"المانع" عن قصيدته الوطنية "بطل يا بوفهد":  الكتابة عن رمز الوطن تتضاءل أمامها كل المحاولات الشعرية

قال لـ"سبق": من يملك وطناً عظيماً كالسعودية لا يمكن أن يفكر في تفتيت نسيجه الرائع

- مشاهير "السوشيال ميديا" تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية وأوجد الأسوأ.

- لا يوجد منهج خاص أو ملامح للشعر الشعبي السعودي لكنه في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر.

- التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر ونهر نجوميتها لم يجف.

- تويتر شاطئ كبير عرّى بعض الناس وأضاف الكثير للشعراء.

-أؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

- لا أبحث عن "المشيخة" و"لبس البشت" فأحلامي أوسع وأنبل وأجمل.

- هذه حقيقة عملي بائعاً للفاكهة و"الذهب" وسائق أجرة ومحل الألماس.

- لا أدعي تشجيع النصر والهلال حتى تكتمل شخصيتي.. وهذا هو فريقي المفضل.

أجرى الحوار شقران الرشيدي: يقول الشاعر الشعبي المميز سليمان المانع إن الكتابة الشعرية عن الأعظم في وجودي تربكني فتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن.

ويؤكد لـ"سبق" أنه لا يوجد منهج شعري سعودي خاص أو ملامح خاصة لأحد بعينه، وأن الشعر حالياً في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغة وامتدادها.

مؤيداً إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

موضحاً أن "مشاهير السوشيال ميديا" هم تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة.

هذا ويتناول الحوار عدداً من المحاور المتنوعة، فإلى التفاصيل:

** تواريت كثيراً.. فهل ننعيك أم ما يزال هناك قلب، وقلم، وحـرقة، وشـعر؟

وهل يُنعى الشاعر الحقيقي؟ حتى بعد موته؟! الجواب : نعم بقي، ولكن بدون ترجمة فهي مرحلة إنتظار الذي لا أعرف! وأظنها حالة عامة.

** ألقيت قصيدة وطنية رائعة أشاد بها الجميع؛ مطلعها:

بطل يا بوفهد.. أمة تعرف انك لها نبراسXX تشوف امجاد في راس متكفل إعادتها

والسؤال: لماذا أنت مقل في القصائد الوطنية؟

لأن الكتابة الشعرية عن بلدي الأعظم في وجودي تربكني، وتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن، وعن والدي، رحمهما الله.

** هل يمكن أن يقال: هناك منهج أو اتجاه شعري شعبي سعودي خاص له ملامح محددة؟

الآن لا يوجد منهج خاص أو لغة أو ملامح خاصة لأحد بعينه، والشعر في أوج حريته وطيرانه وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغه وامتدادها التواصل الموجود خلق لغة عامة تصل العموم.

** يا أميمتي من كثر ما لاعنا العوزXX ما ظل أحد ماله علينا جماله

البيت الشعري السابق؛ هل هو معاناة إنسانية حقيقية أم خيال شاعر؟

الخيال حق من حقوق الشاعر، وركيزة مهمة في تجربتة الشعرية، ولكن كل ما لا يصدر من وعن الروح لا يلامس الروح ولا يلمس الواقع.

** هل تؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين السعوديين؛ تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم، وتنظم مهنتهم؟

أكيد ياليت مقر نشوف حالنا، ونشوف بعضنا فيه، ونستقبل الشعراء الضيوف فيه، وياليت طبعاً بعد كل الشكليات أن يدرس ماذا سيقدم للشعر قبل الشعراء .

** يقال إنك تبحث عن "الشِيخة" و"لبس البشت".. ما تعليقك؟

"البشت لبسه" والدي وأجدادي عن أحقية و"المشيخة" كذلك وورثته بدون بحث لو أحببت، لكنني، ولله الحمد، إنسان أحب الله ثم الناس، ولا يستر روحي قبل جسدي سوى ثوب الإنسانية البسيط جميعنا عبيدلله والعزه له وحده تعالى ، ثم أظنني شاعر، والشاعر أحلامه أوسع، وأنبل، وأجمل من ذلك بكثير مع احترامي للمشيخة.

** يتوارى الكثير من الشخصيات الواعية المؤثرة في قضايا المجتمع، ويبرز لنا ما يسمى بـ "مشاهير السوشيال ميديا" ما السبب؟

هذا السؤال يجيّر إلى علماء الإجتماع، ومؤسسات الدوله المعنية بالمجتمع. وإذا مصر على جوابي برأيي هم حدث تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة نرجو من الله أن تكون هبّه زمنية ويركد المهب.

** نجوم الشعر الشعبي كانوا متوهجين قبل عقد من الزمان في الصحف، والأمسيات، تدعمهم تجربة شعرية مميزة، وجماهير كثيرة.. الآن لماذا جف نهرهم الكبير؟

التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر أما نهر نجوميتها فلم يجف بل كانت نهايته ومصبّه في محيط هائل من الضوء فقط .

** بصراحة.. هل تغير شعرك بانتهاء معاناتك، والظروف المحيطة بك؟

إذا كان هناك تغير سببه الظروف المحيطه فقط؛ بدون إنتهاء المعاناة مثلاً لأن هذا يعلمه الله وحده ووحده له الحكم في ذلك .

** هل أضاف "تويتر" للشعراء الشعبيين ووسع دائرة انتشارهم أم كشفهم؟

تويتر شاطئ كبير يتعرّى الناس فيه وهم لابسين نعم هو "ما قصّر" أضاف وضفْ الكثير والكثير بالتأكيد .

** إلى أي مدى يمكن القول إن جمهور الشعر الشعبي الحقيقي انفض من حوله وجذبتهم مجالات أخرى؟

عندما انفض الشعر انفضّوا من حوله هي عدالة والعدالة لا تروق للجميع بالتأكيد .

** ما الذي تغير في مهرجانات الشعر الشعبي؟

الأسامي تغيّرت .

** هل فعلاً أن " الكرم يمسح عيوب الرجاجيل"؟

أنا أشهد. لأن الكرام حتى عيوبهم لا تأتي لئيمة.

** بالماء كتبت أغلى المبادي والأحلامXX لا واحسافه يالكتابة على الما

لمن وجهت هذا البيت المليء بخيبة الأمل والانكسار؟

لأحلامي لرهاناتي لذاتي بكل تجرد .

** هل صحيح أنك مارست كثيرا من الأعمال، وانتقلت من عمل إلى آخر حتى قيل إنك كنت بائع فاكهة، وسائق أجرة، وبائعا في محل ذهب وغيرها؟

نعم عملت قبل ربع قرن في محل ألماس فقط وهذا قريب من الشعر مع تقديري وإجلالي لكل المهن بدءا من عامل النظافة. والعمل الشريف شرف.

** بماذا ترد على من يقول إن بعض شعراء الشعر الشعبي يفتتون بقصائدهم الوحدة الوطنية، والشيلات تفرق نسيج المجتمع؟

في كل مجال هناك الجيد، وهناك السيئ لكن ليس إلى درجه محاولة تفتيت الوحدة الوطنية. فمن يملك وطناً عظيماً مثل وطننا دستوره شرع الله لا يستطيع أن يفكر في تفتيت وحدته! والعنصرية والمذهبية، وكل ما يكدر صفاء وعذوبة هذا النسيج الرائع مرفوض وما هو منّا إن شاء الله. حفظ الله الوطن وحفظ مليكه وولي عهده الأمين من كل شر وأدام الله نعمة الأمن على شعبه .

** يقال إن شخصية الشاعر السعودي لا تكتمل إلا إذا صرح بانتمائه للهلال أو النصر، فما نصيب تشجيع الفرق من اهتماماتك؟

الله يسامحكم يعني اللي يشجع الشباب زي حكايتي لن يكتمل؟!.

‏** قلت:

يا شينها لا صرت بين اختيارينXX مستقبلك والا حبيباً توده

أما تزال حائراً بينهما أم اخترت؟

كلهم اختارهم الله والحمد لله على قضائه .

اعلان
"المانع" عن قصيدته الوطنية "بطل يا بوفهد":  الكتابة عن رمز الوطن تتضاءل أمامها كل المحاولات الشعرية
سبق

- مشاهير "السوشيال ميديا" تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية وأوجد الأسوأ.

- لا يوجد منهج خاص أو ملامح للشعر الشعبي السعودي لكنه في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر.

- التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر ونهر نجوميتها لم يجف.

- تويتر شاطئ كبير عرّى بعض الناس وأضاف الكثير للشعراء.

-أؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

- لا أبحث عن "المشيخة" و"لبس البشت" فأحلامي أوسع وأنبل وأجمل.

- هذه حقيقة عملي بائعاً للفاكهة و"الذهب" وسائق أجرة ومحل الألماس.

- لا أدعي تشجيع النصر والهلال حتى تكتمل شخصيتي.. وهذا هو فريقي المفضل.

أجرى الحوار شقران الرشيدي: يقول الشاعر الشعبي المميز سليمان المانع إن الكتابة الشعرية عن الأعظم في وجودي تربكني فتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن.

ويؤكد لـ"سبق" أنه لا يوجد منهج شعري سعودي خاص أو ملامح خاصة لأحد بعينه، وأن الشعر حالياً في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغة وامتدادها.

مؤيداً إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

موضحاً أن "مشاهير السوشيال ميديا" هم تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة.

هذا ويتناول الحوار عدداً من المحاور المتنوعة، فإلى التفاصيل:

** تواريت كثيراً.. فهل ننعيك أم ما يزال هناك قلب، وقلم، وحـرقة، وشـعر؟

وهل يُنعى الشاعر الحقيقي؟ حتى بعد موته؟! الجواب : نعم بقي، ولكن بدون ترجمة فهي مرحلة إنتظار الذي لا أعرف! وأظنها حالة عامة.

** ألقيت قصيدة وطنية رائعة أشاد بها الجميع؛ مطلعها:

بطل يا بوفهد.. أمة تعرف انك لها نبراسXX تشوف امجاد في راس متكفل إعادتها

والسؤال: لماذا أنت مقل في القصائد الوطنية؟

لأن الكتابة الشعرية عن بلدي الأعظم في وجودي تربكني، وتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن، وعن والدي، رحمهما الله.

** هل يمكن أن يقال: هناك منهج أو اتجاه شعري شعبي سعودي خاص له ملامح محددة؟

الآن لا يوجد منهج خاص أو لغة أو ملامح خاصة لأحد بعينه، والشعر في أوج حريته وطيرانه وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغه وامتدادها التواصل الموجود خلق لغة عامة تصل العموم.

** يا أميمتي من كثر ما لاعنا العوزXX ما ظل أحد ماله علينا جماله

البيت الشعري السابق؛ هل هو معاناة إنسانية حقيقية أم خيال شاعر؟

الخيال حق من حقوق الشاعر، وركيزة مهمة في تجربتة الشعرية، ولكن كل ما لا يصدر من وعن الروح لا يلامس الروح ولا يلمس الواقع.

** هل تؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين السعوديين؛ تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم، وتنظم مهنتهم؟

أكيد ياليت مقر نشوف حالنا، ونشوف بعضنا فيه، ونستقبل الشعراء الضيوف فيه، وياليت طبعاً بعد كل الشكليات أن يدرس ماذا سيقدم للشعر قبل الشعراء .

** يقال إنك تبحث عن "الشِيخة" و"لبس البشت".. ما تعليقك؟

"البشت لبسه" والدي وأجدادي عن أحقية و"المشيخة" كذلك وورثته بدون بحث لو أحببت، لكنني، ولله الحمد، إنسان أحب الله ثم الناس، ولا يستر روحي قبل جسدي سوى ثوب الإنسانية البسيط جميعنا عبيدلله والعزه له وحده تعالى ، ثم أظنني شاعر، والشاعر أحلامه أوسع، وأنبل، وأجمل من ذلك بكثير مع احترامي للمشيخة.

** يتوارى الكثير من الشخصيات الواعية المؤثرة في قضايا المجتمع، ويبرز لنا ما يسمى بـ "مشاهير السوشيال ميديا" ما السبب؟

هذا السؤال يجيّر إلى علماء الإجتماع، ومؤسسات الدوله المعنية بالمجتمع. وإذا مصر على جوابي برأيي هم حدث تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة نرجو من الله أن تكون هبّه زمنية ويركد المهب.

** نجوم الشعر الشعبي كانوا متوهجين قبل عقد من الزمان في الصحف، والأمسيات، تدعمهم تجربة شعرية مميزة، وجماهير كثيرة.. الآن لماذا جف نهرهم الكبير؟

التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر أما نهر نجوميتها فلم يجف بل كانت نهايته ومصبّه في محيط هائل من الضوء فقط .

** بصراحة.. هل تغير شعرك بانتهاء معاناتك، والظروف المحيطة بك؟

إذا كان هناك تغير سببه الظروف المحيطه فقط؛ بدون إنتهاء المعاناة مثلاً لأن هذا يعلمه الله وحده ووحده له الحكم في ذلك .

** هل أضاف "تويتر" للشعراء الشعبيين ووسع دائرة انتشارهم أم كشفهم؟

تويتر شاطئ كبير يتعرّى الناس فيه وهم لابسين نعم هو "ما قصّر" أضاف وضفْ الكثير والكثير بالتأكيد .

** إلى أي مدى يمكن القول إن جمهور الشعر الشعبي الحقيقي انفض من حوله وجذبتهم مجالات أخرى؟

عندما انفض الشعر انفضّوا من حوله هي عدالة والعدالة لا تروق للجميع بالتأكيد .

** ما الذي تغير في مهرجانات الشعر الشعبي؟

الأسامي تغيّرت .

** هل فعلاً أن " الكرم يمسح عيوب الرجاجيل"؟

أنا أشهد. لأن الكرام حتى عيوبهم لا تأتي لئيمة.

** بالماء كتبت أغلى المبادي والأحلامXX لا واحسافه يالكتابة على الما

لمن وجهت هذا البيت المليء بخيبة الأمل والانكسار؟

لأحلامي لرهاناتي لذاتي بكل تجرد .

** هل صحيح أنك مارست كثيرا من الأعمال، وانتقلت من عمل إلى آخر حتى قيل إنك كنت بائع فاكهة، وسائق أجرة، وبائعا في محل ذهب وغيرها؟

نعم عملت قبل ربع قرن في محل ألماس فقط وهذا قريب من الشعر مع تقديري وإجلالي لكل المهن بدءا من عامل النظافة. والعمل الشريف شرف.

** بماذا ترد على من يقول إن بعض شعراء الشعر الشعبي يفتتون بقصائدهم الوحدة الوطنية، والشيلات تفرق نسيج المجتمع؟

في كل مجال هناك الجيد، وهناك السيئ لكن ليس إلى درجه محاولة تفتيت الوحدة الوطنية. فمن يملك وطناً عظيماً مثل وطننا دستوره شرع الله لا يستطيع أن يفكر في تفتيت وحدته! والعنصرية والمذهبية، وكل ما يكدر صفاء وعذوبة هذا النسيج الرائع مرفوض وما هو منّا إن شاء الله. حفظ الله الوطن وحفظ مليكه وولي عهده الأمين من كل شر وأدام الله نعمة الأمن على شعبه .

** يقال إن شخصية الشاعر السعودي لا تكتمل إلا إذا صرح بانتمائه للهلال أو النصر، فما نصيب تشجيع الفرق من اهتماماتك؟

الله يسامحكم يعني اللي يشجع الشباب زي حكايتي لن يكتمل؟!.

‏** قلت:

يا شينها لا صرت بين اختيارينXX مستقبلك والا حبيباً توده

أما تزال حائراً بينهما أم اخترت؟

كلهم اختارهم الله والحمد لله على قضائه .

01 أغسطس 2018 - 19 ذو القعدة 1439
11:08 AM

"المانع" عن قصيدته الوطنية "بطل يا بوفهد":  الكتابة عن رمز الوطن تتضاءل أمامها كل المحاولات الشعرية

قال لـ"سبق": من يملك وطناً عظيماً كالسعودية لا يمكن أن يفكر في تفتيت نسيجه الرائع

A A A
20
43,933

- مشاهير "السوشيال ميديا" تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية وأوجد الأسوأ.

- لا يوجد منهج خاص أو ملامح للشعر الشعبي السعودي لكنه في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر.

- التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر ونهر نجوميتها لم يجف.

- تويتر شاطئ كبير عرّى بعض الناس وأضاف الكثير للشعراء.

-أؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

- لا أبحث عن "المشيخة" و"لبس البشت" فأحلامي أوسع وأنبل وأجمل.

- هذه حقيقة عملي بائعاً للفاكهة و"الذهب" وسائق أجرة ومحل الألماس.

- لا أدعي تشجيع النصر والهلال حتى تكتمل شخصيتي.. وهذا هو فريقي المفضل.

أجرى الحوار شقران الرشيدي: يقول الشاعر الشعبي المميز سليمان المانع إن الكتابة الشعرية عن الأعظم في وجودي تربكني فتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن.

ويؤكد لـ"سبق" أنه لا يوجد منهج شعري سعودي خاص أو ملامح خاصة لأحد بعينه، وأن الشعر حالياً في أوج حريته وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغة وامتدادها.

مؤيداً إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم وتنظم مهنتهم.

موضحاً أن "مشاهير السوشيال ميديا" هم تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة.

هذا ويتناول الحوار عدداً من المحاور المتنوعة، فإلى التفاصيل:

** تواريت كثيراً.. فهل ننعيك أم ما يزال هناك قلب، وقلم، وحـرقة، وشـعر؟

وهل يُنعى الشاعر الحقيقي؟ حتى بعد موته؟! الجواب : نعم بقي، ولكن بدون ترجمة فهي مرحلة إنتظار الذي لا أعرف! وأظنها حالة عامة.

** ألقيت قصيدة وطنية رائعة أشاد بها الجميع؛ مطلعها:

بطل يا بوفهد.. أمة تعرف انك لها نبراسXX تشوف امجاد في راس متكفل إعادتها

والسؤال: لماذا أنت مقل في القصائد الوطنية؟

لأن الكتابة الشعرية عن بلدي الأعظم في وجودي تربكني، وتتضاءل كل محاولاتي والقصائد أمام الوطن، ورمز الوطن، وعن والدي، رحمهما الله.

** هل يمكن أن يقال: هناك منهج أو اتجاه شعري شعبي سعودي خاص له ملامح محددة؟

الآن لا يوجد منهج خاص أو لغة أو ملامح خاصة لأحد بعينه، والشعر في أوج حريته وطيرانه وتلاحمه مع الآخر على حدود اللغه وامتدادها التواصل الموجود خلق لغة عامة تصل العموم.

** يا أميمتي من كثر ما لاعنا العوزXX ما ظل أحد ماله علينا جماله

البيت الشعري السابق؛ هل هو معاناة إنسانية حقيقية أم خيال شاعر؟

الخيال حق من حقوق الشاعر، وركيزة مهمة في تجربتة الشعرية، ولكن كل ما لا يصدر من وعن الروح لا يلامس الروح ولا يلمس الواقع.

** هل تؤيد إنشاء رابطة للشعراء الشعبيين السعوديين؛ تطالب بحقوقهم وتدافع عنهم، وتنظم مهنتهم؟

أكيد ياليت مقر نشوف حالنا، ونشوف بعضنا فيه، ونستقبل الشعراء الضيوف فيه، وياليت طبعاً بعد كل الشكليات أن يدرس ماذا سيقدم للشعر قبل الشعراء .

** يقال إنك تبحث عن "الشِيخة" و"لبس البشت".. ما تعليقك؟

"البشت لبسه" والدي وأجدادي عن أحقية و"المشيخة" كذلك وورثته بدون بحث لو أحببت، لكنني، ولله الحمد، إنسان أحب الله ثم الناس، ولا يستر روحي قبل جسدي سوى ثوب الإنسانية البسيط جميعنا عبيدلله والعزه له وحده تعالى ، ثم أظنني شاعر، والشاعر أحلامه أوسع، وأنبل، وأجمل من ذلك بكثير مع احترامي للمشيخة.

** يتوارى الكثير من الشخصيات الواعية المؤثرة في قضايا المجتمع، ويبرز لنا ما يسمى بـ "مشاهير السوشيال ميديا" ما السبب؟

هذا السؤال يجيّر إلى علماء الإجتماع، ومؤسسات الدوله المعنية بالمجتمع. وإذا مصر على جوابي برأيي هم حدث تطور تكنولوجي فضح نكسة ثقافية، وأوجد ثقافة بديلة ربما أسوأ من النكسة نرجو من الله أن تكون هبّه زمنية ويركد المهب.

** نجوم الشعر الشعبي كانوا متوهجين قبل عقد من الزمان في الصحف، والأمسيات، تدعمهم تجربة شعرية مميزة، وجماهير كثيرة.. الآن لماذا جف نهرهم الكبير؟

التجارب الشعرية الحقيقية المميزة باقية ما بقي الشعر أما نهر نجوميتها فلم يجف بل كانت نهايته ومصبّه في محيط هائل من الضوء فقط .

** بصراحة.. هل تغير شعرك بانتهاء معاناتك، والظروف المحيطة بك؟

إذا كان هناك تغير سببه الظروف المحيطه فقط؛ بدون إنتهاء المعاناة مثلاً لأن هذا يعلمه الله وحده ووحده له الحكم في ذلك .

** هل أضاف "تويتر" للشعراء الشعبيين ووسع دائرة انتشارهم أم كشفهم؟

تويتر شاطئ كبير يتعرّى الناس فيه وهم لابسين نعم هو "ما قصّر" أضاف وضفْ الكثير والكثير بالتأكيد .

** إلى أي مدى يمكن القول إن جمهور الشعر الشعبي الحقيقي انفض من حوله وجذبتهم مجالات أخرى؟

عندما انفض الشعر انفضّوا من حوله هي عدالة والعدالة لا تروق للجميع بالتأكيد .

** ما الذي تغير في مهرجانات الشعر الشعبي؟

الأسامي تغيّرت .

** هل فعلاً أن " الكرم يمسح عيوب الرجاجيل"؟

أنا أشهد. لأن الكرام حتى عيوبهم لا تأتي لئيمة.

** بالماء كتبت أغلى المبادي والأحلامXX لا واحسافه يالكتابة على الما

لمن وجهت هذا البيت المليء بخيبة الأمل والانكسار؟

لأحلامي لرهاناتي لذاتي بكل تجرد .

** هل صحيح أنك مارست كثيرا من الأعمال، وانتقلت من عمل إلى آخر حتى قيل إنك كنت بائع فاكهة، وسائق أجرة، وبائعا في محل ذهب وغيرها؟

نعم عملت قبل ربع قرن في محل ألماس فقط وهذا قريب من الشعر مع تقديري وإجلالي لكل المهن بدءا من عامل النظافة. والعمل الشريف شرف.

** بماذا ترد على من يقول إن بعض شعراء الشعر الشعبي يفتتون بقصائدهم الوحدة الوطنية، والشيلات تفرق نسيج المجتمع؟

في كل مجال هناك الجيد، وهناك السيئ لكن ليس إلى درجه محاولة تفتيت الوحدة الوطنية. فمن يملك وطناً عظيماً مثل وطننا دستوره شرع الله لا يستطيع أن يفكر في تفتيت وحدته! والعنصرية والمذهبية، وكل ما يكدر صفاء وعذوبة هذا النسيج الرائع مرفوض وما هو منّا إن شاء الله. حفظ الله الوطن وحفظ مليكه وولي عهده الأمين من كل شر وأدام الله نعمة الأمن على شعبه .

** يقال إن شخصية الشاعر السعودي لا تكتمل إلا إذا صرح بانتمائه للهلال أو النصر، فما نصيب تشجيع الفرق من اهتماماتك؟

الله يسامحكم يعني اللي يشجع الشباب زي حكايتي لن يكتمل؟!.

‏** قلت:

يا شينها لا صرت بين اختيارينXX مستقبلك والا حبيباً توده

أما تزال حائراً بينهما أم اخترت؟

كلهم اختارهم الله والحمد لله على قضائه .