تدشين مبادرة نشر ثقافة الادخار وتعزيز قيم العمل الحر بجدة

بالشراكة بين المعهد العلمي وفرع بنك التنمية الاجتماعية
تدشين مبادرة نشر ثقافة الادخار وتعزيز قيم العمل الحر بجدة

دشن فريق مبادرة نشر ثقافة الادخار وتعزيز قيم العمل الحر برامجَه التوعويةَ؛ حيث ترعى هذا البرنامج شراكةٌ متميزة تجمع المعهد العلمي، وفرع بنك التنمية الاجتماعية في جدة لتحقيق رؤية 2030 ولتعزيز هذه القيم ونشرها؛ من خلال الأنشطة اللاصفية، وقد تم تدشين الهوية الرسمية لفريق المبادرة والتي أُعْلِنت لها مسابقة على مستوى طلاب المعهد لتحقيق أدوار إيجابية للطلاب تعزز انتماءهم للمبادرة.

وفاز فيها التصميم المقدم من الطالب عبدالله بن قاسم أحمد في الصف الثاني الثانوي بجائزة 2000 ريال نقدًا تسلمها من قبل مدير المعهد العلمي في محافظة جدة إبراهيم بن يحيى الزبيدي، ومدير فرع بنك التنمية الاجتماعية في جدة المهندس رامي بن حمزة أبوالجدايل.

وبيّن الطالب فلسفة التصميم التي تتضمن جزءًا من شعار الرؤية للتأكيد على ربط الطلاب والمبادرة بتحقيق الرؤية الوطنية 2030، كما تتضمن جزءًا من شعار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبنك التنمية الاجتماعية الشريكين في المبادرة، وتدلُّ اليدان على الشراكة بين الجهتين من جهة، وعلى العمل بشكل عام من جهة أخرى وهو أساس المبادرة.

أعقب ذلك كلمة مدير المعهد التي حث فيها الطلاب على المشاركة الفاعلة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البرامج المقدمة واستثمار ما تقدمه الدولة ومؤسساتها الحكومية بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من برامج ومشاريع لتطوير قدراتهم وتنميتها بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم.

كما تم تكريم كافة الطلاب المشاركين في المسابقة لبث روح الحماسة بين الطلاب المستهدف الأول من البرنامج، ولتحقيق الوصول لأسرهم والمجتمع المستهدف الثاني من خلال شهادات شكر وتقدير وبطاقات الشحن بنظام 90% - 10% الذي يعني 90% رصيد للطالب، و10% يجب على الطالب استثماره في نشر ثقافة المبادرة على أسرته وأصدقائه والمجتمع من خلال الاتصال بهم ونشر أهداف المبادرة، أو من خلال الرسائل القصيرة، أو حتى من خلال التغريد عن المبادرة في مواقع التواصل.

يذكر أن برنامج المبادرة يقوم على عدة مراحل؛ حيث يقدم في مساره الأول 3 ورش تدريبية بعنوان "ادخر لمستقبل أفضل" بمعدل ساعتين لكل ورشة ولإجمالي عدد 60 طالبًا؛ حيث يهدف لإدراكهم مفهوم الادخار والتطبيق العملي له كسلوك في حياتهم اليومية وتأثير ذلك في أسرهم.

كما يقدم البرنامج في مساره الثاني 3 ورش تدريبية بعنوان "مدخل للعمل الحر وتوليد الأفكار" بمعدل ساعتين لكل ورشة ولإجمالي عدد 60 طالبًا، ويهدف لتزويد الطلاب بالمفاهيم العامة للعمل الحر والمشاريع متناهية الصغر التجارية والمهنية.

ثم يقوم المشاركون في المرحلة الثانية من البرنامج بتقديم عددٍ من المشاركات التي تركز على قيم البرنامج وأهدافه متنوعة بين معرض فني يجمع عددًا من المخرجات الفنية والتشكيلية التي يقوم بتصميمها وتنفيذها وإخراجها طلاب المعهد ويستقبل المعرض طلاب المعهد، وعددًا من طلاب التعليم العام لنشر قيم البرنامج في فئة طلاب التعليم العام، كما يقدم المشاركون عددًا من المخرجات الثقافية في إذاعة المعهد وعلى المسرح، التي تُقَدم في ختام البرنامج، ويتم تصويرها وإخراجها ونشرها للمجتمع كأحد أهداف المبادرة الأساسية في نشر الثقافة للمجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرسمية للمعهد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org