"الأرصاد" تعلن نجاح أعمالها في موسم الحج.. بتوقعات تجاوزت 95٪

تقديم 1152 نشرة جوية و60 مادة توعوية وتثقيفية مترجمة بـ 4 لغات
"الأرصاد" تعلن نجاح أعمالها في موسم الحج.. بتوقعات تجاوزت 95٪

أعلن المركز الوطني للأرصاد نجاح خطته التشغيلية في موسم الحج لهذا العام ١٤٤٣هـ، حيث تخطت نسبة نجاح توقعاته المعنية بالرصد والتنبؤات 95٪.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور أيمن بن سالم غلام: المركز الوطني للأرصاد قام بدوره وفق منظومة متكاملة من الخدمات التي انطلقت في العشرين من ذي القعدة الماضي.

وأضاف: عمل المركز على تقديم كل ما من شأنه لتحقيق أهدافه في دقة المعلومات الأرصادية والمناخية التي كان لها الأثر الإيجابي ـ ولله الحمد ـ في خطط الجهات العاملة ميدانيًا في خدمة حجاج بيت الله من خلال التنسيق المستمر مع مختلف الجهات الأمنية والمدنية العاملة في الحج وتمرير كافة المعلومات وعلى مدار الساعة لتسيير حركة ضيوف الرحمن في المشاعر.

وأردف: أسهم المركز في الشراكة المعلوماتية اليومية بأربع لغات مع الجهات المستفيدة الإعلامية منها والخدمية.

وتابع: لقد تحقق هذا النجاح للمركز من خلال منظومة متكاملة من الأعمال التشغيلية والتقنية ذات العلاقة بإصدار النشرات الساعية والتنبيهات المتعلقة بالحالات الجوية على المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، والمطارات والمنافذ والطرق السريعة المؤدية إليها، مستخدمة في ذلك أحدث التقنيات الخاصة بالأرصاد ورادارات الطقس، وصور الأقمار الصناعية، وخرائط الطقس المتمثلة في النموذج العددي السعودي لتوقعات الطقس، إضافة إلى المراصد المأهولة والمحطات الأتوماتيكية والمتنقلة بالمشاعر المقدسة.

وقال "غلام": ضمن برنامج المركز لرفع الجاهزية، تم تسيير رادار متنقل بهدف زيادة دقة المعلومات ومراقبة سماء المشاعر المقدسة على مدار الساعة.

وأضاف: خصص المركز ضمن خطته في موسم حج لهذا العام مركزًا لعمليات الحج وبرامج الإعلام والتوعية بمشعر منى لبث نشرات الطقس اليومية، إضافة إلى رسائل توعوية وتوجيهية بأربع لغات لتساعد حجاج بيت الله والجهات العاملة على تسيير حركتهم داخل المشاعر المقدسة، إضافة إلى مراقبة أجواء المشاعر على مدار الساعة.

وأردف: في هذا العام سيّر المركز عربة متنقلة (المعرض المتنقل)، إذ جاب المشاعر المقدسة وساهم في توعية الحجاج بأربع لغات، كما تم من خلالها توزيع حقيبة الحاج التوعوية التي تحوي عددًا من الأدوات المساندة للحجاج للتخفيف من آثار الظواهر الجوية، خاصة ارتفاع الحرارة، وكذلك كتيب إرشادي يساعد الحاج في معرفة عوامل الطقس المتوقعة والوقاية من آثارها.

وتابع: تمثلت جهود المركز خلال موسم الحج في عدد من الأعمال بواقع 1152 نشرة جوية ساعية، 60 مادة توعوية وتثقيفية مترجمة بأربع لغات، 138 مادة إعلامية ونشرة طقس يومية، 96 توقعًا خاصًا بالملاحة الجوية، 13 تقرير طقس خاص، و9 تنبيهات وتحذيرات جوية على المشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org