"الصحة": 4 مستشفيات و26 مركزاً صحياً في منى لخدمة الحجاج يوم التروية

من خلال كوادر متخصصة ومؤهلة وعبر تقنيات حديثة وتجهيزات طبية متقدمة
"الصحة": 4 مستشفيات و26 مركزاً صحياً في منى لخدمة الحجاج يوم التروية

أكدت وزارة الصحة جاهزية 4 مستشفيات و26 مركزاً صحياً لخدمة ضيوف الرحمن في مشعر منى خلال موسم حج هذا العام 1443هـ، حيث بدأت بفتح العيادات لاستقبال الحجاج المرضى وخدمتهم، على مدار الساعة، فيما رفعت من جاهزيتها لاستقبالهم يوم التروية، ويوم النحر، وأيام التشريق.

وأوضحت الوزارة أن المنشآت الصحية في المشاعر المقدّسة تقدم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية كافة لضيوف الرحمن من خلال كوادر متخصصة ومؤهلة، عبر تقنيات حديثة وتجهيزات طبية متقدمة.

وتتوزّع في منى 5 مستشفيات، هي: مستشفى الطوارئ بسعة 190 سريراً، منها 12 سريراً للطوارئ، و34 سريراً للعناية المركزة، ومستشفى منى الجسر بطاقة 150 سريراً خصصت منها 36 سريراً للطوارئ، و28 سريراً للعناية المركزة، فيما تبلغ السعة السريرية في مستشفى منى الوادي 160 سريراً، وللطوارئ 24 سريراً و25 سريراً للعناية المركزة، إضافة إلى مستشفى منى الشارع الجديد بسعة 50 سريراً منها 13 سرير طوارئ و16 سريراً للعناية المركزة.

وبيّنت "الصحة"، رفع جاهزية 26 مركزاً صحياً داخل مشعر منى، مبينة أن المراكز الصحية تتوزع لتغطي المواقع كافة في مشعر منى، لكي يسهل وصول ضيوف الرحمن لها.

وتقدم المراكز خدمات الرعاية الصحية الأولية لحجاج بيت الله الحرام، والعاملين في المشاعر المقدّسة، إضافة إلى تقديم الخدمات الإسعافية، والتدخل لإنقاذ الحالات الطارئة والإسعافية، مثل الإجهاد الحراري، والإنعاش القلبي الرئوي.

ويساند هذه المنشآت الصحية أسطول من النقل الاسعافي، مكوّن من 100 سيارة اسعاف صغيرة، و75 سيارة إسعاف كبيرة، لمباشرة أي حالات طارئة.

وأشارت الوزارة إلى أن مستشفيات ومراكز المشاعر كانت قد بدأت منذ وقت مبكر بالاستعداد والتجهيز؛ حيث خضعت لمشاريع تطويرية بدأت منذ نهاية موسم الحج العام الماضي، تلاها تجهيزها، وانتهت بوصول الطواقم البشرية من الممارسين الصحيين والإداريين لإكمال استعداداتها وتشغيلها، ثم أقامت مجموعة من ورش العمل والتدريب، والافتراضيات لإكمال جاهزية العاملين وتأهيلهم، وبعدها تنظيم حملات التبرع بالدم لتزويد بنوك الدم بمستشفيات المشاعر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org