مَن الفئة المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية؟.. هنا الإجابة

بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على النظام الجديد
مَن الفئة المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية؟.. هنا الإجابة

وافق مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء فيما يخص الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة، وهم من تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية، ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهر اشتراك (20 سنة) سواء كانت على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

ما هي التعديلات؟

1- الزيادة التدريجية لسن التقاعد النظامي: ويكون سن التقاعد النظامي بعد التعديل ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر عن السن النظامية للتقاعد الحالي، وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

2- الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر: وستكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد التعديل ما بين 25-30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا عن المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

متى سيتم سريان التعديلات؟

بحسب ما أوضحت المنصة التوعوية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن العمل بالتعديلات الجديدة سيكون نافذاً بتاريخ 27 / 12 /1445هـ، الموافق 3 / 7 /2024م.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org