نظام الشركات الجديد.. تطوير أحكام التحول والاندماج وإزالة القيود بمراحل التأسيس والممارسة والتخارج

ينظّم كافة الأحكام المتعلقة بالشركات سواء التجارية وغير الربحية والمهنية
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - خلال ترؤسه مجلس الوزراء
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - خلال ترؤسه مجلس الوزراء

جاء نظام الشركات الجديد، لينظم كافة الأحكام المتعلقة بالشركات سواء التجارية وغير الربحية والمهنية، لضمان توافر تلك الأحكام في وثيقة تشريعية واحدة.

ومن أبرز مميزات النظام، أنه أزال عديداً من القيود في جميع مراحل (التأسيس والممارسة والتخارج)، وكذلك القيود على أسماء الشركات، وسمح للشركة ذات المسؤولية المحدودة بإصدار أدوات دين أو صكوك تمويلية قابلة للتداول.

كما طوّر النظام أحكام التحول والاندماج بين الشركات، وسمح بانقسام الشركة إلى شركتين أو أكثر، وسمح لأصحاب المؤسسات الفردية بنقل أصولها إلى أي من أشكال الشركات.

ووفقاً للمادة التسعين بعد المائة، فإنه يجوز للشركة ولو كانت في دور التصفية أن تندمج في شركة أخرى من نوعها أو من نوع آخر.

ونصت المادة الحادية والتسعون بعد المائة، من النظام، أن يكون الاندماج بضم شركة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة أو بمزج شركتين أو أكثر لتأسيس شركة جديدة. ويحدد عقد الاندماج شروطه، ويبيّن طريقة تقويم ذمة الشركة المندمجة وعدد الحصص أو الأسهم التي تخصها في رأس مال الشركة الدامجة أو الشركة الناشئة من الاندماج.

ونص أيضاً على ألا يكون الاندماج صحيحاً إلا بعد تقويم صافي أصول الشركة المندمجة والشركة الدامجة، إذا كان المقابل لأسهم أو حصص الشركة المندمجة أو جزءٍ منه أسهماً أو حصصاً في الشركة الدامجة.

وأوضح النظام أنه يجب في كل الأحوال صدور قرار بالاندماج من كل شركة طرف فيه، وفقاً للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيس تلك الشركة أو نظامها الأساس.

ووفق النظام لا يحق للشريك الذي يملك أسهماً أو حصصاً في الشركة الدامجة والشركة المندمجة التصويت على القرار إلا في إحدى الشركتين.

جديرٌ بالذكر أن نظام الشركات ينظّم جميع الأحكام المتعلقة بالشركات، سواء الشركات التجارية والشركات غير الربحية والشركات المهنية؛ لضمان توافر تلك الأحكام في وثيقة تشريعية واحدة، وباتخاذ أحد الأشكال الآتية: شركة التضامن، شركة التوصية البسيطة، شركة المساهمة، شركة المساهمة المبسطة، الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

ويمكن النظام من إبرام ميثاق عائلي ينظم الملكية العائلية في الشركة العائلية وحوكمتها وإدارتها وسياسة العمل وتوظيف أفراد العائلة وتوزيع الأرباح والتخارج وغيرها؛ لضمان تحقيق الاستدامة لتلك الشركات، إضافة إلى إعفاء الشركات المتناهية الصغر أو الصغيرة من متطلب مراجع الحسابات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org