أكّد الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، بدء موسم الشبط "مبكية الثعلب"، اليوم الإثنين، مسترجعاً بعض الأحاديث عن مواسم البرد؛ حيث قال: "المربعانية رحلت البارحة، ولها وصيه دارجة تقول فيها: (يا وليدي أنا طلعت ما ضريت عليك باللي أكله دويف وناره ليف ولا تقرب اللي أكله تمر وناره سمر)".
وأضاف: "هذا نص وصية المربعانية وجدناها في مخزنها بعد رحيلها من المنظومة المناخية، أمس، وكانت موجهةً لولدها شباط، عبر مراسم حزينة ممزوجة بنياحة الرياح العاتية، واليوم الإثنين أول أيام الشبط، وهو موسم يعتبر امتداداً لموسم الشتاء الفعلي ومدته ستة وعشرين يوماً".
وبين "الزعاق"، أن معنى "الليف" الوارد في الوصية: لحاء النخل، ويستخدم لفلترة القهوة من الشوائب، ومعروف أن الليف إذا أشعلت فيه النار فإنه يتآكل بسرعة لخفته ولا يستخدمه للتدفئة إلا ميسورو الحال، والدويف: أكلة قديمة يأكلها الفقراء، ويبدو أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية لتدفئة الجسم، أما السمر فناره قوية، والتمر يحتوي على سعرات حرارية عالية فتعمل على تدفئة الجسم ولا يستخدمه إلا أهل النعمة والغنى".
وقال: "عند العامة يعتبرون الشبط ولد المربعانية الشقي، ومن شقاوته أنه (يصبخ هواه بالبيبان) لذا يقولون إن (شباط مقرقع البيبان)، ويُقال من شقاوته ولعبه يقطع رباط الخيم ولذا قالوا (شباط محلل الرباط)".
وتابع: "تسمّى الشبط في الخليج برد البطين؛ لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد، وبردها قارس وشديد، ويتميز بالصقيع، وهو الطالع الرابع من فصل الشتاء، ولعل كلمة الشبط مأخوذة من الشهر السرياني شباط، فهو يقع في هذا الموسم، وله من المنازل السماوية منزلتان هما النعايم والبلدة، وكل نجم ثلاثة عشر يوماً والمجموع ستة وعشرون يوماً".
وأوضح "الزعاق"، أن البرد أثناء الشبط يسمّى عند أجدادنا ببرد الأزيرق؛ لأن الأجساد تزرق من شدة البرد وتسمى بمبكية الحصني ، والبعض سمّاها ببرد قران تاسع وقالوا فيه: (قران تاسع برد لاسع)".
وأوضح: "في النجم الأول من الشبط (النعايم) يشتد البرد ولاسيما في الصباح الباكر وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، أما في منتصف النعايم فتتكاثر السحب المُمطرة، وأول موسم الشبط يتسم برودته في رياحه؛ حيث إن هذه الرياح تتخلق في رحم منطقة سيبيريا بروسيا التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى 68 درجة تحت الصفر؛ لذا يكون الجو البارد في العراء أما داخل المنازل فأخف وطأة".
واستطرد: "المربعانية بردها ينبع من الأرض، أما الشبط فبرده نابعٌ من رياحه؛ لأنه مستورد من الخارج، وخلال هذا الموسم يكثر هبوب الرياح الشمالية الباردة وشدة عصف الرياح، ويكون غالباً نسرياً (مطلع نجم النسر)، فشدة الهواء تجعل الأبواب والنوافذ لها صوت قرقعة، خصوصاً أبواب الخشب القديمة؛ لأنها ضعيفة ومعرضة للهواء فكانت معظم الأبواب والنوافذ القديمة مصنوعة من الخشب وتطل على الحوش فيكون لها صوت صرير وعواء كعواء الذئب ولذلك تسمّى (العواية)".
واختتم قائلاً: "وهذه الرياح تهب علينا أحياناً من الجهة الشرقية وتتصف بالصلافة والبرودة لذا يقول العامة (الشبط مبكية الحصني) وسُميت بذلك لأن الحصني (الثعلب) يحفر جحره، ويضع فتحة الجحر للشرق من أجل أن تدفئه أشعة الشمس عند الشروق؛ لكن الهواء الشرقي البارد الذي يهب في موسم الشبط يلج إلى داخل الجحر فيبكي الحصني من شدة البرد".