"التحفيز الكهربائي".. تقنية جديدة تساعد على التئام الجروح بشكل أسرع 3 مرات

دراسة اعتمدت على فرضية أن خلايا الجلد لها خواص كهربائية يمكن توجيهها
"التحفيز الكهربائي".. تقنية جديدة تساعد على التئام الجروح بشكل أسرع 3 مرات

تعد الجروح المزمنة مشكلة يعانيها مرضى السكري وكبار السن بشكلٍ أساسي، ويمكن أن تؤدي في حالة حدوث مضاعفات، إلى بتر في الأعضاء.

وتوصل فريق من الباحثين بجامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد وجامعة فرايبرج في ألمانيا، إلى تقنية جديدة تساعد على التئام الجروح بشكلٍ أسرع بواقع ثلاثة أضعاف عن طريق التحفيز الكهربائي.

وتقول الباحثة ماريا أسبلوند أستاذ مساعد قسم الإلكترونيات الحيوية بجامعة تشالمرز، إن "الجروح المزمنة مشكلة اجتماعية كبيرة لا نسمع عنها كثيراً، ومن الممكن أن يسهم هذا الاكتشاف في تغيير قواعد اللعبة بالنسبة لمرضى السكري وكبار السن وغيرهم ممّن يعانون مشكلات صحية تحول دون التئام جروحهم بشكلٍ طبيعي".

ووفق "الألمانية"، في إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Lab on a Chip، اعتمد الباحثون على فرضية أن خلايا الجلد لها خواص كهربائية، بمعنى أنه يمكن توجيهها بوساطة المجالات الكهربائية، بحيث يكون من الممكن عن طريق المجال الكهربائي منع خلايا الجلد من التحرك بشكل عشوائي، ودفعها إلى التحرك في اتجاه واحد.

وخلال التجارب، طوّر الباحثون رقاقة حيوية زرعوا عليها خلايا جلدية ثم صنعوا عدة جروح صغيرة في هذه الخلايا، وبعد ذلك قاموا بتحفيز هذه الجروح بوساطة تيار كهربائي، وتبين أن الجروح التي تم تعريضها للتيار الكهربائي تماثلت للشفاء بشكل أسرع بواقع ثلاث مرات مقارنة بالجروح التي تماثلت للشفاء بشكل طبيعي.

ونقل الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصّص في الأبحاث الطبية عن أسبلوند، قولها: "نقوم الآن بدراسة طريقة استجابة مختلف أنواع خلايا الجلد للتيار الكهربائي، بحيث يمكننا في نهاية المطاف الوصول إلى تقنية علاجية، بحيث يتم تصوير الجروح ثم تطبيق نوعية التحفيز الكهربائي التي تلائم طبيعة كل جرح على حدة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org