بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – ومشاركة أبرز صناع القرار في قطاع الرياضات الإلكترونية هي الرياضات التي تشمل الألعاب الإلكترونية. وبعض الشخصيات البارزة في عالم الرياضة، شهد مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة، الذي نُظم بالتعاون بين وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الإعلان عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي ستُقام في صيف عام 2024م في الرياض.
شملت قائمة المتحدثين في المؤتمر كلاً من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، والأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، وجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ونجم كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو، إضافة إلى مشاركة توشيموتو ميتومو، نائب الرئيس التنفيذي في شركة سوني، وجستن يوان، الرئيس التنفيذي لشركة "مونتون جيمز".
ناقش المتحدثون العوامل المشتركة بين الرياضة والرياضات الإلكترونية، إضافة إلى سبل تنامي جمهور الألعاب الإلكترونية عالميًا، وأفضل الطرق لتحقيق الاستفادة الكاملة من إمكانات القطاع. كما شهد المشاركون في المؤتمر الكشف عن كأس البطولة. وتم الإعلان عن انضمام رالف رايكرت، المؤسس الشريك لشركة ESL، إلى مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في منصب الرئيس التنفيذي.
وفي حديثه خلال الفعاليّة، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة رالف رايكرت: "لطالما ركزت خلال مسيرتي المهنية على توفير بيئة داعمة للاعبين وتعزيز قطاع الرياضات الإلكترونية. أعتقد أن الرياضات الإلكترونية في وضع جيد حاليًا، لكن ينقصها وجود منصة عالمية مناسبة للاعبين المحترفين في مختلف الألعاب. لذا فإن كأس العالم للرياضات الإلكترونية يمثل مرحلة جديدة من التطور من شأنها أن توحد مجتمع اللاعبين تحت سقف واحد".
من جانب آخر، علق داني تانغ، المؤسس الشريك لشركة VSPO، على الإعلان قائلاً: "يشكل الإعلان علامة فارقة لقطاع الرياضات الإلكترونية ولمحبي الألعاب والمشجعين في جميع أنحاء العالم. وسيُسهم مثل هذا الالتزام والاستثمار الضخم في توفير فرص لا حصر لها وتأمين تجارب جديدة واستثنائية لمجتمع اللاعبين. كما تعكس هذه البطولة جهود جميع الأطراف المعنية في القطاع لتعزيز الروابط بين محبي الألعاب حول العالم".
وقالت ياسمين سكي، الرئيس التنفيذي لشركة Guild Esports: "تمثل بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية خطوة مهمة لقطاع الرياضات الإلكترونية، خصوصًا أنها تركز على دعم الفرق والأندية، إضافة إلى عزمها استضافة اللاعبين المحترفين والمواهب الواعدة في الرياضات الإلكترونية على حد سواء. وإنه لأمر رائع أن تعمل البطولة على دعم وتحفيز جميع هذه العناصر الأساسية في قطاع الرياضات الإلكترونية".