"السويكت": ربط مناطق المملكة بخطوط حديدية.. ومع الأردن قريباً

نفى ما نُشر عن وجود مشروع سكة حديد من بريطانيا للمملكة
"السويكت": ربط مناطق المملكة بخطوط حديدية.. ومع الأردن قريباً
عبدالله السالم- سبق- خاص: أكد رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد خالد السويكت، في تصريح لـ "سبق"، أن المملكة لديها خططاً إستراتيجية لربط جميع مناطق المملكة بالخطوط الحديدية، بالإضافة لربطها بالدول المجاورة.
 
ونفى السويكت وجود مشروع لربط مدينة الرياض مع بريطانيا بالخطوط الحديدية، وأضاف أنه "إذا ربطت سكك حديد المملكة بالأردن شمالاً، والأردن مربوطة بسوريا، وهي مربوطة بتركيا، والأخيرة مربوطة بأوروبا، ربما يكون ذلك، وما عدا ذلك فلا يوجد أي تنسيق لدينا بهذا الخصوص، ولم يصلنا بشكل رسمي نهائياً". 
 
وقال المهندس السويكت رداً على ما نُشر في صحيفة thedailymash البريطانية حول ربط بريطانيا بالرياض بالسكك الحديدية: إن "ما نشر غير صحيح، وربما يكون حلم لديهم، ولم يصلنا أي شيء عن ذلك نهائيا، ولا نعلم ما هو أساس ما نشر".
 
وعن المشروعات القادمة قال السويكت: "جميع مناطق المملكة ستخدم بسكك حديدية، وسيتم ربطها شمالاً بالأردن قريباً، وهناك مشروع ينفذ الآن في الحديثة، ومستقبلاً حالة عمار على حدود المملكة، وفي إطار اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لدول غرب آسيا "الاسكوا" فهناك ثلاث اتفاقيات موقعة مسبقا للطرق والنقل البحري والسكك الحديدية، كلها تربط الطرق الدولية مع بعضها البعض (الموانئ)، وأيضاً السكك الحديدية، فكل دولة تعمل على البنية الأساسية أخذا في الاعتبار أنها ستربط مستقبلا بالدول المجاورة".
 
وكانت شركة قطارات بريطانية قد أعلنت أن لديها خططاً للامتداد بسككها الحديدية إلى الرياض، لكنها لم تعلن عن وقت تنفيذ مشروعها، وذلك حسبما جاء في صحيفة thedailymash البريطانية.
 
وقالت الصحيفة إن السكة الحديدية المخطط إنشاؤها ستبدأ من شارع ليفربول في لندن، وصولا لمدينة الرياض، فيما تمر بكل من تشيلمس فورد، ونوريت البريطانيتين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org