أمانة الرياض تنفذ 15 مركزًا إداريًّا تضم الخدمات الحكومية كافة

باكورتها مركز السلي خلال الأشهر المقبلة
أمانة الرياض تنفذ 15 مركزًا إداريًّا تضم الخدمات الحكومية كافة

 بدأت أمانة منطقة الرياض في إنشاء 15 مركزًا إداريًّا؛ بهدف توحيد التقسيم الإداري لمدينة الرياض، ودعم وتعزيز توجيهات الإدارة الحضرية نحو اللامركزية في تقديم الخدمات.

 

جاء ذلك تنفيذًا للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز - يحفظه الله ويرعاه - حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض؛ إذ بدأ التفكير في تنفيذ مشروعات المراكز الإدارية لتوحيد النطاق المكاني لجميع الجهات الخدمية لدعم وتعزيز توجيهات الإدارة الحضرية نحو اللامركزية في تقديم الخدمات لسكان العاصمة، التي تساهم في سرعة التنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية لتقريب الخدمات للسكان، وتخفيف ضغط المراجعين، ومراعاة التوزيع الجغرافي الممتد لمدينة الرياض.

 

وتسعى أمانة الرياض من خلال إنشاء مراكزها الإدارية إلى أن يكون لكل نطاق بلدية فرعية مركزٌ إداريٌّ مستقلٌّ لتقديم وتقريب الخدمات المرتبطة باحتياجات ساكني المدينة المتكررة (بلدية فرعية، مركز شرطة، كتابة عدل، فرع شركة الكهرباء، فرع شركة المياه، فرع لإدارة المرور، فرع لإدارة الجوازات، فرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مركز صحي، فرع للدفاع المدني، فرع للأحوال المدنية، فرع لشركة الاتصالات، فرع البريد وغيرها من الخدمات الأخرى).

 

وتم تقسيم مدينة الرياض إلى 15 مركزًا إداريًّا؛ ليشمل نطاق كل بلدية فرعية مركزًا إداريًّا مستقلاً، هي (الروضة، النسيم، السلي، العزيزية، الشفا، الحائر، نمار، العريجاء، عرقة، البطحاء، الشميسي، الملز، العليا، المعذر والشمال).

 

كما تحتوي المراكز الإدارية على مبانٍ استثمارية، تتيح للجهات الراغبة في تقديم خدماتها لمراجعي المراكز الاستفادة من هذه المباني.
 وفي العاصمة الرياض يجري الآن العمل على إنشاء ستة مراكز إدارية، هي: المركز الإداري بنطاق بلدية السلي، ويقع بحي الجزيرة على تقاطع طريق الدائري الشرقي مع طريق أبي عبيدة بن الجراح، وتبلغ مساحته (١٢٠،٤٧٧م٢)، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

 

والمركز الإداري بنطاق بلدية الشفا، ويقع بحي أحد جنوب طريق ديراب، وتبلغ مساحته (١٢٢،٨٢٩م٢). والمركز الإداري بنطاق بلدية نمار، ويقع بحي نمار على طريق حمزة بن عبد المطلب، وتبلغ مساحته (٧٩،٤٦١م٢).

 

كما يجري العمل على إنشاء المركز الإداري بنطاق بلدية العزيزية، ويقع على تقاطع طريق العزيزية مع شارع الأرقم بن أبي الأرقم، وتبلغ مساحته (٧٩،٩٧٥م٢). والمركز الإداري بنطاق بلدية العريجاء، ويقع بحي الدريهمية على طريق الأفلاج، وتبلغ مساحته (٧٨،٤٦٢م٢)، إضافة إلى المركز الإداري بنطاق بلدية الحائر، ويقع على طريق الحائر، وتبلغ مساحته (٨٨،٨٢٥م٢).

 

وتعمل أمانة منطقة الرياض ضمن خططها المستقبلية على طرح مشروعات المراكز الإدارية في الميزانية المقبلة، وهي: المركز الإداري بنطاق بلدية الشميسي، وبلدية عرقة، وبلدية البطحاء، وبلدية الملز، وبلدية المعذر، وبلدية العليا، وبلدية الشمال، وبلدية الروضة، وبلدية النسيم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org