6 اختراعات تقنية سعودية تفوز في معرض "إينا" الدولي

6 اختراعات تقنية سعودية تفوز في معرض "إينا" الدولي

أُقِيمَ في ألمانيا وشارك به 700 مخترع يمثِّلون 30 دولة
فهد العتيبي- سبق: حقَّقت ستة اختراعات تقنية سعودية قدَّمها ثمانية متدربين سعوديين من منتسبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ ميدالية ذهبية وأخرى فضية وأربع برونزيات، وذلك من بين 700 مخترع يمثلون 30 دولة، خلال فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات "إينا" المقام بألمانيا في دورته 66 تحت إشراف محكِّمين عالميين.
 
ونال اختراع "نفق المشاة الآمن" الميدالية الذهبية للمتدرِّبَيْنِ بالكلية التقنية في المدينة المنورة: عبدالله الذكير، ووليد صالح, فيما حصل على الميدالية الفضية المتدرِّب علي الشريف من الكلية التقنية بالمدينة المنورة بابتكاره المقبسَ المرنَ.
 
وحقق الميدالية البرونزية من المتدربين كلٌّ من: سعود الحدندن، ومحمد بوعيد، من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء باختراعهما جهاز منع هدر المياه, والمتدرب هدران اليامي من المعهد الصناعي الثانوي بنجران بابتكاره مظلة متعددة الأغراض، والمتدرب مازن ضياء الدين من الكلية التقنية بالمدينة المنورة باختراعه عربة البنشر, والمتدرب خالد وليد من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء بابتكاره جهاز توليد الطاقة من المياه الراكدة.
 
ويأتي إنجاز المتدربين تأكيدًا للدعم والاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وما يجده أبناؤها من اهتمام في مجال الابتكار والاختراعات، فضلًا عن البيئة المناسبة للمواهب المبدعة في الكليّات التقنية والمعاهد الصناعية.
 
وأثمرت هذه الجهود عن تحقيق المتدربين للعديد من الإنجازات العالمية خلال مشاركتهم في المعارض الدولية.
 
جدير بالذكر أن هذه المشاركة تعد الأولى لمتدربي المؤسسة في معرض "إينا" الدولي للاختراعات بألمانيا، وتعتبر فرصة للتطوير وإبراز قدرات الشباب المهني السعودي في ظل ما توفره القيادة من إمكانات لاحتضان هذه الكوادر ورعايتها والمنافسة بها في المشاركات الدولية.
ويضاف هذا الإنجاز لإنجازات المؤسسة السابقة، وما حصده متدرِّبوها من ميداليات مختلفة في معارض الاختراعات العالمية؛ كمعرضَي: "جنيف" الدولي للاختراعات، ومعرض "آيتكس" الدولي للاختراعات بماليزيا.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org