شهور حتى افتتح في عام 2009.
 
 
حديقة الحيوان
تم افتتاح الحديقة من 40 عاماً تقريباً، وتقع في حي الملز وسط العاصمة الرياض، وتحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، حيث يبلغ عدد الحيوانات فيها (1300) حيوان تمثل مائة وأربعة وستين نوعاً من الحيوانات والطيور والزواحف، فضلاً عن بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض.
 
 
 
منتزه "النهضة"
جزيرة تتوسط طريق النهضة بحي الربوة يبلغ طولها ثمانية كيلومترات وبعرض 75م، وهواة المشاة والجري من أكثر رواده.
 
متنزه "سلام"
يقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية على مساحة إجمالية تقدر بـنحو ربع مليون متر2، وقد أقيم هذا المتنزه على أرض "مزرعة سلام" الشهيرة التي نزعت ملكيتها منذ عهد طويل لضمها إلى مرافق المدينة العامة.
 
 
 
منتزه الملك عبدالله
أحدث وأكبر منتزهات الرياض، يقع على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء وساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 متراً مربعاً وبحيرة رئيسية على مساحة تزيد على 13 ألف متر مربع ومناطق لألعاب الأطفال وحديقة استكشافية تضم عدداً كبيراً من الأشجار والنباتات، بالإضافة إلى النافورة الرئيسية والتي تعد الأحدث من نوعها في المملكة حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار بحيث يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب الذي يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية بمقاسات تصل إلى 50م.
 
 
 
أسواق تجارية راقية
تمتلك الرياض العديد من الأسواق والمراكز التجارية اختصرنا الاختيار على ثلاث من أكبر المراكز في الرياض، تفتح أبوابها لتقدم أجمل وأفخر المنتجات الراقية والمبدعة والماركات العالمية في أحدث المجمعات التجارية المجهزة بكافة الخدمات التي ترضي كافة متطلباتك، والتي يمكنك من خلالها الدخول في تجربة تسوق رائعة.
 
 
شارع التحلية
من اهم الشوارع في مدينة الرياض، وهو عبارة عن سوق كبير يشبع جميع احتياجاتك، لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحلات ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالمياً بعلاماتها المميزة، حيث تأخذ نفس النمط المعتاد خارج المملكة وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.
 
 
 
برج الفيصلية
منطقة سوق تجارى وفنادق تقع في وسط طريق الملك فهد، وبه أفخر المنتجات وأرقاها، كما يوجد العديد من الكافيهات والمطاعم الأجنبية والعربية.
 
 
مركز المملكة
يقع برج المملكة في طريق الملك فهد، وهو أعلى بناء في الرياض ويحتوى على المراكز التجارية الفخمة وفندق الفورسيزونز والبنوك والكافيهات والحدائق.
 
المركز المالي
يعتبر "مركز الملك عبدالله المالي" في الرياض أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط ويقام المركز شمال مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 ملايين متر وبتكلفة مالية قد تصل إلى 5.5 مليار ريال، والذي يعد أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، وموقع هيئة السوق المالية، وسوق للسلع والخدمات، إضافة إلى خدمات ومرافق أخرى ومجمع سكني للعاملين، ومساحة كبيرة مخصصة لأعمال التدريب والتطوير.
 
حي السفارات
 
يقع الحي الدبلوماسي (حي السفارات) شمالي غرب مدينة الرياض على أرض تبلغ مساحتها ثمانية كيلومترات مربعة، ويحيط بهذا الموقع وادي حنيفة من جهة الغرب وكل من طريقي صلبوخ ومكة المكرمة السريعين من جهتي الشرق والجنوب على التوالي، ومن أبرز معالم الحي الدبلوماسي قصر الثقافة - ساحة الكندي - واحة العلوم.
 
مزارات ثقافية وعلمية:
مركز الملك فهد الثقافي
ويشتمل على ثلاثة طوابق رئيسية تضم قاعة استقبال كبار الشخصيات، وقاعات للندوات والمؤتمرات ومكتبة بمساحة ثمانمائة وخمسين متر مربع إضافة إلى بهو تبلغ مساحته ألفي متر مربع إضافة لقاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية واستديو تلفزيوني ومتحف كما يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب أكثر من ألف سيارة وساحة خارجية جاهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة بمساحة ستة آلاف متر مربع.
 
المكتبة الوطنية
تقع المكتبة في حي العليا بوسط مدينة الرياض وبه المكتبة وهي المكتبة الوطنية الرسمية في المملكة وتبلغ مجموع ما تقتنيه (1409.970) مادة منها تسعين ألف عنوان سعودي بالإضافة إلى وثائق تاريخية يصل عددها لمليوني وثيقة.
 
المكتبة العامة
تهتم المكتبة اهتماماً مميزاً بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص، وتتبنى مشروع الفهرس العربي الموحد وهو مشروع تعاوني يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية.
 
مركز الملك فيصل للبحوث
يقع المركز في حي العليا بالرياض ويتبع مؤسسة الملك فيصل الخيرية وإنشاء لخدمة الحضارة الإسلامية، وذلك بإعداد البحوث والدراسات والأنشطة الثقافية والعلمية التي تسهم في إبراز عطاءات هذه الحضارة في الميادين المختلفة) وتبلغ مقتنيات المركز أكثر من ستمائة ألف مادة تتنوع ما بين كتب، ومخطوطات، ووثائق، ولوحات، وصور، وقطع أثرية، وعدد تسجيلات قواعد البيانات أكثر من مليون مادة صادرة عن المركز.
 
دارة الملك عبدالعزيز
أنشئت دارة الملك عبدالعزيز في عام 1392هـ/ 1972م، وكان الهدف الرئيسي من إنشائها هو خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة عن طريق تحقيق الكتب وإعداد البحوث والدراسات والمحاضرات والندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز خاصة، وعن تاريخ المملكة بصفة عامة 
 
أماكن رياضية:
إستاد الملك فهد الدولي
يقع إستاد الملك فهد الدولي شرقي مدينة الرياض على مساحة إجمالية 500 ألف متر2 وينافس أرقى ملاعب كرة القدم في العالم من حيث التصميم والتجهيزات الفنية وأنظمة الحماية ويشتمل على مواقف للسيارات تضم اكثر من 26،500 موقف وتقام عليه البطولة.
 
نادي الفروسية
يعد نادي الفروسية بوسط مدينة الرياض أحد معالم القديمة في مدينة الرياض، فكانت تجرى السباقات وحتى وقت قريب في المقر نفسه حتى تم افتتاح ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بمنطقة الجنادرية على بعد حوالي 40 كلم شمال شرق الرياض وتم مؤخر استكمال هذا الميدان وتعتبر مرافقه ضمن المقاييس العالمية حيث بإمكان المدرج استيعاب خمسة آلاف مشاهد.
 
نادي الجولف
يقع نادي الرياض للجولف في منطقة ديراب، وهي منطقة جميلة بمحاذاة جبال طويق، ويعد الملعب الأول والوحيد في المملكة الذي يضم 18 حفرة على أرضية من الحشيش الأخضر، وتتوفر فيه تجهيزات لركوب الخيل، والتنس، ومضمار عربات الأماكن الوعرة.
 
حلبة الريم
تقع الحلبة غرب مدينة الرياض على طريق الحجاز بمساحة إجمالية بلغت مليوني متر، ويبلغ طول مضمار الحلبة 3800 متر، وتضم حلبة رملية بمساحة 45 كلم، وقد تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات في الدرجة الثالثة وتستضيف الحلبة العديد من النشاطات والسباقات من أبرزها سباق الميني وبطولة الموتو كروس الآسيوية وبطولة السعودية في الكارتينغ وهي نوع من أنواع سباق سيارات الصغيرة ذات أربع عجلات وبطولة سباق سيارات اللامبيرجيني.
ويتسم المركز بطبيعته المفتوحة طوال الوقت أمام الزوار، إضافة إلى تمتعه بتجهيزات خدمية وبنية تحتية كافية، ويتكون المركز من المتنزه العام، والمتحف الوطني، ووكالة الآثار والمتاحف، وقصر المربع والمباني التراثية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع، وجامع الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات، وبرج المياه.

اعلان
في الرياض.. التاريخ يتحدث عن نفسه: 30 مَعلماً تنتظر جماهير الخليج
سبق
خالد خليل– سبق- الرياض: تتواعد الجماهير الخليجية مع معالم العاصمة الكبرى للجزيرة العربية، وإحدى أكبر المدن العالمية وأكبر مدينة عربية وخليجية تتمتع بالتنوع الكبير وتنمو بشكل عصري متسارع، فهي واحة كبرى وسط صحراء مزينة بالرمال الذهبية الساكنة، وتحفها المراكز التجارية والمالية المتطورة، ويزينها الطابع التراثي والثقافي والعمراني، ويظهرها بأجمل حلة لتكون المحطة 22 لبطولة كأس الخليج العربي للمنتخبات.
 
ويتوقع أن تجذب الرياض الآلاف من الجماهير الخليجية من الدول السبع المشاركة في البطولة لتستمتع بأجواء الرياض الرائعة الآن ولمزاراتها السياحية والتراثية غير المسبوقة، بفضل موقع الرياض الاستراتيجي المتوسط، فإنها تمتاز بتاريخ غني ومتنوع يحمل بصمات وتأثيرات من عدة حضارات قامت في المنطقة.
 
التاريخ يتحدث عن نفسه
ويمكن لزائري الرياض السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة والسياحة والتسوق؛ حيث إن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل ما يبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها أو في إحدى القرى القابعة في ذاكرة الزمن كقرية الغاط القديمة أو التجول في أكبر المراكز التجارية، وفي حال الرغبة في التمتع بأروع المناظر الطبيعية يمكن التوجه لوادي حنيفة أكثر الجهات الطبيعية دلالة في الرياض وعرض موقع الغرف التجارية وهيئة السياحة.
 
 
 
حصن المصمك
يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة بشكلٍ عام، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، والمصمك، أو المسمك، يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وله تاريخ طويل، وقد تحول اليوم إلى معلم تراثي يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.
 
 
منطقة قصر الحكم
تقع وسط مدينة الرياض، وهي بمثابة القلب النابض للعاصمة وهى بكافة الخدمات لتكون مركزاً إدارياً وثقافياً وتجارياً لمدينة الرياض، فأصبحت منطقة قصر الحكم اليوم تمثل نموذجاً رائعاً في إبراز ملامح الماضي في ثوب عصري متميز، وتضم المنطقة (قصر الحكم - بوابة الثميري - مجمع سويقة التجاري - ساحة المصمك - ميدان العدل - ساحة الصفاة - ساحة الإمام محمد بن سعود - سوق الديرة - مركز المعيقلية التجاري - سور المدينة القديم وبواباته التاريخية - سوق الزل).
 
 
"الدرعية" القديمة
تقع الدرعية شمال غربي مدينة الرياض، وتبعد عنها نحو خمسة عشر كيلومتراً وتتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية، وتبلغ مساحة الدرعية والمراكز المرتبطة بها 20 كم2.
 
 
 
قرية الغاط التراثية
تحكي قرية الغاط التراثية الأصالة بماضيها وتراث الأجداد، وتلاحظ قصر الإمارة الذي يعتبر تحفة معمارية اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة أسلوباً في البناء وقلعة مغيران التاريخية وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.
 
 
 
منجم الذهب
يقع المنجم في جبال الأمار الواقعة في محافظة القويعية بمنطقة الرياض على مسافة 195كم غرب مدينة الرياض.
 
 
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
يقع المركز وسط مدينة الرياض، وشيد بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، وروعي في إنشائه المحافظة على الهوية التاريخية للمملكة مع مراعاة انسجامه مع التطور العمراني الذي تعيشه الرياض اليوم لكي يكون امتداداً للمشاريع التطويرية فيها.
 
 
 
 
 
 
المتحف الوطني
المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض؛ حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا، ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو، ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة.
 
وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها، والممالك العربية وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة.
 
 
 
الجامع الكبير
يقع الجامع الكبير في منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض، وأنشئ في عهد الإمام تركي بن عبد الله -رحمه الله- ويعد من أكبر المساجد في مدينة الرياض وأهمها، وقد مر بتوسيعات عديدة ويسع لما يقارب من 17 ألف مصل ومصلية وتميزه منارتين ذات طراز معماري تراثي.
 
 
 
جامع الراجحي
يقع الجامع في حي الجزيرة بمحاذاة الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض على مساحة إجمالية تبلغ43 الف متر 2 ويتميز بتصميمه الرائع وأصبح أحد أهم معالم الرياض الحضارية ويحتوي على مصلى للرجال يتكون من ثلاثة طوابق تتسع لـ ـ(18) ألف مصل، ومصلى للنساء يتكون من طابقين ويتسع لـــ(2500) مصلية، ومواقف متعددة الطوابق تتسع لــ (490) سيارة، كما ألحق بالجامع مكتبة مجهزة بقاعات للاطلاع والبحث.
 
 
 
مركز سعود ونوادره
يقع المركز شمال مدينة الرياض ويعد من اثرى المراكز الثقافية من حيث المقتنيات، إذ يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف مخطوطة أصلية، في أصناف العلوم والمعرفة كافة، ويشتمل المركز على مكتبة تراثية تضم نوادر كتب التراث والثقافة، كما يضم المركز أكثر من مائة مصحف مخطوط، قام بخط كثير منها ملوك وسلاطين وخطاطون مشهورون في علم الخط، وأغلب هذه المصاحف مزخرفة بالذهب وموشاة بالنمنمات الإسلامية.
 

وادي حنيفة
من أفضل الأماكن الترفيهية التقليدية إذ إنه منتزه كبير يحوي العديد من المناطقة المناسب للتنزه وقضاء أجمل الأوقات المسلية التي تتخللها راحة كبيرة لكثرة المناظر الطبيعية الموجودة فيه من أشجار وقناة المياه دائمة الجريان ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلومتراً.
 
 
 
الجسر المعلق
يقع هذا الجسر على وادي لبن في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض، ويعد واحداً من أكبر الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه في المملكة وذلك من حيث التصميم والبناء وأسلوب التنفيذ، ويبلغ طوله (763) متراً، بينما يبلغ عرضه (35) متراً ويتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية واستغرق العمل بالمشروع حتى تاريخ إنجازه ست سنوات وستة شهور حتى افتتح في عام 2009.
 
 
حديقة الحيوان
تم افتتاح الحديقة من 40 عاماً تقريباً، وتقع في حي الملز وسط العاصمة الرياض، وتحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، حيث يبلغ عدد الحيوانات فيها (1300) حيوان تمثل مائة وأربعة وستين نوعاً من الحيوانات والطيور والزواحف، فضلاً عن بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض.
 
 
 
منتزه "النهضة"
جزيرة تتوسط طريق النهضة بحي الربوة يبلغ طولها ثمانية كيلومترات وبعرض 75م، وهواة المشاة والجري من أكثر رواده.
 
متنزه "سلام"
يقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية على مساحة إجمالية تقدر بـنحو ربع مليون متر2، وقد أقيم هذا المتنزه على أرض "مزرعة سلام" الشهيرة التي نزعت ملكيتها منذ عهد طويل لضمها إلى مرافق المدينة العامة.
 
 
 
منتزه الملك عبدالله
أحدث وأكبر منتزهات الرياض، يقع على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء وساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 متراً مربعاً وبحيرة رئيسية على مساحة تزيد على 13 ألف متر مربع ومناطق لألعاب الأطفال وحديقة استكشافية تضم عدداً كبيراً من الأشجار والنباتات، بالإضافة إلى النافورة الرئيسية والتي تعد الأحدث من نوعها في المملكة حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار بحيث يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب الذي يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية بمقاسات تصل إلى 50م.
 
 
 
أسواق تجارية راقية
تمتلك الرياض العديد من الأسواق والمراكز التجارية اختصرنا الاختيار على ثلاث من أكبر المراكز في الرياض، تفتح أبوابها لتقدم أجمل وأفخر المنتجات الراقية والمبدعة والماركات العالمية في أحدث المجمعات التجارية المجهزة بكافة الخدمات التي ترضي كافة متطلباتك، والتي يمكنك من خلالها الدخول في تجربة تسوق رائعة.
 
 
شارع التحلية
من اهم الشوارع في مدينة الرياض، وهو عبارة عن سوق كبير يشبع جميع احتياجاتك، لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحلات ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالمياً بعلاماتها المميزة، حيث تأخذ نفس النمط المعتاد خارج المملكة وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.
 
 
 
برج الفيصلية
منطقة سوق تجارى وفنادق تقع في وسط طريق الملك فهد، وبه أفخر المنتجات وأرقاها، كما يوجد العديد من الكافيهات والمطاعم الأجنبية والعربية.
 
 
مركز المملكة
يقع برج المملكة في طريق الملك فهد، وهو أعلى بناء في الرياض ويحتوى على المراكز التجارية الفخمة وفندق الفورسيزونز والبنوك والكافيهات والحدائق.
 
المركز المالي
يعتبر "مركز الملك عبدالله المالي" في الرياض أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط ويقام المركز شمال مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 ملايين متر وبتكلفة مالية قد تصل إلى 5.5 مليار ريال، والذي يعد أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، وموقع هيئة السوق المالية، وسوق للسلع والخدمات، إضافة إلى خدمات ومرافق أخرى ومجمع سكني للعاملين، ومساحة كبيرة مخصصة لأعمال التدريب والتطوير.
 
حي السفارات
 
يقع الحي الدبلوماسي (حي السفارات) شمالي غرب مدينة الرياض على أرض تبلغ مساحتها ثمانية كيلومترات مربعة، ويحيط بهذا الموقع وادي حنيفة من جهة الغرب وكل من طريقي صلبوخ ومكة المكرمة السريعين من جهتي الشرق والجنوب على التوالي، ومن أبرز معالم الحي الدبلوماسي قصر الثقافة - ساحة الكندي - واحة العلوم.
 
مزارات ثقافية وعلمية:
مركز الملك فهد الثقافي
ويشتمل على ثلاثة طوابق رئيسية تضم قاعة استقبال كبار الشخصيات، وقاعات للندوات والمؤتمرات ومكتبة بمساحة ثمانمائة وخمسين متر مربع إضافة إلى بهو تبلغ مساحته ألفي متر مربع إضافة لقاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية واستديو تلفزيوني ومتحف كما يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب أكثر من ألف سيارة وساحة خارجية جاهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة بمساحة ستة آلاف متر مربع.
 
المكتبة الوطنية
تقع المكتبة في حي العليا بوسط مدينة الرياض وبه المكتبة وهي المكتبة الوطنية الرسمية في المملكة وتبلغ مجموع ما تقتنيه (1409.970) مادة منها تسعين ألف عنوان سعودي بالإضافة إلى وثائق تاريخية يصل عددها لمليوني وثيقة.
 
المكتبة العامة
تهتم المكتبة اهتماماً مميزاً بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص، وتتبنى مشروع الفهرس العربي الموحد وهو مشروع تعاوني يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية.
 
مركز الملك فيصل للبحوث
يقع المركز في حي العليا بالرياض ويتبع مؤسسة الملك فيصل الخيرية وإنشاء لخدمة الحضارة الإسلامية، وذلك بإعداد البحوث والدراسات والأنشطة الثقافية والعلمية التي تسهم في إبراز عطاءات هذه الحضارة في الميادين المختلفة) وتبلغ مقتنيات المركز أكثر من ستمائة ألف مادة تتنوع ما بين كتب، ومخطوطات، ووثائق، ولوحات، وصور، وقطع أثرية، وعدد تسجيلات قواعد البيانات أكثر من مليون مادة صادرة عن المركز.
 
دارة الملك عبدالعزيز
أنشئت دارة الملك عبدالعزيز في عام 1392هـ/ 1972م، وكان الهدف الرئيسي من إنشائها هو خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة عن طريق تحقيق الكتب وإعداد البحوث والدراسات والمحاضرات والندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز خاصة، وعن تاريخ المملكة بصفة عامة 
 
أماكن رياضية:
إستاد الملك فهد الدولي
يقع إستاد الملك فهد الدولي شرقي مدينة الرياض على مساحة إجمالية 500 ألف متر2 وينافس أرقى ملاعب كرة القدم في العالم من حيث التصميم والتجهيزات الفنية وأنظمة الحماية ويشتمل على مواقف للسيارات تضم اكثر من 26،500 موقف وتقام عليه البطولة.
 
نادي الفروسية
يعد نادي الفروسية بوسط مدينة الرياض أحد معالم القديمة في مدينة الرياض، فكانت تجرى السباقات وحتى وقت قريب في المقر نفسه حتى تم افتتاح ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بمنطقة الجنادرية على بعد حوالي 40 كلم شمال شرق الرياض وتم مؤخر استكمال هذا الميدان وتعتبر مرافقه ضمن المقاييس العالمية حيث بإمكان المدرج استيعاب خمسة آلاف مشاهد.
 
نادي الجولف
يقع نادي الرياض للجولف في منطقة ديراب، وهي منطقة جميلة بمحاذاة جبال طويق، ويعد الملعب الأول والوحيد في المملكة الذي يضم 18 حفرة على أرضية من الحشيش الأخضر، وتتوفر فيه تجهيزات لركوب الخيل، والتنس، ومضمار عربات الأماكن الوعرة.
 
حلبة الريم
تقع الحلبة غرب مدينة الرياض على طريق الحجاز بمساحة إجمالية بلغت مليوني متر، ويبلغ طول مضمار الحلبة 3800 متر، وتضم حلبة رملية بمساحة 45 كلم، وقد تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات في الدرجة الثالثة وتستضيف الحلبة العديد من النشاطات والسباقات من أبرزها سباق الميني وبطولة الموتو كروس الآسيوية وبطولة السعودية في الكارتينغ وهي نوع من أنواع سباق سيارات الصغيرة ذات أربع عجلات وبطولة سباق سيارات اللامبيرجيني.
ويتسم المركز بطبيعته المفتوحة طوال الوقت أمام الزوار، إضافة إلى تمتعه بتجهيزات خدمية وبنية تحتية كافية، ويتكون المركز من المتنزه العام، والمتحف الوطني، ووكالة الآثار والمتاحف، وقصر المربع والمباني التراثية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع، وجامع الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات، وبرج المياه.
13 نوفمبر 2014 - 20 محرّم 1436
03:38 PM

في الرياض.. التاريخ يتحدث عن نفسه: 30 مَعلماً تنتظر جماهير الخليج

من حصن المصمك ومنجم الذهب إلى نوادر المتحف والحيوان وحلبة الريم

A A A
0
28,178

خالد خليل– سبق- الرياض: تتواعد الجماهير الخليجية مع معالم العاصمة الكبرى للجزيرة العربية، وإحدى أكبر المدن العالمية وأكبر مدينة عربية وخليجية تتمتع بالتنوع الكبير وتنمو بشكل عصري متسارع، فهي واحة كبرى وسط صحراء مزينة بالرمال الذهبية الساكنة، وتحفها المراكز التجارية والمالية المتطورة، ويزينها الطابع التراثي والثقافي والعمراني، ويظهرها بأجمل حلة لتكون المحطة 22 لبطولة كأس الخليج العربي للمنتخبات.
 
ويتوقع أن تجذب الرياض الآلاف من الجماهير الخليجية من الدول السبع المشاركة في البطولة لتستمتع بأجواء الرياض الرائعة الآن ولمزاراتها السياحية والتراثية غير المسبوقة، بفضل موقع الرياض الاستراتيجي المتوسط، فإنها تمتاز بتاريخ غني ومتنوع يحمل بصمات وتأثيرات من عدة حضارات قامت في المنطقة.
 
التاريخ يتحدث عن نفسه
ويمكن لزائري الرياض السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة والسياحة والتسوق؛ حيث إن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل ما يبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها أو في إحدى القرى القابعة في ذاكرة الزمن كقرية الغاط القديمة أو التجول في أكبر المراكز التجارية، وفي حال الرغبة في التمتع بأروع المناظر الطبيعية يمكن التوجه لوادي حنيفة أكثر الجهات الطبيعية دلالة في الرياض وعرض موقع الغرف التجارية وهيئة السياحة.
 
 
 
حصن المصمك
يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة بشكلٍ عام، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، والمصمك، أو المسمك، يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وله تاريخ طويل، وقد تحول اليوم إلى معلم تراثي يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.
 
 
منطقة قصر الحكم
تقع وسط مدينة الرياض، وهي بمثابة القلب النابض للعاصمة وهى بكافة الخدمات لتكون مركزاً إدارياً وثقافياً وتجارياً لمدينة الرياض، فأصبحت منطقة قصر الحكم اليوم تمثل نموذجاً رائعاً في إبراز ملامح الماضي في ثوب عصري متميز، وتضم المنطقة (قصر الحكم - بوابة الثميري - مجمع سويقة التجاري - ساحة المصمك - ميدان العدل - ساحة الصفاة - ساحة الإمام محمد بن سعود - سوق الديرة - مركز المعيقلية التجاري - سور المدينة القديم وبواباته التاريخية - سوق الزل).
 
 
"الدرعية" القديمة
تقع الدرعية شمال غربي مدينة الرياض، وتبعد عنها نحو خمسة عشر كيلومتراً وتتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية، وتبلغ مساحة الدرعية والمراكز المرتبطة بها 20 كم2.
 
 
 
قرية الغاط التراثية
تحكي قرية الغاط التراثية الأصالة بماضيها وتراث الأجداد، وتلاحظ قصر الإمارة الذي يعتبر تحفة معمارية اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة أسلوباً في البناء وقلعة مغيران التاريخية وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.
 
 
 
منجم الذهب
يقع المنجم في جبال الأمار الواقعة في محافظة القويعية بمنطقة الرياض على مسافة 195كم غرب مدينة الرياض.
 
 
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
يقع المركز وسط مدينة الرياض، وشيد بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، وروعي في إنشائه المحافظة على الهوية التاريخية للمملكة مع مراعاة انسجامه مع التطور العمراني الذي تعيشه الرياض اليوم لكي يكون امتداداً للمشاريع التطويرية فيها.
 
 
 
 
 
 
المتحف الوطني
المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض؛ حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا، ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو، ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة.
 
وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها، والممالك العربية وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة.
 
 
 
الجامع الكبير
يقع الجامع الكبير في منطقة قصر الحكم وسط مدينة الرياض، وأنشئ في عهد الإمام تركي بن عبد الله -رحمه الله- ويعد من أكبر المساجد في مدينة الرياض وأهمها، وقد مر بتوسيعات عديدة ويسع لما يقارب من 17 ألف مصل ومصلية وتميزه منارتين ذات طراز معماري تراثي.
 
 
 
جامع الراجحي
يقع الجامع في حي الجزيرة بمحاذاة الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض على مساحة إجمالية تبلغ43 الف متر 2 ويتميز بتصميمه الرائع وأصبح أحد أهم معالم الرياض الحضارية ويحتوي على مصلى للرجال يتكون من ثلاثة طوابق تتسع لـ ـ(18) ألف مصل، ومصلى للنساء يتكون من طابقين ويتسع لـــ(2500) مصلية، ومواقف متعددة الطوابق تتسع لــ (490) سيارة، كما ألحق بالجامع مكتبة مجهزة بقاعات للاطلاع والبحث.
 
 
 
مركز سعود ونوادره
يقع المركز شمال مدينة الرياض ويعد من اثرى المراكز الثقافية من حيث المقتنيات، إذ يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف مخطوطة أصلية، في أصناف العلوم والمعرفة كافة، ويشتمل المركز على مكتبة تراثية تضم نوادر كتب التراث والثقافة، كما يضم المركز أكثر من مائة مصحف مخطوط، قام بخط كثير منها ملوك وسلاطين وخطاطون مشهورون في علم الخط، وأغلب هذه المصاحف مزخرفة بالذهب وموشاة بالنمنمات الإسلامية.
 

وادي حنيفة
من أفضل الأماكن الترفيهية التقليدية إذ إنه منتزه كبير يحوي العديد من المناطقة المناسب للتنزه وقضاء أجمل الأوقات المسلية التي تتخللها راحة كبيرة لكثرة المناظر الطبيعية الموجودة فيه من أشجار وقناة المياه دائمة الجريان ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلومتراً.
 
 
 
الجسر المعلق
يقع هذا الجسر على وادي لبن في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض، ويعد واحداً من أكبر الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه في المملكة وذلك من حيث التصميم والبناء وأسلوب التنفيذ، ويبلغ طوله (763) متراً، بينما يبلغ عرضه (35) متراً ويتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية واستغرق العمل بالمشروع حتى تاريخ إنجازه ست سنوات وستة شهور حتى افتتح في عام 2009.
 
 
حديقة الحيوان
تم افتتاح الحديقة من 40 عاماً تقريباً، وتقع في حي الملز وسط العاصمة الرياض، وتحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، حيث يبلغ عدد الحيوانات فيها (1300) حيوان تمثل مائة وأربعة وستين نوعاً من الحيوانات والطيور والزواحف، فضلاً عن بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض.
 
 
 
منتزه "النهضة"
جزيرة تتوسط طريق النهضة بحي الربوة يبلغ طولها ثمانية كيلومترات وبعرض 75م، وهواة المشاة والجري من أكثر رواده.
 
متنزه "سلام"
يقع متنزه سلام بمحاذاة منطقة قصر الحكم من الجهة الجنوبية على مساحة إجمالية تقدر بـنحو ربع مليون متر2، وقد أقيم هذا المتنزه على أرض "مزرعة سلام" الشهيرة التي نزعت ملكيتها منذ عهد طويل لضمها إلى مرافق المدينة العامة.
 
 
 
منتزه الملك عبدالله
أحدث وأكبر منتزهات الرياض، يقع على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء وساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 متراً مربعاً وبحيرة رئيسية على مساحة تزيد على 13 ألف متر مربع ومناطق لألعاب الأطفال وحديقة استكشافية تضم عدداً كبيراً من الأشجار والنباتات، بالإضافة إلى النافورة الرئيسية والتي تعد الأحدث من نوعها في المملكة حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار بحيث يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب الذي يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية بمقاسات تصل إلى 50م.
 
 
 
أسواق تجارية راقية
تمتلك الرياض العديد من الأسواق والمراكز التجارية اختصرنا الاختيار على ثلاث من أكبر المراكز في الرياض، تفتح أبوابها لتقدم أجمل وأفخر المنتجات الراقية والمبدعة والماركات العالمية في أحدث المجمعات التجارية المجهزة بكافة الخدمات التي ترضي كافة متطلباتك، والتي يمكنك من خلالها الدخول في تجربة تسوق رائعة.
 
 
شارع التحلية
من اهم الشوارع في مدينة الرياض، وهو عبارة عن سوق كبير يشبع جميع احتياجاتك، لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحلات ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالمياً بعلاماتها المميزة، حيث تأخذ نفس النمط المعتاد خارج المملكة وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.
 
 
 
برج الفيصلية
منطقة سوق تجارى وفنادق تقع في وسط طريق الملك فهد، وبه أفخر المنتجات وأرقاها، كما يوجد العديد من الكافيهات والمطاعم الأجنبية والعربية.
 
 
مركز المملكة
يقع برج المملكة في طريق الملك فهد، وهو أعلى بناء في الرياض ويحتوى على المراكز التجارية الفخمة وفندق الفورسيزونز والبنوك والكافيهات والحدائق.
 
المركز المالي
يعتبر "مركز الملك عبدالله المالي" في الرياض أكبر المراكز المالية في الشرق الأوسط ويقام المركز شمال مدينة الرياض بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 ملايين متر وبتكلفة مالية قد تصل إلى 5.5 مليار ريال، والذي يعد أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، وموقع هيئة السوق المالية، وسوق للسلع والخدمات، إضافة إلى خدمات ومرافق أخرى ومجمع سكني للعاملين، ومساحة كبيرة مخصصة لأعمال التدريب والتطوير.
 
حي السفارات
 
يقع الحي الدبلوماسي (حي السفارات) شمالي غرب مدينة الرياض على أرض تبلغ مساحتها ثمانية كيلومترات مربعة، ويحيط بهذا الموقع وادي حنيفة من جهة الغرب وكل من طريقي صلبوخ ومكة المكرمة السريعين من جهتي الشرق والجنوب على التوالي، ومن أبرز معالم الحي الدبلوماسي قصر الثقافة - ساحة الكندي - واحة العلوم.
 
مزارات ثقافية وعلمية:
مركز الملك فهد الثقافي
ويشتمل على ثلاثة طوابق رئيسية تضم قاعة استقبال كبار الشخصيات، وقاعات للندوات والمؤتمرات ومكتبة بمساحة ثمانمائة وخمسين متر مربع إضافة إلى بهو تبلغ مساحته ألفي متر مربع إضافة لقاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية واستديو تلفزيوني ومتحف كما يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب أكثر من ألف سيارة وساحة خارجية جاهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة بمساحة ستة آلاف متر مربع.
 
المكتبة الوطنية
تقع المكتبة في حي العليا بوسط مدينة الرياض وبه المكتبة وهي المكتبة الوطنية الرسمية في المملكة وتبلغ مجموع ما تقتنيه (1409.970) مادة منها تسعين ألف عنوان سعودي بالإضافة إلى وثائق تاريخية يصل عددها لمليوني وثيقة.
 
المكتبة العامة
تهتم المكتبة اهتماماً مميزاً بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص، وتتبنى مشروع الفهرس العربي الموحد وهو مشروع تعاوني يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية.
 
مركز الملك فيصل للبحوث
يقع المركز في حي العليا بالرياض ويتبع مؤسسة الملك فيصل الخيرية وإنشاء لخدمة الحضارة الإسلامية، وذلك بإعداد البحوث والدراسات والأنشطة الثقافية والعلمية التي تسهم في إبراز عطاءات هذه الحضارة في الميادين المختلفة) وتبلغ مقتنيات المركز أكثر من ستمائة ألف مادة تتنوع ما بين كتب، ومخطوطات، ووثائق، ولوحات، وصور، وقطع أثرية، وعدد تسجيلات قواعد البيانات أكثر من مليون مادة صادرة عن المركز.
 
دارة الملك عبدالعزيز
أنشئت دارة الملك عبدالعزيز في عام 1392هـ/ 1972م، وكان الهدف الرئيسي من إنشائها هو خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة عن طريق تحقيق الكتب وإعداد البحوث والدراسات والمحاضرات والندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز خاصة، وعن تاريخ المملكة بصفة عامة 
 
أماكن رياضية:
إستاد الملك فهد الدولي
يقع إستاد الملك فهد الدولي شرقي مدينة الرياض على مساحة إجمالية 500 ألف متر2 وينافس أرقى ملاعب كرة القدم في العالم من حيث التصميم والتجهيزات الفنية وأنظمة الحماية ويشتمل على مواقف للسيارات تضم اكثر من 26،500 موقف وتقام عليه البطولة.
 
نادي الفروسية
يعد نادي الفروسية بوسط مدينة الرياض أحد معالم القديمة في مدينة الرياض، فكانت تجرى السباقات وحتى وقت قريب في المقر نفسه حتى تم افتتاح ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بمنطقة الجنادرية على بعد حوالي 40 كلم شمال شرق الرياض وتم مؤخر استكمال هذا الميدان وتعتبر مرافقه ضمن المقاييس العالمية حيث بإمكان المدرج استيعاب خمسة آلاف مشاهد.
 
نادي الجولف
يقع نادي الرياض للجولف في منطقة ديراب، وهي منطقة جميلة بمحاذاة جبال طويق، ويعد الملعب الأول والوحيد في المملكة الذي يضم 18 حفرة على أرضية من الحشيش الأخضر، وتتوفر فيه تجهيزات لركوب الخيل، والتنس، ومضمار عربات الأماكن الوعرة.
 
حلبة الريم
تقع الحلبة غرب مدينة الرياض على طريق الحجاز بمساحة إجمالية بلغت مليوني متر، ويبلغ طول مضمار الحلبة 3800 متر، وتضم حلبة رملية بمساحة 45 كلم، وقد تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات في الدرجة الثالثة وتستضيف الحلبة العديد من النشاطات والسباقات من أبرزها سباق الميني وبطولة الموتو كروس الآسيوية وبطولة السعودية في الكارتينغ وهي نوع من أنواع سباق سيارات الصغيرة ذات أربع عجلات وبطولة سباق سيارات اللامبيرجيني.
ويتسم المركز بطبيعته المفتوحة طوال الوقت أمام الزوار، إضافة إلى تمتعه بتجهيزات خدمية وبنية تحتية كافية، ويتكون المركز من المتنزه العام، والمتحف الوطني، ووكالة الآثار والمتاحف، وقصر المربع والمباني التراثية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع المربع، وجامع الملك عبدالعزيز، وقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات، وبرج المياه.