شركات سعودية تستحوذ على أكبر معرض للاستثمار العقاري في إسطنبول

افتتح اليوم بحضور رجال أعمال من المملكة والخليج ويستمر 5 أيام
شركات سعودية تستحوذ على أكبر معرض للاستثمار العقاري في إسطنبول
اقتصاد


افتتح اليوم بحضور رجال أعمال من المملكة والخليج ويستمر 5 أيام
شركات سعودية تستحوذ على أكبر معرض للاستثمار العقاري في إسطنبول

سبق- إسطنبول: حظيت الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار العقاري بتركيا، باهتمام كبير من رجال الاعمال وزوار "معرض عقارات 2015 – لشراء وتأجير المساكن والتمويل"، الذي افتتح اليوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة اسطنبول، والذي يستمر حتى الثامن من شهر نوفمبر الجاري، وسط مشاركة كبيرة من مستثمرين سعوديين وخليجيين، بحسب بيان صادر عن “CNR EXPO”، الجهة المنظِّمة للمعرض.

وقال "اركان الينكايا" أحد منظمي المعرض أن الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري بتركيا، لها حضورها القوي والملموس في المعرض، وقدر "الينكايا" عدد الشركات الخليجية والعربية المشاركة في المعرض بـ 40%، وقال أن الشركات السعودية تحظى باهتمام كبير من قبل المسؤولين في تركيا، نظرا لمساهماتها الكبيرة ودورها في الاستثمار العقاري، وتطوير العقارات، والمشاريع التي تنفذها خصوصا في "طورابزون" و"يالوه" و"اسطنبول" وغيرها من مناطق الجذب السياحي والسكني، مضيفا أن المعرض  جذب شركات تركية وعربية رائدة في مجال العقارات، ورواد أعمال ومستثمرين من الخليج والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا الوسطى، ويعطي الفرصة للقاء مستثمرين في قطاع الإسكان، وأماكن العمل، ومراكز التسوق، مع الشركات المشاركة فيه.

وقال بيان صادر عن الهيئة المنظمة للمعرض أن كبار المستثمرين في السعودية والخليج ودول الشرق الأوسط يشاركون في نسختة عام 2015 من المعرض والتي تعد الثالثة، بعد أن انطلق عام 2013.  واضاف البيان أن المعرض يتيح  لزواره إمكانية رؤية وتقييم منتجات عديدة فيه، حيث تشارك شركات من الإمارات العربية المتحدة، واليونان، والولايات المتحدة، والبرتغال، وجمهورية قبرص التركية.  

وقال الدكتور جلال كحيل رئيس مجلس ادارة شركة "A&J" السعودية العاملة في مجال التطوير العقاري في تركيا، أن المعرض يعد الأكبر من نوعه في تركيا، وهو متخصص في الاستثمار والتطوير العقاري، مشيرا الى حرص الشركات السعودية على المشاركة في هذا المعرض، لدوره المهم وحرص الشركات الكبرى على المشاركة فيه، واضاف "كحيل" قائلا: إن المشاركة السعودية والخليجية ملموسة، وهناك حرص كبير من المسؤولين الأتراك على دعم هذه الشركات، وأضاف د. جلال كحيل قائلا: أن المستثمر السعودي يجد البيئة الصحية في مجال الاستثمار والخدمات السياحية، وأن المعرض يهدف  إلى جذب 40 ألف زائر محلي وأجنبي، ويسلّط المعرض الضوء على مواضيع هامة مثل مشاريع التحول العمراني، والحاجة إلى الفنادق والمستشفيات المتعلّقة بالسياحة العلاجية، إضافة إلى مشاريع الطرق السريعة، والجسر الثالث المعلق، والمطار الثالث في إسطنبول، وغيرها من المواضيع الهامة في قطاع العقارات.

وقال د. جلال كحيل إن شركة "A&J" السعودية تطرح العديد من المشروعات التي لقيت اهتماما كبيرا من السعوديين الذين يتوجهون للاستثمار في تركيا، وقال "كحيل" أن مشروع "سيليفري"يقع ضمن القسم الأوروبي لمدينة اسطنبول على طول بحر مرمرة، وهي ثاني أكبر منطقة في اسطنبول بعد منطقة "تشاتالجا"، مضيفا أن "سيليفري" من أهم الاماكن السياحية على الساحل في فترة الصيف، وتعتبر "سيليفري" منطقة متنامية تجاريا وسكنيا وعقاريا وسياحيا بشكل ملحوظ، وكونها على الطريق السريع يجعلها مخدومة بالعديد من المواصلات ويجعلها ترتبط بأوروبا بنفس الطريق.

أما طلعت خطيب أوغلو المدير التنفيذي للشركة السعودية وأحد خبراء التطوير العقاري فأكد على أهمية المعرض والمشاركة من رجال العمال والمستثمرين السعوديين فيه، وقال أنها فرصة كبيرة لعرض الشركات والمستثمرين معروضاتهم ومشروعاتهم، واضاف ان هناك شريحة كبيرة من السعوديين يتجهون للاستثمار العقاري في تركيا، لعدة أمور أولها وجود أنظمة محددة للاستثمار، واشار الى الاقبال على الاستثمار في الاراضي من قبل السعوديين والخليجيين وارجع ذلك الى العائد الكبير الذي يعود على المستثمر في الاراضي خاصة الواقعة في "يالوه" بعد الجسر الجديد، الذي اختصر المسافة من "يالوه" الى اسطنبول بـ 45دقيقة، والمطار الثالث في اسطنبول الذي سيفتتح عام 2018.

فيما قال الخبير العقاري هادي الهسي أن هناك حركة واسعة في الاستثمارات السعودية والخليجية في تركيا وتنامي عدد الشركات والمؤسسات العقارية السعودية بشكل كبير, والاستفادة من التدفق السياحي للسعوديين الى تركيا خاصة في العامين الاخيرين، وأكد "الهسي" على العائد الاستثماري في تطوير الاراضي، وارتفاع ثمن الوحدات السنوية بمعدلات كبيرة، مما يجذب المستثمر السعودي والخليجي.

وقال المستثمر السعودي "مصطفى الحباب" إنه بدأ الاستثمار في مجال العقارات في تركيا منذ 5 سنوات وهو استثمار "آمن ومربح"، واضاف أن الجسر الجديد الذي سيفتتح بعد أقل من عامين رفع من اسعار الاراضي التي تم تطويرها بشكل كبير وحقق مستثمرون سعوديون عائدا كبيرا من جراء تنفيذ هذا الجسر الذي اختصر المسافة الى إسطنبول بشكل كبير.

وقال "الحباب" أن الاستثمار العقاري في تركيا يسير في اتجاهين "سكني" و"استثمار في الاراضي" وقال ان نسبة الارباح في الاستثمار العقاري ما بين 30 و50%.

أما المستثمر العقاري ومحامي القنصلية السعودية في أسطنبول الدكتور محمد عاكف فاكد على العلاقات السعودية التركية, ومساهمة رجال الاعمال في تعزيز العلاقات بين البلدين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org